عملية القدم المسطحة: ماذا تعرف عنها؟

ما هي عملية القدم المسطحة؟ هل لها أي مضاعفات وما هي مدة التعافي؟ قم بقراءة المقال لتتعرف على الإجابة.

عملية القدم المسطحة: ماذا تعرف عنها؟

تتميز باطن القدم بوجود تقوس فيها، في حال اختفى هذا التقوس نتيجة لأسباب ما ستلامس باطن القدم بأكملها سطح الأرض لتسمى القدم المسطحة.

في الاتي أبرز المعلومات عن عملية القدم المسطحة:

عملية القدم المسطحة

في حال الإصابة بالقدم المسطحة قد يكون الحل غير جراحي وقد يكون جراحي، عمومًا تختلف عملية القدم المسطحة من شخص إلى اخر تبعًا للمسبب، وتشمل الاتي:

  • ضعف وتر القصبة الخلفية للساق

يعد ضعف الوتر الذي يربط عضلة الساق بباطن القدم أحد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالقدم المسطحة ويتم علاجه جراحيًا من خلال أكثر من عملية والتي تشمل:

1. إطالة وتر العرقوب (Lengthening of the achilles tendon)

هي عملية تهدف إلى زيادة طول الأوتار وعضلات الساق الخلفية بحيث يتحرك كعب الرجل للأسفل ليصبح وضعيته أكثر صحة، ويتم ذلك من خلال تخدير الشخص المًصاب وإجراء شقوق في الساق من الخلف.

2. استئصال الوتر(Tenosynovectomy)

تتم عملية استئصال الوتر في حال التهابه في المراحل الأولى من ضعف وتر القصبة الخلفية للساق عندما لا يكون قوس القدم قد انبسط نهائيًا، ويتم ذلك من خلال تخدير المصاب إما موضعي أو عام، من ثم استئصال غلاف الوتر الملتهب للتخلص من الالتهاب.

3. نقل وتر

تشمل عملية القدم المسطحة في هذه الحالة نقل وتر، وذلك من خلال استئصال الوتر التالف ونقل وتر سليم من القدم نفسها مكانه أو استئصال الجزء التالف منه وربط الصالح منه بوتر اخر سليم من القدم.

4. قطع العظام (Osteotomy)

هي عملية يتم فيها قطع العظام وإعادة بنائها للحصول على الشكل المطلوب، في حالة القدم المسطحة يتم قطع وإعادة بناء كل من عظمة الكعب ومنتصف القدم للحصول على شكل قوس القدم المطلوب.

  • التهاب المفاصل الروماتويدي في القدم والكاحل

يعد الإصابة بالقدم المسطحة أحد المضاعفات لالتهاب المفاصل الروماتويدي في القدم والكاحل، ويتم علاجه من خلال أكثر من عملية والتي تشمل:

1. الدمج (Fusion)

في حال وجود التهاب روماتويدي تصبح القدم أكثر صلابة بحيث يصعب معها عملية نقل وتر أو قطع العظم، وفي هذه الحالة يتم دمج المفاصل في منطقة القدم والكاحل من خلال إزالة الغضاريف منها ووضع عظمة بدلًا منها لتصبح هناك عظمة واحدة متصلة والذي من شأنه إعادة هيكلة شكل القدم.

2. الإيثاق الثلاثي (Triple arthrodesis)

هي عملية يتم من خلالها دمج المفاصل الثلاث الموجودة تحت كاحل القدم بواسطة عظمة، وذلك لتسهيل حركة القدم وإعطائها الشكل الطبيعي.

3. الجرح

تتعرض أحيانًا الأربطة إلى الجرح مما يؤدي إلى خروج المفاصل عن مكانها الصحيح وبالتالي فقدان الدعم لقوس الرجل وبالتالي الإصابة بالقدم المسطحة يمكن علاج ذلك من خلال أكثر من عملية والتي تشمل:

  • التثبيت الداخلي: تختص هذه العملية باستخدام الألواح والمسامير لتثبيت عظام القدم وإعطائها الشكل الصحيح، كما وتبقى هذه الألواح والمسامير لمدة ثلاث إلى خمس أشهر بعد العملية.
  • زراعة جهاز من التيتانيوم: قد تحدث القدم المسطحة أحيانًا نتيجة إزاحة في عظم الكاحل والتي يمكن تثبيتها من خلال زراعة جهاز صغير مصنوع من التيتانيوم في منطقة منتصف القدم والتي تعمل على رفع قوس القدم وتثبيت عظم الكاحل.

مضاعفات عملية تسطح القدم

بعد الحديث عن عملية القدم المسطحة لا بد من الحديث عن مضاعفاتها والتي تشمل:

  • الالتهاب ولكن بنسبة لا تتجاوز 1% كما ويمكن علاجها بالمضادات الحيوية.
  • تلف الأعصاب الموجودة منطقة شق الجلد لإجراء العملية.
  • بروز المعدن المستخدم في لحم العظام سويًا، ولكن يمكن إزالته بعد فترة الشفاء.
  • تجلط الأوردة العميقة (Deep vein thrombosis)، ويتم عادةً إعطاء مميعات الدم بعد العملية للأشخاص المعرضين للإصابة بذلك.

مدة التعافي

تتفاوت فترة التعافي من شخص إلى اخر لكنها غالبًا ما تستغرق 12 أسبوع للتمكن من المشي أما قبل ذلك فغالبًا ما يحتاج الشخص إلى استخدام العكازات.

كما يمكن العودة إلى العمل في حال كان مكتبيًا ولا يتطلب مجهود بعد 3 أسابيع من إجراء العملية أما في حال كان يتطلب مجهودًا فيجب إكمال 12 أسبوع في المنزل.

من قبل د. ملاك ملكاوي - الثلاثاء ، 22 ديسمبر 2020
آخر تعديل - الثلاثاء ، 22 ديسمبر 2020