علاج الصلع الوراثي طبيعيًا: هل هو ممكن؟

تتعدد أنواع علاجات الصلع، وهناك العديد من الأشخاص الذين يزعمون علاج الصلع الوراثي طبيعيًا، فهل من الممكن ذلك؟ إليك الإجابة في هذا المقال.

علاج الصلع الوراثي طبيعيًا: هل هو ممكن؟

يعد الصلع الوراثي من أكثر أنواع الصلع شيوعًا، ويؤثر على الرجال والنساء على حد سواء.

وهناك العديد من الأدوية التي تستخدم لعلاجه، لكن ماذا عن علاج الصلع الوراثي طبيعيًا؟ سوف نتحدث عن اخر ما توصلت إليه الأبحاث حول ذلك في المقال الاتي:

علاج الصلع الوراثي طبيعيًا

يعد الصلع الوراثي من أكثر أسباب تساقط الشعر شيوعًا، وهو ليس مرض بحد ذاته إذ إنه ينتج عن مجموعة من العوامل الجينية والهرمونية وتأثير تقدم السن.

هناك بعض العلاجات الطبيعية التي قد تفيد في علاجه لكن ما زالت الأبحاث حول هذه العلاجات مستمرة، لذا لا يعد أيً منها فعال بشكل كامل، ويجب أن تضاف للعلاج الدوائي أو الجراحي ولا تستخدم لوحدها في علاج الصلع الوراثي، وهي كالاتي:

1. المنتجات الطبيعية

قد تفيد بعض المنتجات الطبيعية في تعزيز نمو الشعر والمساعدة في علاج بعض أنواع الصلع، لكن الدليل العلمي غير كافي بخصوص الصلع الوراثي، ومن هذه المنتجات:

  • الأحماض الأمينية

من أمثلتها: حمض السيستين (Cysteine)، وحمض اللايسين (Lysine)، لكن مزيد من الأبحاث حول الأحماض الأمينية يجب أن تجرى لمعرفة مدى فاعليتها في علاج الصلع.

  • الكافيين

إذ تمت تجربته كشامبو وغسول موضعي للشعر، حيث قام الكافيين عند تطبيقه موضعيًا بتقليل عدد الشعر الذي انقطع في اختبار شد الشعر.

  • البروتينات البحرية

وجدت دراسة تم فيها إعطاء 100 أنثى يعانون من تساقط الشعر مكملات البروتين البحري عن طريق الفم، ولوحظ تحسن كبير في عدد الشعر وحجم الشعر، وزيادة كبيرة في متوسط قطر الشعر الزغبي، بالإضافة إلى انخفاض معدل تساقط الشعر.

  • مشتقات فيتامين هـ

قامت دراسة بإعطاء 83 شخصًا مكملات فموية لفيتامين هـ ووجدت زيادة في نمو الشعر.

2. النباتات والأعشاب الطبيعية

في دراسة أجريت حديثًا وجد أن النباتات التي كان لها دورًا فعالًا في زيادة تدفق الدم للفروة، وتعزيز نمو الشعر هي الزنجبيل الأزرق والوردي، والبالميتو، والقرع، والجنسنغ الأحمر الصيني.

حيث قامت هذه النباتات بتعزيز وصول المواد المغذية إلى فروة الرأس، وتعزيز تدفق الدورة الدموية أيضًا لفروة الرأس.

العلاج الدوائي للصلع الوراثي

بعد أن تحدثنا عن علاج الصلع الوراثي طبيعيًا، يجب العلم بأنه يجب أن يضاف للعلاج الدوائي إذ لا تغني المواد الطبيعية عنه، وسوف نتحدث الان عن العلاجات الدوائية المثبت فعاليتها لعلاج الصلع الوراثي:

1. مينوكسيديل (Minoxidil)

يتوافر هذا الدواء على شكل محلول يوضع على فروة الرأس، ويوجد منه عدة تراكيز أشهرها 2% ويستخدم عادًة للنساء، و5% ويستخدم عادًة للرجال.

من أعراض دواء مينوكسيديل الجانبية الأكثر شيوعًا هي الحكة والتهيج الموضعي، وقد يسبب قشورًا.

2. فيناستيرايد (Finasteride)

يتوافر دواء فيناستيرايد على شكل حبوب بتركيز 1 ملليغرام ويؤخذ يوميًا، لكن فعاليته مثبتة للرجال أكثر مقارنًة بالنساء.

ويمنع استخدامه من قبل الحامل أو المرأة التي في سن الإنجاب لما له من تأثيرات ضارة على الجنين.

العلاج الجراحي للصلع الوراثي

يعد الإجراء الجراحي هو الحل الأسرع والنهائي للصلع الوراثي ويتم بعدة طرق منها:

1. تصغير مساحة الصلع

وهي تقنية جراحية يتم فيها إزالة شرائح من الجلد الأصلع من فروة الرأس لتقليل حجم بقعة الصلع، وبالتالي إعطاء مظهر أفضل للشخص.

2. نقل لويحات الشعر

يمكن نقل لويحة من الجلد ذات نمو جيد للشعر من منطقة أقل أهمية من الناحية الجمالية للشخص إلى منطقة أكثر أهمية.

3. زراعة الشعر

يتم نقل أجزاء صغيرة من مؤخرة الشعر أو جانب فروة الرأس تحتوي من 1-15 شعرة إلى منطقة الصلع.

تعطي هذه الزرعات الصغيرة والتي تحتوي على عدد قليل جدًا من الشعر أفضل النتائج، ولكنها أكثر تكلفة وتستغرق وقتًا طويلًا من عمليات زراعة الشعر القديمة، إذ قد يلزم ما يصل إلى عامين لرؤية النتيجة النهائية من جراحة زراعة الشعر.

من قبل رنيم الدقة - الأربعاء ، 31 مارس 2021
آخر تعديل - الأربعاء ، 31 مارس 2021