الأعصاب

العصب عبارة عن حزمة من شعيرات عصبية دقيقة مرتبطة عبر المحاور العصبية. وهي مسؤولة عن نقل الإشارات من الأعضاء المختلفة إلى الجهاز العصبي المركزي، فيما تقوم الأعصاب المصدرة بنقل الإشارات من الجهاز العصبي المركزي إلى العضلات والغدد المختلفة. وتعرف العصبونات باسم النواقل العصبية أو الخلايا العصبية.
تتكون الشعيرات العصبية التي تشكل الأعصاب من محاور الخلايا العصبية (عصبونات)، بينما يكون جسم الخلية العصبية نفسه موجوداً داخل الجهاز العصبي المركزي أو في تجمعات عصبية تعرف بالعقد العصبية، أما مجموعة الأعصاب في الكائن الحي فهي تشكل الجهاز العصبي الفرعي.
تعتبر الأعصاب الجهاز الناقل للسيالة العصبية باتجاهين: من الجهاز العصبي المركزي (الدماغ و النخاع الشوكي) إلى جميع أنسجة الجسم، ومن هذه الأنسجة جميعاً إلى الجهاز العصبي المركزي.
ينقل العصب المعلومات بشكل دفعات كهروكيميائية تحملها العصبونات المنفردة التي تشكل العصب نفسه. هذه الدفعات سريعة جداً تصل سرعتها إلى 120 متر في الثانية، ويتم تحويلها من إشارة كهربائية إلى إشارة كيميائية ثم إلى إشارة كهربائية مرة اخرى.
ويمكن تقسيم الأعصاب إلى نوعين بناء على وظيفتها

  1. الاعصاب الحسية التي تنقل المعلومات من الاعضاء الحسية الى مستقبلاتها في الجهاز العصبي المركزي، حيث تتم معالجة الإشارات.
  2. الأعصاب الحركية التي تنقل الإشارات من الجهاز العصبي المركزي إلى العضلات.