علاج الحمى بالأعشاب: هل هو ممكن؟

هل يمكن علاج الحمى بالأعشاب؟ الإجابة بالإضافة لبعض الطرق المنزلية التي تساعد على التخفيف من الحمى والشعور بالراحة في هذا المقال.

علاج الحمى بالأعشاب: هل هو ممكن؟

هناك العديد من الأعشاب التي تم استخدامها كعلاج طبيعي للحمى منذ القدم، إذ أنها تدعم جهاز المناعة وتساعد على التخلص من السموم. تعرف في هذا المقال على طرق علاج الحمى بالأعشاب وبعض العلاجات المنزلية الأخرى التي تساعد على التخفيف من الحمى:

علاج الحمى بالأعشاب: هل هو ممكن؟

قد يكون لهذه الأعشاب دور في علاج الحمى عند استخدامها بعد استشارة الطبيب:

1. الزنجبيل 

تساعد العناصر الطبيعية الموجودة في الزنجبيل على مكافحة العدوى وتعزيز جهاز المناعة، وبالتالي تعمل على خفض درجة حرارة الجسم لاحتوائها على خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا وهي المسبب الرئيسي للحمى. 

2. النعناع

يحتوي النعناع على خصائص عديدة مفيدة لعلاج الحمى، كما يساعد أيضًا على تحسين صحة الجهاز الهضمي أثناء الحمى.

3. الريحان 

يعد الريحان أحد الطرق المستخدمة لعلاج الحمى بالأعشاب، لاحتوائه على خصائص تساعد في تقليل الحمى بشكل فعال وسريع.

4. الكزبرة

يمكن استخدام أوراق الكزبرة أو بذور الكزبرة للتخفيف من أعراض الحمى وعلاجها وتحفيز جهاز المناعة. 

5. عشبة يارو (Yarrow)

تستخدم عشبة يارو لعلاج الحمى، حيث أنها تعمل على فتح المسامات وتحفيز الجسم على التعرق للتخلص من الحمى، وتساعد أيضًا في القضاء على السموم لاحتوائها على حمض الساليسيليك (Salicylic acid).

6. بلسم الليمون

تعد عشبة بلسم الليمون من العلاجات المستخدمة لعلاج الحمى بالأعشاب، حيث أنها تساعد على خفض درجة حرارة الجسم أثناء حدوث الحمى، كما أنها تساعد في الحصول على الراحة لاحتوائها على خصائص مهدئة. 

7. عشبة المورينجا (Moringa)

تحتوي عشبة المورينجا على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الحمى وطرد السموم الضارة من الجسم.

8. نبات البلسان (Elderberry)

يساعد نبات البلسان على التعرق أثناء الحمى مما يقلل بدوره من درجة حرارة الجسم، ويحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة لبناء وتعزيز المناعة.

9. عشبة الأقحوان (Chrysanthemum)

تحتوي عشبة الأقحوان على خصائص مضادة للالتهابات وبالتالي تساعد في علاج الحمى.

ويجدر التنويه أنه يمكن الإستفادة من جميع الأعشاب السابقة لعلاج الحمى من خلال صنع شاي الأعشاب وتناوله عدة مرات خلال اليوم.

طرق منزلية أخرى لعلاج الحمى 

إليك بعض العلاجات المنزلية الأخرى التي من الممكن استخدامها لعلاج الحمى:

1. الثوم

يحتوي الثوم على خصائص مضادة للبكتيريا، مثل: مركبات الأليسين (Allicin)، وثنائي كبريتيد ديليل (Diallylsulfide) التي تعمل على خفض درجة حرارة الجسم أثناء الحمى عن طريق تعزيز وزيادة التعرق وطرد السموم من الجسم.

2. خل التفاح

يعد خل التفاح من العلاجات الفعالة المستخدمة لعلاج الحمى، حيث أن الطبيعة الحمضية للخل تساعد على التقليل من الحرارة. 

3. ماء الأرز

يساعد ماء الأرز على علاج الحمى بشكل فعال، حيث أنه يعمل كمدر للبول ويساعد في إزالة السموم من الجسم مما يقلل بدوره درجة حرارة الجسم. 

نصائح عند علاج الحمى بالأعشاب 

إليك بعض التوصيات المهمة والنصائح المتعلقة بعلاج الحمى بالأعشاب:

  • يتم علاج معظم حالات الحمى منزليًا، لذلك من المهم مراقبة ارتفاع درجة الحرارة حيث أنه قد تحتاج الحمى الشديدة والمستمرة إلى عناية طبية وفورية، وينصح باستشارة الطبيب قبل أخذ أي علاج بالأعشاب للحمى خاصة الأطفال والحوامل لتجنب حدوث أي آثار جانبية.  
  • يفضل الحصول على قسط كافٍ من النوم والراحة لمساعدة الجسم على التعافي.
  • تسبب الحمى الجفاف وفقدان السوائل، لذلك ينصح بالإكثار من شرب السوائل والماء للحفاظ على رطوبة الجسم، ويفضل تناول الخضار المطبوخة أو الحساء لتغذية الجسم، وينصح بتجنب الأطعمة التي تحتوي على السكريات ومنتجات الألبان حيث أنها تضعف جهاز المناعة.  
  • يساعد الحمام الدافئ على خفض درجة حرارة الجسم، كما يمكن استخدام أيضا الكمادات الدافئة ووضع بعض الزيوت الأساسية التي تساعد على علاج الحمى، مثل: زيت اللافندر أو زيت الأوكالبتوس أو زيت النعناع.
  • ينصح بارتداء ملابس خفيفة، إذ أن ارتداء العديد من الطبقات يسبب زيادة حرارة الجسم. 
من قبل أمل صباح - الخميس 29 نيسان 2021