علامات البلوغ: بثور، وشعر جسم، وأمور أخرى

ما هي علامات البلوغ؟ ما الذي عليك معرفته عنها؟ وكيف تختلف علامات البلوغ بين الذكور والإناث؟ معلومات هامة نطرحها في المقال الآتي.

علامات البلوغ: بثور، وشعر جسم، وأمور أخرى

سوف نعرفك في ما يأتي على علامات البلوغ (Puberty) لدى الذكور والإناث.

ما المقصود بالبلوغ؟

البلوغ هو المرحلة التي تبدأ فيها بعض التغييرات الطبيعية بالحدوث للجسم لينتقل الشخص من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الرشد. يختلف توقيت بدء هذه المرحلة من جسم لاخر، كما تختلف تجربة البلوغ من شخص لاخر، لكن وبشكل عام هذه بعض الأمور المتوقعة:

  • تبدأ مرحلة البلوغ غالبًا في الفترة الواقعة ما بين عمر 8-14 عامًا. 
  • تبدأ مرحلة البلوغ لدى الإناث غالبًا قبل الذكور، في عمر 11 عامًا لدى الإناث، وفي عمر 12 عامًا لدى الذكور. 
  • يحدث البلوغ على مراحل تستمر عادة على مدى عدة سنوات متواصلة.

علامات البلوغ المشتركة بين الذكور والإناث

إليك أبرز علامات البلوغ المشتركة بين الجنسين: 

1. ظهور حب الشباب

إحدى أبرز علامات البلوغ هي الإصابة بحب الشباب، وقد لا تظهر البثور على بشرة الوجه فحسب، بل قد تظهر كذلك على مناطق أخرى من الجسم. 

2. نمو شعر الجسم

يشكل نمو شعر الجسم أو زيادة كثافته إحدى علامات البلوغ، وبينما قد تختلف مناطق ظهور الشعر وكثافته من جسم لاخر عمومًا، إلا أن شعر الجسم يظهر عمومًا لدى الذكور والإناث في المناطق الاتية: أسفل الإبطين، والعانة، والأطراف العلوية والسفلية.

ويبدأ شعر الجسم لدى الذكور تحديدًا بالظهور على: الوجه، والصدر، والظهر.

3. زيادة التعرق، ورائحة الجسم

من علامات البلوغ زيادة الإفرازات العرقية في الجسم، بالإضافة لصدور رائحة كريهة قد يسهم العرق في صدورها أو في زيادتها سوءًا.

4. طفرات النمو 

في المراحل اللاحقة من البلوغ، تبدأ أجسام الذكور والإناث بالمرور بطفرات النمو، أو ما يسمى بالنهضات النمائية (Growth spurts)، كما يأتي: 

  • لدى الإناث: يزداد طول الجسم بدءًا من تاريخ حدوث الدورة الشهرية الأولى وعلى مدى 1-2 عامًا بمقدار يتراوح ما بين 5-7.5 سنتيمتر خلال العام الواحد.
  • لدى الذكور: يزداد طول الجسم بمعدل 7-8 سنتمتر في العام الواحد، وتزداد الكتلة العضلية كذلك.

علامات البلوغ للإناث 

إليك قائمة بأبرزها:

1. نمو أنسجة الثدي

يعد نمو أنسجة الثدي أولى علامات البلوغ لدى الإناث، حيث تبدأ براعم الثدي (Breast buds) بالنمو أسفل الحلمة، ليبدأ حجم الثدي بعدها بالازدياد. أثناء نموهما، من الطبيعي أن يبدو ثدي أكبر من الاخر، ومن الطبيعي الشعور بنوع من الليونة كذلك في الثديين. 

قد تستغرق فترة نمو الثديين 1-4 سنوات حتى يصلا إلى حجمهما النهائي، ومع نهاية هذه الفترة غالبًا سيكون كلا الثديين بذات الحجم.

2. تغييرات في مظهر الجسم

من علامات البلوغ لدى الإناث حصول تغييرات معينة في شكل الجسم، مثل:

  • كسب الوزن، إذ تميل الإناث لاكتساب 7 كيلوغرام أو أكثر خلال فترة البلوغ.
  • ازدياد عرض منطقة الحوض. 
  • ازدياد حجم الشفرين (Labia)، وتغير لونهما.

