فقدان السمع في أذن واحدة

ما هو فقدان السمع في أذن واحدة؟ وما هي الأسباب المؤدية لحدوثه؟ وكيف يتم التشخيص؟ وهل هناك طُرق للعلاج؟ إليك أهم المعلومات.

فقدان السمع في أذن واحدة

نقدم لك نبذة تشمل أهم المعلومات حول فقدان السمع في أذن واحدة أو الصمم أحادي الجانب (Unilateral deafness) في المقال الاتي:

فقدان السمع في أذن واحدة

يمكن القول أنك تعاني من فقدان السمع في أذن واحدة إذا كنت تجد صعوبة في السمع أو تعاني من الصمم في أذن واحدة فقط مع المحافظة على قدرة سمعك في الأذن الأخرى بكل وضوح، المرضى الذين يعانون من هذه الحالة يواجهون مشاكل في فهم الكلام وصعوبة في تحديد مصدر الصوت في الأماكن التي فيها الكثير من الضوضاء، لكن قد تكون قدراتهم التواصلية طبيعية مع وجود القليل من الضوضاء أو عدمها. 

من الممكن أن يحدث فقدان السمع في أذن واحدة بشكل مفاجئ وقد يحدث بالتدريج، من الجدير بالذكر أن فقدان السمع بشكل مفاجئ يعد حالة طارئة تستدعي طلب الرعاية الطبية الفورية. 

أسباب فقدان السمع في أذن واحدة

تشمل الأسباب ما يأتي: 

  • تراكم شمع الأذن 

تنتج الأذن الشمع لحماية نفسها وبشكل طبيعي يخرج الشمع من تلقاء نفسه، ولكن في حال حدوث تراكم لشمع الأذن قد يحدث انسداد في الأذن وصعوبة في السمع، حيث يمكن مراجعة الطبيب لإزالة الشمع الزائد باستخدام الماء الدافئ أو استخدام أدوات معينة أو من خلال وصف القطرات الملينة.

  • التهابات الأذن

العدوى البكتيرية أو الفيروسية في الأذن قد تسبب فقدان السمع بشكل تدريجي، وذلك لاحتمالية تسبب العدوى لتراكم السوائل في قناة الأذن، ولكن معظم الحالات يكون فيها فقدان السمع مؤقت.

  • تمزق الطبلة

قد يكون سبب فقدان السمع في أذن واحدة بسبب تمزق الطبلة في هذه الأذن، وقد يحدث ذلك لعدة أسباب، مثل:

  1. تعرض الأذن للأصوات الصاخبة.
  2. تنظيف الأذن بأعواد القطن.
  3. إصابة الأذن بعدوى.
  4. التعرض للضغط، مثل: ضغط هبوط الطائرة.
  • مرض مينير (Meniere's disease)

مرض مينير هو اضطراب في الأذن قد يسبب فقدان السمع وعادًة ما يكون في أذن واحدة، يرافق فقدان السمع الناتج بسبب مرض مينير أعراض أخرى، مثل:

  1. الدوخة أو الدوار.
  2. رنين أو طنين في الأذن.
  3. الشعور بالامتلاء في الأذن المصابة.
  • نمو العظام بشكل غير طبيعي في الأذن

تعد الحالات الناتجة عن هذا السبب حالات نادرة، إذ ما يحدث هو نمو غير طبيعي للعظام في الأذن أو قد تسمى تصلب الأذن (Otosclerosis)، قد يؤثر ذلك على أذن واحدة أو كلاهما، وقد تستدعي هذه الحالة استخدام سماعة طبية أو إزالة العظم الزائد جراحيًا.

  • أسباب أخرى

تشمل الأعراض الأخرى لفقدان السمع في أذن واحدة ما يأتي: 

  1. إصابات الدماغ الرضية.
  2. أسباب وراثية.
  3. وجود بعض الأمراض أو المتلازمات.

تشخيص فقدان السمع في أذن واحدة

يكون هناك سبب محدد للإصابة بفقدان السمع بأذن واحدة عند 10% - 15% من الحالات المصابة، لذا عند مراجعتك للطبيب سوف يقوم بمراجعة تاريخك الطبي والأعراض التي تعاني منها بالإضافة لإجراء الفحص الطبي للأذن والأنف والحنجرة.

وقد يتم اللجوء لإجراء اختبار السمع الذي يقيس فيه اختصاصي السمع كيفية استجابتك للأصوات ذات المستويات المختلفة، مما قد يساعد في تحديد سبب فقدان السمع.

علاج فقدان السمع في أذن وحدة

قد يكون فقدان السمع غير قابل للعلاج وفي حالات الأخرى قد يستجيب لأحد الطرق الاتية تبعًا للسبب الذي أدى لفقدان السمع، من هذه الطرق ما يأتي:

  • السماعات الطبية.
  • المضادات الحيوية لعلاج العدوى.
  • أدوية لتقليل الالتهاب والتورم.
  • منتجات لإزالة الشمع المتراكم.
  • العلاج الجراحي للأذن.
من قبل رزان التيهي - الأحد ، 26 سبتمبر 2021