فوائد البيوتين للأعصاب

ينتمي البيوتين إلى مجموعة فيتامينات ب، ويتميز بفوائده المتعددة كالحفاظ على صحة الشعر والأظافر والجلد وكذلك الأعصاب، فما هي فوائد البيوتين للأعصاب؟ وكيف يمكن الحصول عليها؟

فوائد البيوتين للأعصاب

يعد البيوتين (Biotin) أو فيتامين ب7 أحد الفيتامينات المهمة لصحة الأعصاب، تعرف على أهم فوائد البيوتين للأعصاب في المقال الاتي:

فوائد البيوتين للأعصاب

يعتقد أن البيوتين يساعد في علاج العديد من الأمراض العصبية، وإليك أهمها:

1. مرض التصلب المتعدد (Multiple sclerosis)

مرض التصلب المتعدد هو مرض مناعي ذاتي يهاجم فيه جهاز المناعة المايلين (Myelin) الذي يحيط بالخلايا العصبية فيقلل من الإتصال بينها، ما يؤدي إلى ظهورأعراض خطيرة قد تصل إلى إعاقة حركة للمريض.

ويعتقد أن البيوتين يساعد في الوقاية من تفاقم أعراض المرض بشكل سريع فهو يعمل على تنشيط الإنزيمات المسؤولة عن إنتاج المايلين.

2. اعتلال الأعصاب المحيطية لدى مرضى السكري

أجريت إحدى الدراسات على مرضى اعتلال الأعصاب المحيطية الشديد والناتج عن مرض السكري، حيث تلقى المشاركين جرعات عالية من البيوتين، فأظهرت النتائج تحسن ملحوظ خلال فترة 4-8 أسابيع.

لذا من الممكن أن يساعد البيوتين في العلاج والوقاية من اعتلال الأعصاب المحيطية لدى مرضى السكري، لكن مازال هناك حاجة إلى المزيد من الأدلة العلمية.

3. مرض العقد القاعدية المستجيبة للبيوتين والثيامين (Biotin-thiamine-responsive basal ganglia disease)

يتمثل هذا المرض في حدوث العديد من المشكلات العصبية، مثل: التوتراللاإرادي للعضلات، وضعف العضلات، والترنح، والشلل النصفي، وصعوبة المضغ والبلع، والتلعثم بالكلام، وغيرها من الأعراض العصبية الحركية التي تتحسن غالبًا عند تشخيصها بشكل مبكر وإعطاء المريض فيتامينات البيوتين والثيامين والتي يستمر في أخذها مدى الحياة.

فوائد صحية أخرى للبيوتين

إلى جانب فوائد البيوتين للأعصاب، فهناك العديد من الفوائد الصحية الأخرى لهذا الفيتامين، إليك أهمها:

1. تحويل الطعام إلى طاقة

فهو يدعم العديد من الإنزيمات المهمة التي تعمل على تكسير الدهون والكربوهيدرات والبروتينات الموجودة في الطعام وتحويلها إلى طاقة.

2. الحفاظ على صحة الشعر

يؤدي نقص البيوتين إلى تساقط في الشعر، لذا يجب إدخال الأطعمة المحتوية على هذا الفيتامين في النظام الغذائي.

3. تعزيز صحة الجلد

يؤثر البيوتين على عملية استقلاب الدهون المهمة لصحة الجلد، لذا يعتقد أن له دور في تحسين أعراض مرض الصدفية. كما قد يرافق نقصه مشكلات جلدية، مثل: الطفح الجلدي المتقشر.

4. خفض نسبة السكر بالدم

يعتقد أن البيوتين يقلل من مقاومة الإنسولين، وقد يؤدي نقصه إلى تعطيل التحكم في مستوى الغلوكوز بالدم لدى مرضى السكري النوع الثاني.

مصادر البيوتين الغذائية والجرعة الموصى بها

للحصول على فوائد البيوتين للأعصاب والشعر والجلد والأظافر وغيرها، يوصى بأخذ كمية 30 ميكروغرام من البيوتين يوميًا لدى البالغين الأصحاء، والتي يمكن الحصول عليها من العديد من المصادر الغذائية، مثل:

  • اللحوم.
  • الأسماك.
  • البيض.
  • المكسرات.
  • البذور.
  • البطاطا الحلوة.

ولكن قد تحتاج بعض الفئات لكمية أكبر من البيوتين يمكن الحصول عليها عن طريق المكملات، مثل:

  1. المدخنين، فقد يكون لديهم نقص في البيوتين.
  2. من يعانون نقص البيوتاز (Biotinidase deficiency)، وهي حالة وراثية لا يتمكن فيها الجسم من معالجة البيوتين.
  3. المرضى الذين يخضعون لغسيل الكلى.

هل يوجد أضرار ناتجة عن تناول البيوتين؟

قد يرغب البعض في الحصول على فوائد البيوتين للأعصاب من خلال تناول مكملاته الغذائية، لكنهم يقلقون من حدوث أضرار جانبية ناتجة عن تناوله.

عمومًا يعد البيوتين امن عند تناوله بالكميات الموصى بها، لكن من الممكن أن تتداخل مكملات البيوتين مع بعض اختبارات الدم فتظهر نتائج خاطئة، لذا قد يطلب من المريض إيقاف المكملات لفترة زمنية قبل إجراء بعض الاخبارات. من الأمثلة عليها:

  • اختبار هرمون الغدة الدرقية.
  • اختبار فيتامين د.
  • اختبار التروبونين الذي يساعد في تشخيص النوبة القلبية.
من قبل د. دانا الريموني - الأحد ، 9 مايو 2021