فوائد البطاطا الحلوة للمفاصل وأبرز المعلومات

تعد البطاطا الحلوة أحد الأطعمة التي تضيف لأي نظام غذائي يحتوي عليها العديد من العناصر الغذائية والفوائد الصحية، إليك في هذا المقال فوائد البطاطا الحلوة للمفاصل.

فوائد البطاطا الحلوة للمفاصل وأبرز المعلومات

إليك في هذا المقال فوائد البطاطا الحلوة للمفاصل، وفوائد البطاطا الحلوة الصحية الأخرى، ونصائح ومحاذير عند تناولها:

فوائد البطاطا الحلوة للمفاصل

تعرف على فوائد البطاطا الحلوة للمفاصل فيما يأتي:

1. تعزيز صحة المفاصل

يعد من أبرز فوائد البطاطا الحلوة للمفاصل قدرتها على تعزيز صحة المفاصل والعظام، لأنها تحتوي على: فيتامين أ، والريبوفلافين، والكاروتينات التي تعمل على تعزيز وتقوية المفاصل، كما تحتوي البطاطا الحلوة أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة تعمل على منع تلف المفاصل.

2. التخفيف من التهابات المفاصل 

تحتوي البطاطا الحلوة على مجموعة متنوعة من المركبات التي لها خصائص مضادة للالتهابات، مثل: مادة الأنثوسيانين (Anthocyanin)، والكولين (Choline) واللذان يساعدان على تقليل الاستجابات الالتهابية في الجسم وبالتالي يعملان على علاج وتقليل الالتهابات، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي. 

فوائد صحية أخرى للبطاطا الحلوة 

تعرف على الفوائد الصحية العديدة التي توفرها البطاطا الحلوة:

  • تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية 

تساهم البطاطا الحلوة في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين، كما تساهم في التقليل من الكولسترول الضار وتنظيم ضغط الدم وبالتالي تقلل خطرالإصابة بأمراض القلب، وذلك لاحتواء البطاطا الحلوة على الأنثوسيانين والبوليفينول (Polyphenol). 

  • دعم الجهاز الهضمي 

تحتوي البطاطا الحلوة على الألياف والتي تساعد في تعزيز وظائف الجهاز الهضمي، مثل: تحسين عملية الهضم، وتحسين صحة الأمعاء، كما تساعد أيضًا على علاج القرحة ومنع الإمساك.

  • التحكم في نسبة سكر الدم

إن الألياف الموجودة في البطاطا الحلوة غير قابلة للذوبان لذا فقد تساعد على مكافحة مرض السكري، حيث أنها تساعد على خفض مستوى السكر في الدم، كما تعمل أيضًا على تحسين وتعزيز حساسية الأنسولين مما يساعد على تنظيم كمية السكر في الدم.

ولكن يجب استشارة الطبيب دائمًا والحرص على مراقبة مستوى السكر في الدم دائمًا.

  • الحفاظ على صحة العيون

تحتوي البطاطا على الكثير من فيتامين أ والذي يعد مهم جدًا للعينين، حيث أنه يحافظ على البنية السليمة لشبكية العين، وتعزيز الرؤية الجيدة، ومنع المشكلات التي قد تحدث للعين، مثل: العمى الليلي، والضمور البقعي. 

  • الوقاية من بعض أنواع السرطانات 

إن الكاروتينات (Carotenoid) الموجودة في البطاطا الحلوة تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات حيث أنها تعمل كمضادات للأكسدة، مثل: سرطان البروستات والرئة، وتحتوي البطاطا الحلوة أيضًا على مركب يسمى الأنثوسيانين يساهم في التقليل من فرص الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

  • تحسين الحالة المزاجية

تعد من فوائد البطاطا الحلوة أنها تحتوي على المغنيسيوم، وهو معدن أساسي يلعب دورًا مهمًا في التقليل من التوتر والقلق والاكتئاب مما يساعد على تحسين الحالة المزاجية. 

نصائح ومحاذير عند تناول البطاطا الحلوة 

إليك بعض النصائح والمحاذير المهمة عند تناول البطاطا الحلوة:

  1. يعاني بعض الأشخاص في بعض الأحيان من حساسية شديدة تجاه البطاطا الحلوة، لذلك ينصح بالتأكد من عدم وجود أي حساسية تجاه البطاطا الحلوة لتجنب اثارها الجانبية. 
  2. ينصح باستشارة الطبيب قبل إجراء أي تعديل على النظام الغذائي، حيث أن البطاطا الحلوة قد تتفاعل مع بعض الأدوية، مثل: حاصرات بيتا (Beta blocker) لاحتواء البطاطا الحلوة على البوتاسيوم، وقد تزيد هذه التفاعلات من خطر الإصابة بمضاعفات للأشخاص الذين يعانون من مشكلات وضعف في وظائف الكلى.
  3. ينصح بحفظ البطاطا الحلوة في مكان بارد وجاف لمدة لا تزيد عن 3-5 أسابيع، حيث أنها تعد قابلة للتلف بشكل سريع.
من قبل أمل صباح - السبت ، 24 أبريل 2021