كيفية علاج العدوى البكتيرية الجلدية

يمكن أن تسبب البكتيريا أنواعًا مختلفة من الالتهابات الجلدية، لكن هل تعرفت من قبل على كيفية علاج العدوى البكتيرية الجلدية؟ تابع القراءة لتعرف المزيد حول هذا الموضوع.

كيفية علاج العدوى البكتيرية الجلدية

تحدث التهابات الجلد بسبب مجموعة متنوعة من البكتيريا، ويمكن أن تختلف الأعراض من خفيفة إلى خطيرة، وبالتالي يمكن علاج الالتهابات الخفيفة بالأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والعلاجات المنزلية، بينما قد تتطلب أنواع العدوى الأخرى عناية طبية.

فهل تريد أن تتعرف على كيفية علاج العدوى البكتيرية الجلدية؟ ستجد في هذا المقال أبرز المعلومات:

علاج العدوى البكتيرية الجلدية طبيًا

تعرف على طرق علاج العدوى البكتيرية الجلدية طبيًا:

1. المضادات الحيوية

يمكن علاج الالتهابات البكتيرية، مثل: التهاب النسيج الخلوي الخفيف (Cellulitis) بالمضادات الحيوية عن طريق الفم، ومن أبرز المضادات الحيوية التي تستخدم:

  • السيفالوسبورين (Cephalosporin).
  • الديكلوكساسيلين (Dicloxacillin).
  • الكليندامايسين (Clindamycin).
  • الفانكومايسين (Vancomycin). 

كما يتم علاج الحالات الأكثر شدة بالمضادات الحيوية عن طريق الوريد في المستشفى.

2. مرهم مضاد للبكتيريا

يمكن علاج بعض العدوى البكتيرية الجلدية بالمضادات الحيوية الموضعية، مثل: الإريثروميسين (Erythromycin)، أو موبيروسين (Mupirocin).

3. مضادات الهيستامين

يمكن تناول مضادات الهيستامين التي لا تستلزم وصفة طبية لتقليل الحكة، والتخفيف من أعراض العدوى البكتيرية الجلدية.

4. الشق والتصريف

من أبرز طرق علاج العدوى البكتيرية الجلدية الشق والتصريف، حيث أنه قد يحتاج بعضها مثل الدمامل الكبيرة إلى تصريف والتخلص من المواد الموجودة فيها وإزالة أي نسيج ميت لمنع نشر العدوى إلى أجزاء أخرى في الجسم.

علاج العدوى البكتيرية الجلدية في المنزل

تُساعد العلاجات المنزلية للعدوى الجلدية على تقليل الأعراض، وتشمل ما يأتي:

1. العسل

يحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا تُساعد على تقليل الاحمرار والتورم، كما تُساعد على تسريع عملية الشفاء، ويمكن وضعه على المنطقة المصابة عدة مرات في اليوم.

2. زيت القنب

ويسمى أيضًا بزيت الكانابيديول (Cannabidiol)، يحتوي على خصائص علاجية تساعد الجلد على جعله أكثر مقاومة للعدوى، يوضع على الأماكن المصابة مرتين في اليوم مرة في الصباح ومرة في المساء.

3. الصبار

يحتوي الصبار على خصائص مضادة للبكتيريا نظرًا لاحتوائه على الأنثراكينونات (Anthraquinones)، فيتم وضعه على المنطقة المصابة بالعدوى البكتيرية لبضع دقائق ثم يغسل بالماء البارد، ويمكن استخدامه من 2 - 3 في اليوم.

4. زيت جوز الهند

يُساعد زيت جوز الهند على التقليل من الإصابة بالالتهابات الجلدية البكتيرية، وذلك عن طريق وضع بضع قطرات من الزيت على الجلد في الليل وغسله في صباح اليوم التالي.  

5. صودا الخبز

صودا الخبز هي واحدة من العلاجات المنزلية الرائعة للالتهابات البكتيرية في الجلد، حيث أنه يُستخدم عن طريق مزج نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز والماء، ثم وضعه على المنطقة المصابة لبضع دقائق.  

6. الثوم

تُساعد الخصائص المضادة للميكروبات والمضادات الحيوية الموجودة في الثوم في علاج الالتهابات البكتيرية، ويتم استخدامه عن طريق هرس الثوم مع زيت الزيتون وخلطهم جيدًا حتى تتكون عجينة ثم يوضع على المنطقة المصابة بالعدوى لمدة 30 دقيقة.  

نصائح عند علاج العدوى البكتيرية الجلدية

نقدم لك بعض النصائح المهمة عند علاج العدوى البكتيرية الجلدية:

  • يُنصح باستشارة الطبيب للحصول على خطة التشخيص والعلاج المناسبة، كما يجب الالتزام بخطة العلاج وخاصة عند تناول المضادات الحيوية، حيث أنه يجب إنهاؤه بالكامل ما لم يوجه الطبيب بخلاف ذلك، فمدة العلاج تختلف حسب نوع العدوى وشدتها. 
  • يفضل عدم مشاركة الأشياء الخاصة مع الآخرين، مثل: البطانيات، والألعاب، والملابس لمنع انتشار العدوى.  
  • يجب الحفاظ على المنطقة المصابة أو الجرح نظيفًا عن طريق غسله بالماء والصابون وتغطيته بضمادة معقمة، كما ينصح بغسل اليدين بشكل متكرر. 
  • ينصح بوضع كمادات باردة على الجلد عدة مرات في اليوم لتقليل الحكة والالتهابات.
من قبل أمل صباح - السبت 31 تموز 2021