علاج الصدفية بالأعشاب والطرق الطبيعية

تعد الصدفية من أكثر الأمراض التي تسبب تلف في جلد الإنسان، وهناك عدة علاجات لتخفيف أعراضها، ومنها العلاجات الطبيعية والأعشاب، تعرف على علاج الصدفية بالأعشاب والطرق الطبيعية من هنا.

علاج الصدفية بالأعشاب والطرق الطبيعية

تعرف الصدفية بأنها مرض مناعي يتسبب في ظهور بقع حمراء متقشرة على الجلد، وتؤثر عادة على المرفقين والركبتين أو فروة الرأس، وتحدث عندما تصبح الخلايا التائية نشطة عن طريق الخطأ.

وعلى الرغم من وجود علاجات دوائية لمرضى الصدفية إلا أن الأعشاب والطرق الطبيعية أيضًا أثبتت أنها تخفف من أعراض الصدفية، فكيف يمكن علاج الصدفية بالأعشاب والطرق الطبيعية؟

علاج الصدفية بالأعشاب

يمكن علاج الصدفية بالأعشاب التي تساعد في التخفيف من الأعراض المصاحبة للصدفية، وإليك بعضها كما الاتي:

1. الألوفيرا

تعد ​الألوفيرا واحدة من أكثر العلاجات الطبيعية شيوعًا على نطاق واسع لعلاج الأمراض الجلدية، حيث تساعد في تغذية البشرة الجافة والشعر، وتهدئة الحروق واللسعات، وشفاء الجروح.

وعند وضع للألوفيرا على الجلد المصاب بالصدفية، فقد تكون فعالة جدًا في الحد من الاحمرار، مما يجعلها من إحدى طرق علاج الصدفية بالأعشاب.

2. عنب أوريغون (Oregon Grape)

أثبتت الدراسات التي أجريت على عنب أوريغون أنه علاج طبيعي امن وفعال للسيطرة على الاستجابة المناعية التي تسبب الصدفية، ويفضل استشارة الطبيب عند استخدامه بسبب تفاعلاته الدوائية.

3. زيت شجرة الشاي

يتم استخلاص زيت شجرة الشاي من أوراق شجرة الشاي الاسترالية، وعلى الرغم من أنه شديد السمية عند تناوله إلا أنه مفيد للاستخدامات الموضعية، بما في ذلك علاج الصدفية.

فعند وضعه على الجلد يساعد زيت شجرة الشاي على تخفيف حجم الصدفية ومنع عدوى الأنسجة التالفة.

4. حليب الشوك (Milk thistle)

أفضل العلاجات المنزلية لعلاج الصدفية بالأعشاب هو تناول مكملات حليب الشوك، حيث يحتوي على مستخلص سيليمارين (Silymarin) الذي يتكون من مجموعة من مركبات الفلافونويد.

وتساهم هذا المركبات في الشفاء من تلف الكبد وتحسين وظائفه، والمساعدة في إزالة السموم، والحد من الالتهابات في جميع أنحاء الجسم.

5. الكركم

يعد الكركمين هو العنصر الفعال في الكركم، وقد يقلل من الالتهاب في الجسم، كما قد يساعد في التخفيف من نشاط الصدفية، مما يجعله أحد طرق علاج الصدفية بالأعشاب.

علاج الصدفية بالطرق الطبيعية

بالإضافة إلى ما ذكرناه سابقًا عن علاج الصدفية بالأعشاب، فهناك بعض الطرق الطبيعية التي تساعد أيضًا في العلاج، ومنها:

1. خل التفاح 

يعد خل التفاح من أحد العلاجات الطبيعية الأكثر فعالية في تخفيف الحكة المصاحبة للصدفية وخاصةً الصدفية في فروة الرأس، ولكن يوصى بتخفيف الخل وعدم استخدامه مركزًا.

على الرغم من أنه غير مناسب للتطبيق على مناطق الجلد المجروح أو المتشقق.

2. حمام الملح

في حين أن الإفراط في التعرض للماء الساخن يمكن أن يؤدي بسهولة إلى تفاقم أعراض الصدفية، لكن أخذ الحمام الدافئ مع إضافة الملح الإنجليزي أو ملح البحر الميت قد يوفر راحة مؤقتة من الحكة والجفاف.

أضف حوالي كوبين من الملح الإنجليزي أو ربع كوب من أملاح البحر الميت الأصلية إلى مياه الاستحمام الخاصة بك وانغمر لمدة 15 دقيقة للمساعدة على إزالة القشور وتخفيف الحكة.

كما يمكن أن يساعد وضع مرطب مناسب بينما لا يزال الجلد رطبًا بعد الاستحمام لمنع فقدان الرطوبة.

3. حمام الشوفان

يعد دقيق الشوفان الذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن، مثل: السيلينيوم، والمنغنيز، والحديد مادة ممتازة للتغذية وتضميد الجلد المتضرر.

إذ إن استعمال الشوفان مع الاستحمام هو طريقة أخرى فعالة لعلاج الصدفية والتخفيف من الحكة والاحمرار والتهاب الصدفية.

4. زيت السمك أو دهون أوميغا 3

من المهم تناول الأطعمة التي تحتوي على زيت السمك أو دهون أوميغا 3 فهي يمكن أن تقلل من الالتهاب وتخفف من حدة أمراض المناعة الذاتية.

وتعد الأسماك الدهنية، مثل: السلمون، والماكريل، والسردين، والتونة من المصادر الممتازة للأوميغا 3، وحاول أن تدرجها في نظامك الغذائي حوالي 2 - 3 مرات كل أسبوع للحصول على أكبر فائدة لبشرتك.

5. أنشطة تخفف من التوتر

يعد التوتر سبب معروف لتفاقم الصدفية، ويمكن أن يؤدي إيجاد طرق لتخفيفه إلى منع التوهجات أو تقليل شدتها، ومنها:

  • التأمل.
  • اليوغا.
  • تمارين التنفس العميق.
  • العلاج العطري.

6. منع جفاف الجلد

استخدم جهاز ترطيب للحفاظ على رطوبة الهواء في منزلك أو مكتبك، فذلك يساعد في منع جفاف الجلد.

كما تعد مرطبات البشرة الحساسة مفيدة في الحفاظ على نضارة بشرتك ومنع تشكيل اللويحات والقشور.

7. تجنب العطور

معظم الصابون والعطور لها أصباغ ومواد كيميائية أخرى قد تؤدي إلى تهيج جلدك، وتزيد التهاب الصدفية.

من قبل مجد حثناوي - الخميس ، 13 سبتمبر 2018
آخر تعديل - الجمعة ، 23 أبريل 2021