علاج مقاومة الإنسولين بالأكل

تزيد مقاومة الإنسولين من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ولكن هل من الممكن علاج مقاومة الإنسولين بالأكل؟ كيف يتم ذلك؟ الإجابة في هذا المقال.

علاج مقاومة الإنسولين بالأكل

يمكن علاج مقاومة الإنسولين (Insulin resistance) بالأكل، ومن خلال هذا المقال سنتطرق إلى أهم ما يتعلق بعلاج مقاومة الإنسولين بالأكل ومعلومات أخرى هامة:

علاج مقاومة الإنسولين بالأكل

بشكل عام ينصح مرضى مقاومة الإنسولين عادةً باختيار الأطعمة الكاملة غير المصنعة وتجنب الأطعمة المكررة والجاهزة، كما يجدر التنويه إلى أن علاج مقاومة الإنسولين لا يكون بالطعام وحده، إذ يجب اتباع تعليمات الطبيب المختص في الوقت ذاته.

ويسهم تناول بعض الأطعمة في تخفيف الضغط على البنكرياس، وبالتالي زيادة احتمالية علاج مقاومة الإنسولين بالأكل، إليك أهم هذه الأطعمة في ما يأتي:

  • الخضروات

تتميز الخضروات بأنها قليلة السعرات وغنية بالألياف، مما قد يجعلها خيارًا مثاليًا للحفاظ على مستويات السكر بالدم ضمن حدودها الطبيعية، ومن الأمثلة على الخضروات التي يمكنك تناولها ما يأتي:

  1. البندورة.
  2. الفاصوليا الخضراء.
  3. الجزر.
  4. الفلفل الملون.
  5. السبانخ.
  6. اللفت.
  7. الكرنب.
  8. البروكلي.
  9. القرنبيط.
  • الفواكه

قد يساهم تناول الفواكه الغنية بالألياف في علاج مقاومة الإنسولين، ومن هذه الفواكه ما يأتي:

  1. التفاح.
  2. التوت.
  3. الموز الأخضر.
  4. العنب.
  5. الخوخ.

ولكن يجب عليك تجنب شرب عصائر الفواكه لأنها ترفع من مستويات السكر بالدم بشكل سريع تمامًا كما تفعل المشروبات الغازية، وحتى العصائر غير المحلاة أو التي يكتب عليها أنها دون سكر مضاف، فهي قد تحتوي على نسبة عالية من السكريات الطبيعية.

  • الحبوب الكاملة

تتميز الحبوب الكاملة بأنها غنية بالفيتامينات والألياف والمعادن، مما يجعلها من أحد الأمثلة على أطعمة قد تساهم في علاج مقاومة الإنسولين في بعض الحالات، ومن الأمثلة عليها:

  1. القمح والحبوب الكاملة المطحونة.
  2. الشوفان الكامل.
  3. البرغل.
  4. دقيق الذرة.
  5. الشعير.
  6. الكينوا.
  7. الحنطة السوداء.
  • منتجات الحليب

ينصح عادةً باختيار الحليب والزبادي الذي يتميز أنه قليل الدسم وغير محلى وتجنب الحليب كامل الدسم والزبادي كامل الدسم، ويعزى ذلك إلى أن تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة الحيوانية قد يرتبط في زيادة مقاومة الإنسولين في الجسم.

ففي حال كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز يمكنك تجربة حليب الصويا المدعم أو الحليب الخالي من اللاكتوز، كما أنه من الممكن تجربة حليب الأرز وحليب اللوز، ولكنهما يعدان قليلا المحتوى من البروتين وقليلا الفائدة الغذائية.

  • البقوليات

قد تعمل البقوليات على رفع مستويات السكر بالدم ببطء، كما أنها غنية بالألياف، لذلك تعد خيارًا ممتازًا لمرضى مقاومة الإنسولين، ومن أهم هذه البقوليات:

  1. البينتو (Pinto).
  2. الليما (Lima).
  3. الفاصوليا الحمراء والسوداء.
  • الدواجن

من الممكن أن تعد الدواجن خيارًا جيدًا لمرضى مقاومة الأنسولين، إذ يمكنك تناول صدور الدجاج، أو دجاجة كورنيش، أو الديك الرومي في مثل هذه الحالات.

  • الأسماك

تتميز الأسماك بكونها غنية بالأحماض الدهنية، مثل: أوميغا 3 التي قد تساهم في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب عند مرضى مقاومة الإنسولين والسكري، وبإمكانك تناول عدة أنواع من الأسماك، مثل في هذه الحالة:

  1. سمك السلمون، وسمك الأسقمري.
  2. السمك المملح.
  3. السردين، والتونة.
  4. تراوت قوس قزح (Rainbow trout).

أطعمة يجب تجنبها لمرضى مقاومة الإنسولين

الان بعد أن تعرفنا على كل ما يتعلق بعلاج مقاومة الإنسولين بالأكل إليك أهم الأطعمة التي يجب تجنبها والتي من الممكن أن تشمل ما يأتي:

1. الأطعمة المعالجة والمكررة

يجب الامتناع عن تناول الأطعمة المعالجة والتي غالبًا ما تكون حاوية على الدهون والسكر والملح.

2. الدهون المشبعة

لا بد من تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة؛ وذلك لأنه من الممكن أن يكون لها دور في زيادة مقاومة الإنسولين، والجدير بالعلم أن هذه الدهون تأتي بشكل أساسي من الدهون الحيوانية، مثل: اللحوم، والأجبان، وكذلك الأطعمة المقلية.

3. المشروبات المحلاة

يجب تجنب المشروبات المحلاة، مثل: المشروبات الغازية، وعصائر الفاكهة، والشاي المثلج.

نصائح وقائية لعلاج مقاومة الإنسولين

إليك بعض النصائح الوقائية الهامة لعلاج مقاومة الإنسولين، وذلك فيما يأتي:

  • مارس التمارين الرياضية.
  • قم بخسارة الوزن الزائد.
  • تناول طعامًا صحيًا.
  • تناول الأدوية التي يصفها لك الطبيب، مثل: ميتفورمين (Metformin). 
من قبل د. تسنيم أبو الخير - الأحد ، 2 يناير 2022