طرق علاج تآكل غضروف الركبة

يتآكل غضروف الركبة بسبب إجهاد الركبة على المدى الطويل أو بسبب إصابة مفاجئة كما هو الحال عند الرياضيين، فما هو علاج تآكل غضروف الركبة؟

طرق علاج تآكل غضروف الركبة

يتحدث هذا المقال عن كيفية علاج تاكل غضروف الركبة بجميع محاوره:

علاج تاكل غضروف الركبة

يلجأ الطبيب لعلاج تاكل غضروف الركبة حسب حالة المريض وشدتها، فمحاور علاج تاكل غضروف الركبة هي الاتية:

1. الأدوية

يبدأ الأطباء عادةً بصرف الأدوية كخطوة أولى في علاج تاكل غضروف المفصل بما فيها الأدوية الاتية:

  • مضادات الالتهاب غير الاستيرويدية تخفف هذه الأدوية من الألم المرافق لتاكل الغضروف، كما أنها تسهم في إزالة الالتهاب الموجود داخل المفصل.
  • حقن الكورتيزون: يحقن الكورتيزون في المفصل لتخفيف الألم وعلاج التهاب المفصل في بعض الحالات التي تستدعي لذلك.

2. العلاج الطبيعي

يحيل الطبيب المختص المريض للمعالج الطبيعي في بعض الحالات التي تحتاج لذلك أو بعد إجراء العملية الجراحية للمفصل وذلك لتقوية العضلات المحيطة والداعمة للركبة، فيما يأتي أنواع العلاج الطبيعي التي تستخدم في علاج تاكل غضروف الركبة:

  • التمارين الرياضية لإعادة تأهيل حركة المريض.
  • العلاج الفيزيائي المائي.
  • استخدام الشريط المطاطي اللاصق (Taping).
  • تمارين التوازن.

3. العمليات الجراحية

تجرى العمليات الجراحية لعلاج تاكل غضروف المفصل كحل أخير في حال عدم قدرة الغضروف على التشافي ويكون ذلك تحت تأثير التخدير الكامل، سواء كانت العملية بالتنظير أو جراحيًا، وإليكم محاور عمليات علاج تاكل غضروف المفصل:

  • الإنضار (Debridement): تشتمل هذه العملية على إزالة الأنسجة الرخوة والحواف التالفة من غضروف الركبة، حيث يمكن في هذه العملية إصلاح الضرر في ذات الوقت.
  • تحفيز نخاع العظم: يحفز الطبيب نخاع العظم عن طريق عمل ثقوب صغيرة جدًا في العظم أسفل مفصل الركبة محفزًا بذلك تكوين نسيج غضروفي جديد للركبة.
  • رأب الفسيفساء: يقوم الطبيب بأخذ قطع صغيرة جدًا من الغضروف في المناطق غير الحاملة للوزن واستخدامها في رأب المناطق الغضروفية المتضررة.
  • قطع العظم: تهدف هذه العملية على تغيير محاذاة الساق لتخفيف الضغط على الغضروف والركبة وذلك عن طريق إزالة جزء صغيرة من عظم الفخذ أو الساق.
  • تغيير المفصل: تجرى هذه العملية في الحالات المستعصية بإزالة مفصل الركبة كاملًا بما فيها غضروفها واستبدالها بمفصل صناعي جديد.

طرق العناية بتاكل غضروف الركبة منزليًا

يمكن للمريض العناية بمفصله في المنزل في حال وجود تاكل بسيط لكنه لا يزال يستطيع وضع وزن جسده عليه واستخدام مفصل ركبته؛ حيث أن الألم لا يزال بسيطًا يمكن تحمله. فعلاج تاكل غضروف الركبة منزليًا يكون بأحد الطرق الاتية:

1. حماية الركبة

يجب على المريض حماية ركبته من المزيد من تاكل الغضروف، وذلك عن طريق لبس دعامات ومشدات الركبة، حيث يتوفر في الصيدليات العديد من الأشكال لمشدات الركبة كإحدى طرق علاج تاكل غضروف الركبة، مع ضرورة الانتباه بأنه يجب أن يكون مشدودًا بشكل كافي لدعم الركبة لكن دون إعاقة حركة الدورة الدموية في المنطقة.

2. الراحة

ينصح دائمًا بتوفير الراحة لمفصل الركبة في حال الشعور بنوبات من الألم سواء كان ذلك بعد الحادث مباشرة أو نوبة ألم بسبب الإجهاد المستمر وذلك لفترة تتراوح بين (2-3) أيام، حيث ينصح باستخدام العكاز لتقليل الضغط على مفصل الركبة إن استدعى الأمر ذلك.

3. كمادات الثلج

تخفف كمادات الثلج من الألم الناجم عن تاكل مفصل الركبة، حيث يفضل استخدام كمادات الثلج في نوبات الألم لمدة (15-20) دقيقة كل (2-3) ساعة.

4. ضغط الركبة

يقصد بضغط الركبة بتطبيق القليل من الضغط على الركبة باستخدام الضمادات المخصصة للركبة أو الضمادات العادية وذلك بقصد الحد من انتفاخ الركبة والحد من حركة الركبة.

5. رفع الرجل المصابة

يخفف رفع الرجل المصابة عن مستوى الجسم باستخدام الوسادات تحت الرجل من انتفاخ وألم الركبة الناجم عن تاكل غضروف الركبة.

لماذا يعد علاج تاكل غضروف الركبة أمرًا مهمًا؟

تستدعي جميع الحالات الرعاية الطبية، وذلك للأسباب الاتية:

  • منعًا لتفاقم الألم وتدارك الحالة المرضية.
  • تجنبًا للوصول إلى مرحلة عدم القدرة على المشي.
  • حرصًا على عدم تطور تاكل الغضروف إلى حالة الفصال العظمي (Osteoarthritis).
من قبل حنان عليوة - السبت ، 26 يونيو 2021