علامات تدل على تناول كميات زائدة من السكر

إن تناول كميات كبيرة من السكر يسبب العديد من المشاكل الصحية، ولذلك يجب الإنتباه إلى كمية السكر التي نتناولها يومياً.

علامات تدل على تناول كميات زائدة من السكر

لا يتصور كثير من الأشخاص أنهم يتناولون كميات كبيرة من السكر يومياً، والذي يمكن الحصول عليه بطرق عديدة دون حذر، سواء من خلال المشروبات أو الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات وغيرها.

إذا لم تكن متأكداً أنك تحصل على كمية سكر مناسبة أو زائدة يومياً، فيمكنك إكتشاف الأمر من خلال العلامات التي تدل على تناول كميات زائدة من السكر.

1- تقلب المزاج

يمكن لنظام غذائي يحتوي على المزيد من السكريات، أن يسبب الشعور بتقلب في الحالة المزاجية، وهذا نتيجة إرتفاع وإنخفاض مستويات الجلوكوز في الدم.

حيث يتم إمتصاص السكر بسرعة أكثر من البروتين أو الدهون، وهذا يؤدي في بادىء الأمر لإرتفاع الطاقة في الجسم، ثم تنخفض بشكل مفاجىء، ويؤدي هذا إلى الشعور بالقلق، الغضب، والإنزعاج.

2- ظهور حب الشباب

حتى وإن كنت قد تجاوزت مرحلة المراهقة التي يظهر فيها حب الشباب، فإنك معرض لظهورها مجدداً إذا كنت تتناول كميات كبيرة من السكريات.

وذلك لأن إرتفاع مستوى السكر في الدم يسبب إضطرابات وخلل في الهرمونات، ويمكن أن يظهر هذا الخلل في مجموعة من الأعراض، وأبرزها حب الشباب.

3- الام الرأس

بالطبع يصاب معظم الأشخاص بالصداع، ولكن في حالة كان الأمر متكرر ومستمر، فغالباً ما يكون السبب هو تناول كميات كبيرة من السكريات.

وهذا نتيجة الإرتفاع والإنخفاض المفاجىء لمستويات الجلوكوز في الدم، فهي من الأعراض الشائعة للإفراط في تناول السكر.

4- صعوبة فقدان الوزن

إذا كنت تمارس الرياضة بشكل مستمر وتتناول طعام صحي، ومع ذلك لا تفقد وزنك، فيمكن أن يكون السبب هو تناول السكريات بكميات مرتفعة، حيث أنها تحول دون فقدان الوزن.

حيث أن وجود السكر في الجسم يصعب تحويل الدهون إلى طاقة، وتبقى متكدسة في الجسم لتتراكم ويزداد الوزن.

5- إختلال الهرمونات

بالنسبة للنساء تحديداً، يمكن ربط تناول السكريات بنظام الهرمونات في الجسم، فعادةً ما تصاب النساء اللاتي يحصلن على مزيد من السكريات بمرض متلازمة تكيس المبايض.

وقد ينتج عن هذا المرض بعض المشكلات الأخرى المتعلقة بالحمل والإنجاب، ولذلك يرتبط الإفراط في تناول السكر بصعوبة الحمل.

6- الجوع المستمر

حتى مع تناول كميات كبيرة من الطعام، سينتابك شعور بالجوع المستمر إذا كنت تتناول سكريات كثيرة، لأن الجلوكوز لا يتمكن من الدخول إلى الخلايا، مما يعيق حصول الجسم على الطاقة.

وبالتالي سيكون هناك شعور دائم بالجوع حتى مع تناول كميات كبيرة من الطعام، مما يسبب زيادة في الوزن أيضاً.

7- التعب والإجهاد

أيضاً نتيجة عدم قدرة الجسم على تخزين وإمتصاص الجلوكوز بصورة صحيحة، لن تحصل على الطاقة التي تحتاج إليها، وسيرافقك شعور دائماً بالإرهاق والتعب.

ويؤدي هذا إلى صعوبة في التركيز والشعور بالكسل والخمول في أوقات متكررة على مدار اليوم.

8- جفاف البشرة

إن إرتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن يعيق عمل الغدد العرقية بشكل طبيعي، وهي الغدد المسؤولة عن توازن الماء في الجسم، وبالتالي قد يحدث جفاف وتشقق في الجلد.

من قبل ياسمين ياسين - الثلاثاء ، 25 ديسمبر 2018