تعرف على فوائد البرغل للرجيم

هل تبحث عن نظام غذائي ذو فائدة في تخفيف الوزن و صحي، تعرف في هذه المقالة عن أهم فوائد البرغل للرجيم.

تعرف على فوائد البرغل للرجيم

تتنوع الأطعمة المعتمدة في أنظمة تخفيف الوزن، باختلاف البرامج الغذائية، فما هي فوائد البرغل للرجيم.

فوائد البرغل للرجيم

يٌعد البرغل إحدى البقوليات ذات الحبة الكاملة، الغنية بالعديد من العناصر الغذائية والفوائد الصحية التي تعود على الجسم بالفائدة والصحة، إذ يعد ذو فعالية عالية في عمليات إنقاص الوزن، والمحافظة على الوزن المثالي.

تُوضح فوائد البرغل للرجيم بما يأتي:

1. سعرات حرارية قليلة

يحتوي البرغل على عدد قليل من السعرات الحرارية، مما يساهم في عملية إنقاص الوزن الفعالة.

إذ يحتوي الكوب الواحد من البرغل المطبوخ على ما يقارب 150 سعرة حرارية.

2. خالٍ من الكولسترول

من أهم الأمور الجيدة في أنظمة الرجيم، هو الحصول على نسبة قلية من الدهون، إذ يحتوي 1 كوب من البرغل على أقل من 1 غرام من الدهون.

كما أنه خالٍ بصورة كاملة من الكولسترول، وهو من أبرز فوائد البرغل للرجيم.

3. يحتوي على الألياف

إن البرغل كغيره من الحبوب الكاملة غني بالألياف، وهي إحدى العناصر الغذائية الأساسية في الجسم، مما يجعل البرغل فعال في عملية إنقاص الوزن. يمكن توضيح فعاليته في ما يأتي:

  • يخفف من علمية حدوث الإمساك.
  • يمنع عملية تراكم الكولسترول على الشرايين والقلب.
  • يعزز الشعور بالشبع وامتلاء المعدة.
  • ينظم الدخول البطيء للغلوكوز إلى مجرى الدم، مما يساهم بتنظيم مستويات السكر.

4. غني بالبروتينات

تعد البروتينات من أهم العناصر الغذائية، التي يجب الحصول عليها يوميًا إذ أنها تشكل عامل أساس في بناء الخلايا وأنسجة في الجسم.

إذ يحتوي الكوب الواحد من البرغل المطبخ على ما يقارب 6 غرام من البروتيتات، بالأضافة لذلك يعمل البروتين على تعزيز الشعور بالشبع.

5. مصدر غني بالفيتامينات والمعادن

يحتوي البرغل على عدد من المعادن والفيتامينات المهمة في دعم العمليات الحيوية في الجسم.

إذ يعد البرغل مصدر غني بفيتامين الثيامين (فيتامين ب1)، المهم لجهاز الهضمي والعصبي، كما يحتوي على مجموعة من المعادن الأخرى، مثل: الحديد، والصوديوم، المنغنيز، والفوسفور.

6. الكربوهيدرات

يحتوي البرغل على نسبة مرتفعة قليلًا من الكربوهيدرات، إلا إنه يعمل على تنظيم الأنسولين في الجسم، من خلال تقليل ارتفاع الأنسولين، وتنظيم دخوله بشكل أبطأ لمجرى الدم، كما يعمل على تقليل الشعور بالجوع.

محاذير تناول البرغل في نظام الرجيم

للحصول على فوائد البرغل للرجيم، و الاستفادة من جميع العناصر الغذائية التي يحتويها البرغل، يوجد مجموعة من الأمور يجب مراعاتها، ومنها ما يأتي:

  • تجنب تناول البرغل للأشخاض الذين يعانون من الاضطرابات الهضمية.
  • يمنع تناول الحبوب الكاملة ومن ضمنها البرغل، لمصابي متلازمة القولون العصبي.
  • إذ كُنت تعاني من حساسية اتجاه القمح أو عدم تحمل الغلوتين، ينصح بالابتعاد عن تناول البرغل، لتجنب حدوث أي مضاعفات أو ردة فعل تحسُسية.
  • يُنصح بتجنب وضع أي من الإضافات من ملح وزيت وزبدة إلى وجبة البرغل، للحصول على جميع العناصر الغذائية، وبرنامج فعال في إنقاص الوزن.

فوائد البرغل الصحية

بالأضافة إلى فوائد البرغل للرجيم، يوجد مجموعة من فوائد البرغل الصحية، التي تحافظ على صحة الجسم وإمداده بالعناصر الأساسية المهمة، ومن هذه الفوائد ما يأتي:

1. يحتوي على مضادات التهابات

إن البرغل من الحبوب الكاملة التي تحتوي على مادة البيتائين (مادة منشطة لاستقلاب الشحوم)، التي تعمل على محاربة التهابات طويلة الأمد المرتبطة بعدد من الأمراض المزمنة، مثل السكري، وهشاشة العظام، وأمراض القلب.

2. ضبط مستويات السكر

يعمل البرغل كغيره من الحبوب الكاملة، على تنظيم مستويات السكر، والتحسين من حساسية الإنسولين، كما أنها قد تقلل من خطر الإصابة من داء السكري النوع الثاني.

3. حماية الجهاز الدوراني

يحتوي البرغل على عدد من المعادن والفيتامينات، التي تمنع تراكم الكولسترول في الشرايين والأوعية الدموية، والحماية من الإصابة بالسكتات القلبية والأمراض القلبية.

4. المحافظة على صحة الجهاز الهضمي

يعزز البرغل من نمو البكتيريا المعوية الجيدة، التي تساعد في تسريع عملية الهضم.

5. يخفف من أعراض الأنيميا

يحتوي البرغل على نسبة عالية من الحديد، الذي يساهم في التخفيف من أعراض فقر الدم، إذ يشكل الحديد نسبة عالية من مكونات خلايا الدم الحمراء.

من قبل د. سيما أبو الزيت - الثلاثاء 17 تشرين الثاني 2020
آخر تعديل - الثلاثاء 17 تشرين الثاني 2020