فوائد البوملي لمرضى السكري

يتساءل العديد من مرضى السكري عن أفضل أنواع الفواكه التي يمكن تناولها، لكن ماذا عن البوملي؟ تعرف في هذا المقال على أهم فوائد البوملي لمرضى السكري.

فوائد البوملي لمرضى السكري

يعد البوملي أحد الفواكه المهمة والمفيدة جدًا لصحة الإنسان لما يحتوي عليه من كمية عالية من فيتامين سي، لكن ماذا عن فوائد البوملي لمرضى السكري؟

فوائد البوملي لمرضى السكري

عادةً ما يؤثر نوع الطعام الذي يتناوله الإنسان على مستوى السكر في الدم لمرضى السكري، أجريت دراسة على فوائد البوملي لمرضى السكري ومدى تأثير البوملي على هؤلاء المرضى وتم حساب مؤشر نسبة السكر في الدم ونسبة السكر في الدم المتعلقة بالبوملي بعد تناوله.

تم إجراء الدراسة على 20 شخص مصابين بمرض السكري النوع الثاني الذين يقومون باتباع الأنماط الغذائية اليومية الخاصة بمرض السكري ودواء الميتفورمين من أجل تنظيم السكر، وتم فحص هؤلاء المرضى على يومين متتاليين من خلال تناولهم لدواء الميتفورمين بجرعة 50 غرام وفاكهة البوملي التي تحتوي على 50 غرام من الكربوهيدرات.

أظهرت الدراسة أن قيمة مؤشر نسبة السكر في الدم للبوملي كانت مساوية 78.34 للأشخاص الغير مصابين بمرض السكري و 72.15 لمرضى السكري مما يعد مرتفع بعض الشيء، لكن على النقيض كانت نسبة السكر في الدم بعد تناول كمية 100 غرام من البوملي منخفضة جدًا ولا تتعدى 4.23 لدى مرضى السكري.

كنتيجة نهائية للدراسة فإن مؤشر نسبة السكر في الدم لتناول البوملي تعد مرتفعة ولكنه في الوقت ذاته لا يعمل على زيادة نسبة السكر في الدم بشكل كبير نهائيًا.

إن البوملي يعد من الفاكهة المفيدة لمرضى السكري إذ لا تؤدي إلى تذبذب مستويات السكر في الدم حتى عند استهلاكه يوميًا خصوصًا عند الحرص على استهلاكه بكميات معقولة ومحدودة.

يحتوي البوملي على سعرات حرارية قليلة جدًا مما يجعله مفيد لمرضى السكري بشكل خاص، إذ أن الحفاظ على الوزن يعد أحد الأمور الهامة من أجل تنظيم مستوى السكر في الدم لدى مريض السكري، كما يساعد البوملي في تحفيز إفراز الهرمونات والإنزيمات المهمة في جسم الإنسان والمفيدة لمريض السكري.

إن البوملي لا يساعد على تنظيم مستوى السكري في الدم فحسب، بل يعد مفيد لمريض السكري بطرق غير مباشرة مثل الحفاظ على مستوى الهيموغلوبين في الدم، الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، تقليل نسبة الكوليسترول، الحفاظ على مرونة الأوعية الدموية.

يساعد البوملي على حماية مريض السكري من الإصابة بالمضاعفات والأمراض الخطيرة التي عادةً ما ترتبط بمرض السكري. 

فوائد البوملي الغذائية

في ما يأتي بعض أهم فوائد البوملي الغذائية على صحة الإنسان:

1. عملية الهضم

يحتوي البوملي على الألياف المهمة جدًا في عملية الهضم وعلاج الإمساك، كما تساعد الألياف في تحفيز نمو البكتيريا النافعة في المعدة والجهاز الهضمي.

2. الوزن الصحي

تساعد الألياف الموجودة في البوملي في منح الإنسان الشعور بالشبع لفترات طويلة والذي يقلل من نهم تناول الطعام بشكل كبير لدى الإنسان، كما يحتوي البوملي على عدد سعرات حرارية قليل جدًا مما يساعد في الحفاظ على وزن صحي.

3. المواد المضادة للأكسدة

يحتوي البوملي على العديد من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في حماية الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض والسرطانات. 

4. تعزيز المناعة

يحتوي البوملي على حمض الأسكوربيك (فيتامين ج) المهم جدًا من أجل تعزيز جهاز المناعة، كما يحفز فيتامين سي إنتاج خلايا الدم البيضاء المهمة في محاربة الأمراض المختلفة.

يساعد البوملي في حماية الإنسان من الإصابة بنزلات البرد، الكحة، ارتفاع درجة الحرارة، والإصابة بالالتهابات المختلفة.

5. تنظيم ضغط الدم

يحتوي البوملي على كمية عالية من عنصر البوتاسيوم المفيد من أجل تنظيم ضغط الدم في جسم الإنسان، كما يساعد البوملي في تحسين تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم وتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين. 

مرض السكري والفواكه

عادةً ما يحاول مرضى السكري تجنب الأطعمة التي تحتوي على السكريات من أجل الحفاظ على مستوى السكر في الدم ضمن الحد الطبيعي.

إن تناول الفاكهة يعد بديل صحي وجيد لمرضى السكري خصوصًا لما تحتوي عليه الفواكه من فيتامينات ومعادن وألياف التي من شأنها تنظيم مستوى السكر وضغط الدم في جسم الإنسان.

لكن كيف يمكن اختيار أفضل أنواع الفواكه للسكري؟ يجب على مريض السكري أن يكون على دراية بكيفية حساب الكربوهيدرات الموجودة في كل حصة من الفاكهة، كما تعد الكمية التي يتناولها الإنسان عامل مهم جدًا في كيفية التحكم بمستوى السكر في الدم.

ينصح بتناول مريض السكري للفاكهة الطازجة فقط والابتعاد عن صلصات الفاكهة التي تحتوي على السكريات المضافة والتي تعمل على رفع مستوى السكر في الدم، كما يجب الاطلاع على مؤشر نسبة السكر في الدم لكل نوع من الفاكهة من أجل التنبؤ بما يسببه كل نوع في رفع مستوى السكر لدى مريض السكري.

إن الحفاظ على مستوى السكر لمريض السكري يعد مهمًا جدًا من أجل الوقاية من المضاعفات الخطيرة المصاحبة لمرض السكري مثل تلف الأعصاب، أمراض الكلى، مشكلات العين والبصر، أو أمراض القلب والسكتات القلبية. 

من قبل د. إسراء ملكاوي - الاثنين ، 4 يناير 2021
آخر تعديل - الاثنين ، 4 يناير 2021