كيفية علاج الدمامل تحت الجلد

يُعد ظهور الدمامل شائع وخاصة تحت الجلد، وقد يسبب شعور بالانزعاج وعدم الراحة والألم والاحمرار، لذلك يجب البدأ بالعلاج لمنع حدوث أي مضاعفات، تابع القراءة لتتعرف على علاج الدمامل تحت الجلد. 

كيفية علاج الدمامل تحت الجلد

هل تشعر بالانزعاج من الدمامل وتعاني من احمرار وتورم، وتريد التخلص منها؟ إليك في هذا المقال كل ما يهمك أن تعرفه عن كيفية علاج الدمامل تحت الجلد، وبعض الطرق المنزلية التي تفيدك في العلاج:

علاج الدمامل تحت الجلد طبيًا

تعرف على أبرز العلاجات الطبية لحل مشكلة الدمامل تحت الجلد:

1. الغسل بصابون مطهر خاص

يجب غسل المنطقة المصابة والتي تحتوي على الدمامل بصابون مضاد للبكتيريا 2 - 3 في اليوم، والاستمرار على ذلك حتى يختفي كل القيح الموجود في الدمل.

ويفضل تغطية المنطقة بضمادة أو شاش حتى يلتئم الجرح.

2. استخدام مضاد حيوي موضعي

يساعد استخدام المضاد الحيوي في التخفيف من الالتهابات الناتجة عن الدمل، والحد من انتشار العدوى، ومنع ظهور المزيد من الدمامل تحت الجلد. 

و من أبرز المضادات الحيوية المستخدمة في علاج الدمامل تحت الجلد: الكليندامايسين (Clindamycin)، والموبيروسين (Mupirocin)، والسيفالكسين (Cefalexin).

3. تناول مسكنات الألم

يصف الطبيب في بعض الأحيان بعض مسكنات الألم للتخفيف من الألم والاحمرار والانتفاخ.

ومن أبرز المسكنات التي لا تحتاح إلى وصفة طبية، مثل: الأسيتامينوفين (Acetaminophen)، أو الأيبوبروفين (Ibuprofen). 

4. تصريف الدمل

يشمل علاج الدمامل تحت الجلد وخاصة الكبيرة منها الشق والتصريف، حيث أنه يقوم الطبيب بعمل شق لإزالة القيح الزائد.

طرق منزلية لعلاج الدمامل تحت الجلد

بعد أن تعرفت على العلاجات الطبية، إليك بعض الطرق المنزلية التي تساعد في علاج الدمامل تحت الجلد:

1. استخدام كمادات دافئة

يساعد وضع كمادات دافئة على الدمامل في تقليل الألم، والمساعدة في سحب القيح إلى سطح الجلد، وتعزيز الدورة الدموية مما يسمح للجسم بمكافحة العدوى. 

ينصح باستخدام الكمادات 3 - 4 مرات في اليوم لمدة 10 - 15 دقيقة لكل مرة.

2. الاغتسال جيدًا

يعد من أهم العلاجات المستخدمة في علاج الدمامل تحت الجلد هو الاستحمام، وغسل اليدين جيدًا، وغسل الملابس والمناشف والكمادات التي لامست المنطقة المصابة بالدمامل بالماء الساخن. 

3. علاجات منزلية طبيعية 

يمكن استخدام بعض العلاجات الطبيعية والتي تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات لعلاج الدمامل تحت الجلد والتخفيف من الألم والانتفاخ.

ومن أبرزها: البصل، والثوم، والكركم، والزنجبيل، وزيت شجرة الشاي، وزيت الخروع.

نصائح وقائية لمنع الدمامل تحت الجلد 

إليك بعض النصائح الوقائية المهمة لمنع انتشار الدمامل:

  • تختفي الدمامل في غضون ثلاثة أسابيع من تلقاء نفسها من خلال الرعاية والنظافة الجيدة، ولا تحتاج غالبًا إلى عناية طبية فورية، لكن قد يعاني البعض من ارتفاع درجة حرارة وقشعريرة، لذلك ينصح بالذهاب إلى الطبيب لتشخيص العدوى ووصف العلاج المناسب.
  • يحدث الدمل في بعض الأحيان نتيجة الحلاقة، لذلك يوصى بتجنب الحلاقة في المنطقة المصابة لتجنب انتشار البكتريا، ومنع ظهور المزيد من الدمامل تحت الجلد. 
  • ينصح بتغيير الضمادات بشكل مستمر من 2 - 3 مرات في اليوم، وتجنب عصر الدمل أو فركه، حيث أنه قد يعمل على انتشار الدمل في مناطق أخرى.
  • ينصح بتناول نظام غذائي صحي لتحسين جهاز المناعة، وممارسة الرياضة للمحافظة على الوزن الصحي، حيث أنها تعد طرق وقائية لمنع ظهور الدمامل.
  • يوصى بعدم الذهاب إلى حمام السباحة أو صالة الألعاب الرياضية حتى يزول الدمل، وعدم مشاركة المناشف وشفرات الحلاقة، ذلك لمنع نقل العدوى للاخرين.
من قبل أمل صباح - الأحد ، 30 مايو 2021