3. إفرازات مهبلية، ودورة شهرية

خلال الأشهر السابقة للدورة الشهرية الأولى، قد تلاحظ الفتاة بدء خروج إفرازات مهبلية بيضاء قد تستدعي استخدام الفوط النسائية اليومية. 

عادة ما تحدث الدورة الشهرية الأولى بعد مرور جسم الفتاة بالعديد من التغييرات الجسدية التي ذكرناها أعلاه، وعلى الرغم من صعوبة توقع تاريخ بدء الدورة الشهرية، إلا أن الفترة الزمنية بين بدء نمو أنسجة الثدي وبين دورة الحيض الأولى غالبًا ما تعادل عامين. وهذا ما عليك توقعه:

  • في البداية، قد تظهر الدورة الشهرية على هيئة نقاط دموية خفيفة، أو قد تكون غزيرة.
  • قد لا تكون الدورة الشهرية منتظمة في البداية، ولكنها غالبًا ما تصبح منتظمة لاحقًا.
  • قد تبدأ أعراض المتلازمة السابقة للحيض بالظهور.

علامات البلوغ للذكور 

إليك قائمة بأبرزها:

1. تغييرات على الأعضاء التناسلية الخارجية 

خلال سنوات البلوغ، تبدأ الخصيتان بإنتاج هرمون التستوستيرون، مما يؤدي لبدء ظهور العديد من التغييرات على الأعضاء التناسلية الذكرية. تظهر أولى علامات البلوغ لدى الذكور على هيئة تضخم في الخصيتين، كما تزداد رقة غشاء كيس الصفن ويكتسب كيس الصفن لونًا يميل للاحمرار. 

خلال السنوات اللاحقة، يستمر حجم القضيب والخصيتين بالازدياد، كما يتغير لون كيس الصفن ليكتسب لونًا داكنًا. 

  • خروج السائل المنوي 

تؤدي التغييرات الحاصلة في الأعضاء التناسلية الذكرية لتحفيز بدء إنتاج السائل المنوي، لتبدأ ظواهر مثل القذف والانتصاب بالحدوث، سواء عند التعرض لمثيرات جنسية أو دون التعرض لأية مثيرات جنسية. كما من الوارد أن يحدث القذف بشكل لا إرادي خلال النوم، وهذا أمر طبيعي.

2. تغييرات في الصوت 

إحدى علامات البلوغ لدى الذكور حصول تغييرات معينة في الصوت. خلال سنوات البلوغ، تنمو الحبال الصوتية ويزداد حجم الحنجرة (أو ما يعرف بتفاحة ادم لدى الذكور)، وهذه التغييرات تنعكس على الصوت، ليصبح أكثر عمقًا.

لكن وأثناء تضخم الحنجرة قد يخرج الصوت متقطعًا أو حادًا، وهذه ظاهرة طبيعية تنتهي مع وصول الحنجرة لحجمها النهائي.

3. علامات أخرى

كما قد تظهر علامات أخرى كذلك على الذكور خلال فترة البلوغ، مثل: 

  • نمو طفيف ومؤقت في أنسجة الثدي.
  • ازدياد عرض الكتفين والصدر، كما قد تنمو الذراعان والقدمان بوتيرة أسرع من وتيرة نمو الجذع، مما قد يضفي مظهرًا غير متناسق (ولكن مؤقت) على الجسم.

علامات البلوغ المتأخر أو المبكر 

لا تختلف علامات البلوغ المبكر (Precocious puberty) عن العلامات المذكورة أعلاه، هي فقط تظهر مبكرًا، غالبًا قبل بلوغ الذكور لعمر 9 أعوام وقبل بلوغ الإناث لعمر 8 أعوام. 

أما بالنسبة للبلوغ المتأخر (Delayed Puberty)، فهذا يظهر على هيئة تأخر في ظهور العلامات المذكورة عن النطاق الزمني المتوقع. 

من قبل رهام دعباس - الاثنين ، 2 أغسطس 2021