علاج انسداد قناة فالوب بالأعشاب

إن انسداد قناة فالوب سبب من أسباب العقم عند النساء، ولكن هل يمكن علاجها بالأعشاب؟ إليك أهم المعلومات حول علاج انسداد قناة فالوب بالأعشاب في هذا المقال.

علاج انسداد قناة فالوب بالأعشاب

يؤدي انسداد قناة فالوب إلى العقم، بحيث يمنع الانسداد وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة أو يمنع البويضة المخصبة من الوصول إلى الرحم، وبالتالي حدوث العقم.

ولكن هل يمكن علاج انسداد قناة فالوب بالأعشاب؟

علاج انسداد قناة فالوب بالأعشاب

في الحقيقة لا توجد إثباتات كافية لعلاج انسداد قناة فالوب بالأعشاب ولكنها قد تساعد في ذلك، وبالطبع يكون استخدام الأعشاب بعد الاستشارة الطبية بجانب العلاجات الدوائية وعدم إهمال العلاجات الدوائية التي يقررها المختصين.

إليك بعض الأعشاب التي قد تساعد في علاج انسداد قناة فالوب فيما يأتي:

1. الثوم

يتميز الثوم بخصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للتخثر، وبالتالي التأثير الإيجابي على الجهاز المناعي وجهاز الدوران.

كما يساعد في تقليل تكون الخدوش والندوب وبالتالي قد يساعد في المحافظة على فتح قناة فالوب.

2. الكركم

يحتوي الكركم على الكركمين وهي المادة الفعالة التي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات وزيادة تدفق الدورة الدموية، وبالتالي قد يكون الكركم أحد طرق علاج انسداد قناة فالوب بالأعشاب.

ومع ذلك فلا توجد دراسات مثبتة حول دوره الفعلي في علاج انسداد قناة فالوب، والمزيد من الأبحاث ما زالت قائمة.

3. الزنجبيل

الزنجبيل أيضًا من الأعشاب التي تتميز بخصائصها المضادة للأكسدة والالتهابات بسبب احتوائه على مادة الجينجيرول (Gingerol).

ولكن لا توجد أدلة علمية مثبتة حول دور الزنجبيل الفعلي في علاج انسداد قناة فالوب.

4. عشبة دونغ كاي (Dong quai)

عشبة دونغ كاي من الأعشاب الصينية التي استخدمت في القدم لعلاج مشاكل العقم وانسداد قناة فالوب، ولكن لا توجد دراسات حديثة مثبتة بشكل كافي لدورها في علاج الانسداد في قناة فالوب.

5. الجنسنغ (Ginseng)

إن نبات الجنسنغ من النباتات شائعة الاستخدام في الطب البديل، ويستخدمه بعض الأطباء في علاج مشاكل العقم عند النساء. 

ولكن لا توجد إثباتات علمية كافية لدوره في علاج انسداد قناة فالوب.

علاجات منزلية

بعد الحديث عن علاج انسداد قناة فالوب بالأعشاب وبيان عدم وجود أدلة كافية حول فوائدها في ذلك، إليك بعض العلاجات المنزلية الأخرى وبعض النصائح التي قد تساعدك في علاج انسداد قناة فالوب:

1. تجنب التدخين والكحول

يؤدي تكسر النيكوتين المتواجد في السجائر إلى إنتاج مواد سامة في الجسم ومنها مادة الكوتينين (Cotinine) التي تعمل على تثبيط جين معين في قناة فالوب. 

بحيث يؤدي تثبيط عمل هذا الجين إلى خطر زيادة حدوث الحمل المهاجر في قناة فالوب بدلًا من الرحم، وبالتالي انسداد قناة فالوب.

إن للكحول أثرًا سلبيًا على الحمل وزيادة مشكلات العقم بالتأثير على إنتاج البويضات، وزيادة الهرمونات الستيرويدية والتأثير السلبي على صحة الحيوانات المنوية.

2. تخفيف التوتر

في بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات في المختبر تبين التأثير السلبي للتوتر الزائد على عمل الجهاز التناسلي الأنثوي، بحيث يؤدي إلى نقص في مضادات الأكسدة داخل قناة فالوب وبالتالي التأثير على عملها. 

ولكن ما نزال هناك حاجة لتجربة هذه الدراسات على الإنسان.

3. ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة الرياضة بشكل منتظم في تحسين الخصوبة عند النساء، بالرغم من عدم وجود دراسات حول دور الرياضة في علاج انسداد قناة فالوب إلا أنها تبقى مهمة وأساسية لصحة أجهزة الجسم بشكل عام وتحسين الإخصاب.

4. تناول فيتامين ج والأوميغا 3

يمكن أن يساعد تناول فيتامين ج في علاج انسداد قناة فالوب حسب بعض النظريات بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ومساعدته في منع تكون الجروح والندوب، ومع ذلك فلا يوجد إثباتات كافية علمية حول ذلك.

ويمكن أن يساعد تناول الأوميغا 3 في علاج انسداد قناة فالوب بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، ومع ذلك أيضًا فلا توجد أدلة كافية لدعم ذلك.

من قبل د. غفران الجلخ - الأربعاء ، 9 سبتمبر 2020
آخر تعديل - الجمعة ، 28 مايو 2021