علاج الوردية بالحجامة

هل تعاني من الوردية؟ لعلّك تتساءل عن إمكانية علاج الوردية بالحجامة ولمعرفة الإجابة تابع قراءة هذا المقال.

علاج الوردية بالحجامة

الوردية (Rosacea) هي مرض يصيب الجلد ينتج عنه حدوث احمرار وتورد في البشرة، ويمكن أن تظهر الأعراض بشكل مفاجئ وتختفي بعدها لأسباب عديدة، وإذا كنت تعاني من الوردية فلعلك تبحث عن طرق لعلاجه فما حقيقة علاج الوردية بالحجامة؟ هذا ما سنكتشفه في المقال الاتي:

ما حقيقة علاج الوردية بالحجامة؟

في الحقيقة لا توجد دراسات حول علاج الوردية بالحجامة بالرغم من استخدام الحجامة في علاج بعض الأمراض الجلدية الأخرى، ونود توضيح ذلك فيما يأتي:

  1. يرجح أن العلاج بالحجامة يمكن أن يكون فعال عند استخدام علاجات أخرى معه.
  2. تستخدم الحجامة في علاج العديد من الأمراض الجلدية، مثل: حب الشباب، والهربس العصبي، والأكزيما أحيانًا.
  3. يفتقر استخدام الحجامة في علاج الأمراض الجلدية إلى وجود دراسات كافية ودلائل علمية تبين طريقة تأثير الحجامة على الأمراض الجلدية.
  4. تشير دراسة إلى أهمية تجنب اللجوء إلى العلاج بالحجامة في بعض الحالات كالأكزيما والصدفية عندما تكون في وضع متهيج وقد ينطبق ذلك على الوردية أيضًا.

الأعراض الجانبية لعلاج الوردية بالحجامة

كما بينا في الفقرة السابقة لا توجد دراسات حول علاج الوردية بالحجامة لذا ننصحك بتجنب هذا العلاج واستشارة الطبيب قبل الإقدام على أي علاج اخر، كما نود أن ننوه إلى أهمية إجراء الحجامة بشكل عام على أيدي أخصائيين لتقليل خطر الإصابة بالأعراض الجانبية ومنها ما يأتي:

  • شعور طفيف بعدم الارتياح.
  • التعرض لالتهاب في المنطقة.
  • الإصابة بحروق أو كدمات في الجلد.
  • الإصابة ببعض الأمراض التي تنتقل عبر الدم، مثل: التهاب الكبد الوبائي في حال لم يتم تعقيم أدوات الحجامة بصورة صحيحة.

هل يمكن علاج الوردية بطرق طبيعية أخرى؟

الوردية هي مرض جلدي مزمن ولا علاج له بعد مما يعني أن المصاب بالوردية يلجأ إلى مجموعة من الأدوية والعلاجات للسيطرة على الأعراض عند ظهورها الأمر الذي يدفع الكثيرين إلى البحث عن علاج بديل، وبالرغم من أن علاج الوردية بالحجامة غير معروف إلا أن هناك احتمال لإمكانية علاجها أو التخفيف من أعراضها بالطرق الاتية: 

  1. تساعد بعض النباتات في علاج الأمراض الجلدية ومنها الوردية عند تناولها ومنها نبتة الأرقطيون (Burdock).
  2. تساعد بعض الأعشاب الطبية في علاج الوردية عند تطبيقها موضعيًا ومنها السنفيتون (Comfrey)، والأقحوان (Feverfew).
  3. تحتوي بعض المرطبات على نباتات ذات خصائص مهدئة ومضادة للالتهاب مفيدة في تخفيف أعراض الوردية، مثل: جل الصبار، والبابونج، وزيت جوز الهند.
  4. يعد الشاي الأخضر مضادًا للأكسدة وبالتالي يساعد في تخفيف الالتهاب الذي يصيب البشرة، ويحتمل أن يكون ذا فائدة في علاج الوردية عند تطبيقه موضعيًا عليها.
  5. تشير دراسة إلى إمكانية علاج الوردية في مناطق محددة من الوجه باستخدام الوخز بالإبر الصينية (Acupuncture)، حيث يساعد هذا العلاج على إعادة توزيع الدم في المنطقة الأمر الذي يمكن أن يعالجها كما يقلل من تكلفة العلاج الدوائي للوردية على الفرد إلا أننا بحاجة إلى المزيد من الدراسات حوله. 

نصائح للمصابين بالوردية

بعد أن تعرفنا على حقيقة علاج الوردية بالحجامة وقدمنا مجموعة من طرق العلاج الطبيعية الأخرى نود أن نقدم لكم بعض النصائح الهامة التي من شأنها مساعدتكم في التعامل مع الوردية فيما يأتي:

  • احرص على استخدام واقي الشمس كل يوم وتجديده.
  • حاول تتبع الأسباب التي أدت إلى إصابتك بهبات الوردية مثل تناول طعام ما أو استخدامك لأحد منتجات العناية بالبشرة أو اختلاف الحرارة لتتجنبها في المستقبل.
  • احرص على ترطيب البشرة باستمرار بمرطب مناسب، وذلك لحمايتها من التهيج وتقوية حاجز البشرة كما عليك اختيار غسول البشرة اللطيف والخالي من العطور.
  • استشر الطبيب قبل الإقدام على عمل جلسات البشرة فالعديد منها غير مناسب للمصابين بالوردية كما يؤدي إلى حدوث هبات وزيادة الأعراض كالتقشير الكيميائي.
  • استشر الطبيب أولًا قبل الإقدام على استخدام أي علاج للوردية فقد ترتبط أعراض الوردية بأمراض أخرى أكثر خطورة كما يمكن أن يساعدك الطبيب على معرفة السبب الجذري وراء إصابتك بالوردية.
من قبل رغد عمرو - الخميس ، 23 ديسمبر 2021