علاج الناسور بدون جراحة: هل هو ممكن؟

علاج الناسور بدون جراحة هل هو أمر ممكن؟ إليك الجواب في هذا المقال.

علاج الناسور بدون جراحة: هل هو ممكن؟

في هذا المقال سوف نتحدث عن إمكانية علاج الناسور بدون جراحة والخيارات المختلفة لذلك:

علاج الناسور بدون جراحة: هل هو ممكن؟

الناسور هو اتصال غير طبيعي بين جزأين من أجزاء الجسم، وتربط هذه الوصلة بين عضو وعضو اخر أو وعاء دموي اخر، وتنتج عادًة النواسير بعد عملية جراحية أو نتيجة إصابة، ويمكن للعدوى أو الالتهاب كذلك تكوين الناسور.

هناك عدة أنواع من النواسير ومن أشهرها الناسور الشرجي، والذي يربط بين نهاية الأمعاء والجلد القريب من فتحة الشرج.

غالبًا ما ينصح بإجراء الجراحة لعلاج الناسور الشرجي، إذ لا يتم شفاء الناسور لوحده ولا تفيد المضادات الحيوية في علاجه، وهناك خطر احتمالية الإصابة بسرطان في قناة الناسور إذا ترك لفترة طويلة دون علاج.

إذ تعد الجراحة الحل الأمثل للتخلص من الناسور الشرجي لأن الناسور يتكون في الطبقة الداخلية وعبر العضلة العاصرة التي تحيط بالقناة الشرجية، لكن يجب إجراء الجراحة بحذر لتجنب قطع العضلات بشكل عميق وتسرب الغازات أو البراز.

ويبحث العلماء حول إمكانية علاج الناسور بدون جراحة وذلك لأن الجراحة مرتبطة بعدد من الاثار الجانبية مثل:

  • سلس البراز، خاصًة إذا تم قطع العضلة العاصرة.
  • عودة الناسور مرة أخرى.
  • الإصابة بعدوى بكتيرية تتطلب العلاج بالمضادات الحيوية.

الخيارات المتاحة في علاج الناسور بدون جراحة

ذكرنا أن العلاج الأمثل للناسور هو الجراحة، لكن هناك خيارات في علاج الناسور بدون جراحة ذات فعالية أقل، مثل:

1. الليزر

ويتضمن استخدام شعاع ليزر صغير وتسليطه على الناسور لإغلاقه، ولكن لم يتم إثبات مدى فعاليته حتى الان.

2. غراء الفبرين (Fibrin)

يتضمن ذلك حقن غراء من البروتين الليفي يسمى فيبرين في داخل الناسور وتحت تأثير التخدير العام للمريض، حيث يقوم الغراء بسد الناسور ويساعد على الشفاء.

قد لا تكون النتائج طويلة الأمد، لكنها تعد خيارًا معقولًا للنواسير التي لا تحتاج إلى قطع.

3. السدادة الصناعية الحيوية

ويتم فيه إدخال سدادة مخروطية الشكل ومصنوعة من أنسجة حيوانية لسد الفتحة الداخلية للناسور، ويعد خيارًا جيدًا وامنًا.

4. محلول نترات الفضة

ويتضمن العلاج بغسول شرجي من محلول نترات الفضة وبتركيز 1%، ويمكن إجراؤه في العيادات الخارجية، وأظهرت إحدى الدراسات فعاليته في المرضى الذين لديهم ناسور متكرر حتى بعد الجراحة.

5. المضادات الحيوية

حيث كانت هناك نتائج جيدة عند استخدام نوعان من المضادات الحيوية وهما: سيبروفلوكساسين (Ciprofloxacin)، وميترونيدازول (Metronidazole) في الناسور الشرجي، فقد قامت هذه المضادات بتخفيف الأعراض وتسريع عملية الشفاء، لكن يجب اقتصار استخدامهم كعلاج مساعد مع علاجات أخرى.

6. الأدوية المثبطة للمناعة

حيث كان للثيوبورين (Thiopurine) تأثير متوسط في علاج الناسور، لكن الأدلة على فعالية الميثوتريكسات (Methotrexate) والسيكلوسبورين (Ciclosporin) غير كافية، ووجد أن نسبة عودة الناسور بعد إيقاف دواء سيكلوسبورين مرتفعة.

أما بالنسبة لدواء تاكروليموس فقد كان فعالًا أيضًا لكن جميع هذه الأدوية يلزم مراقبة مستوياتها أثناء استخدامها لتقليل سميتها حيث أنها ذات أعراض جانبية كثيرة.

7. أدوية عوامل النخر المضاد للورم (Anti-tumor necrosis factors)

وجد أن كلًا من إنفليكسيماب (Infliximab) وأداليموماب (adalimumab) كانا فعالان في علاج الناسور، وثبت أيضًا أن استخدام هذه الأدوية مع الثيوبورين أدى إلى زيادة سرعة التئام الناسور وإغلاقه مقارنة باستخدام كلًا منهما على حدى.

علاج الناسور بالجراحة

بعد أن تحدثنا عن الخيارات المتاحة في علاج الناسور بدون جراحة، وذكرنا أن الجراحة تعد الخيار الأفضل، إليك قائمة بالخيارات الجراحية المتاحة في علاج الناسور الشرجي:

  • بضع الناسور (Fistulotomy): حيث يقطع الطبيب قناة الناسورالداخلية ويزيل الأنسجة المتضررة، ثم يقوم بتسوية سطح القناة ويعيد خياطتها.
  • سديلة المستقيم (Advancement rectal flap): حيث يقوم الجراح بعمل سديلة من جدار المستقيم، ثم يزيل الفتحة الداخلية للناسور ويغطي مكانها باستخدام السديلة، بهذه الخطوات تقل كمية العضلة العاصرة التي يتم قطعها.
  • موضع تركيب الخزامة (Seton placement): وفيها يضع الطبيب في قناة الناسور خيطًا مصنوعًا إما من الحرير أو المطاط للمساعدة في تصريف خراج الالتهاب.
  • ربط الناسور داخل المصرة (Ligation of the intersphincteric fistula tract-LIFT): أثناء العلاج، يتم إجراء شق في الجلد فوق الناسور ومن ثم تحريك العضلة العاصرة، وأخيرًا يغلق الناسور من كلا الطرفين ويفتح بحيث يصبح سطحه مسطحًا.
  • الفغرة (Stoma): وتجرى في الحالات المعقدة، وفيها يقوم الجراح بعمل فتحة مؤقتة في البطن لتصريف الفضلات إلى كيس تجميع خارج الجسم، حتى يتسنى لمنطقة الشرج الشفاء.
  • سديلة عضلية (Muscle flap): وتجرى في الناسور الشرجي شديد التعقيد، حيث يتم ملئ قناة الناسور بأنسجة عضلية سليمة تؤخذ من الفخذ أو الشفرين أو الأرداف.
من قبل رنيم الدقة - الأربعاء ، 30 يونيو 2021
آخر تعديل - الأربعاء ، 30 يونيو 2021