فوائد الجريب فروت

فوائد الجريب فروت الصحية عديدة، كما أنه يمتاز بطعمه اللذيذ والمحبب من قبل الكثيرين. تعرف معنا على أهم هذه المعلومات في المقال التالي.

فوائد الجريب فروت

يعتبر الجريب فروت من الفاكهة الحمضية، ويمتاز بنكهته التي تتراوح بين مر حلو الى حامض نوعًا ما. إن الجريب فروت غني بمجموعة أساسية من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الإنسان، ويمكن أن يتم استهلاكه بشكله الطبيعي أو على شكل عصير.

تساعد العناصر الأساسية التي يحتويها الجريب فروت من فيتامينات ومعادن على تعزيز صحة البشرة وحمايتها، ويلعب الجريب فروت دورًا مهمًا في خسارة الوزن للأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى!

فوائد الجريب فروت المختلفة

تعرف معنا على أهم فوائد الجريب فروت:

1- يقوي نظام المناعة في الجسم

يعتبر تناول الجريب فروت بانتظام مفيدًا جدًا لجهازك المناعي، وذلك لأنه يحتوي على مستويات عالية من فيتامين سي، الذي يمتاز بخصائص مضادة للأكسدة والتي تحمي الخلايا من هجوم البكتيريا والفيروسات الضارة.

أظهرت العديد من الدراسات أن فيتامين سي يساعد الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بنزلات البرد على التعافي بسرعة أكبر. 

حيث أن العناصر الموجودة في الجبروت من فيتامينات ومعادن مفيدة ومهمة للجهاز المناعي، بما في ذلك فيتامين أ، الذي أثبت أنه يساعد في الحماية من الالتهابات والأمراض المعدية. 

يحتوي أيضًا الجريب فروت على كميات صغيرة من فيتامين ب والزنك والنحاس والحديد التي تعمل جميعها في تعزيز وظائف الجهاز المناعي في الجسم.

2- يكافح الإصابة بالسرطان

يعد الجريب فروت مصدرًا غنيًا بمضادات بالأكسدة، مثل فيتامين سي الذي يساعد في مكافحة تكوين الجذور الحرة التي يعتقد أنها ترفع من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة وأهمها السرطان.

توفر حبة واحدة متوسطة الحجم من الجريب فروت حوالي 68.8 ملغرام من فيتامين سي. علمًا أن الكمية الموصى بالرجال يوميًا من هذا الفيتامين هي 90 mg يوميًا، أما النساء 75 mg. 

إلى جانب ذلك تحتوي الكمية ذاتها من الجريب فروت أيضاً على 2.270 ميكروغرام من الليكوبين والذي يعتبر مضادًا أخرًا للأكسدة.

3- يساعد في خفض الكوليسترول الضار

وفقًا لدراسة أجريت عام 2006 في مجلة (Journal of Agricultural and Food Chemistry)، فإن تناول الجريب فروت يوميًا يساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار بنسبة تصل إلى 15.5% تقريبًا.

حيث استهدف الباحثون القائمون على الدراسة الأشخاص الذين يعانون من كوليسترول مرتفع والذين تراوحت أعمارهم بين 39 -72 وكانوا قد خضعوا لعملية جراحية للقلب. 

خلال الدراسة تناولت مجموعة من المشتركين الجريب فروت الأحمر أو الأبيض في حين لم تتناول المجموعة الاخرى الجريب فروت، ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا الجريب فروت الأحمر بشكل خاص انخفضت لديهم مستويات الكوليسترول الضار بشكل ملحوظ مقارنة بالاخرين.

4- يعزز التحكم في الشهية

يحتوي الجريب فروت على كمية جيدة من الألياف الغذائية المهمة والتي تزيد من شعورك بالشبع لفترة أطول. 

حيث تظهر الأبحاث العلمية أن اتباع نظام غذائي يحتوي على الجريب فروت مفيدًا بهذا الخصوص، إذ يعطي شعورًا بالامتلاء، وذلك لأن الألياف الغذائية تبطئ معدل افراغ معدتك مقارنة بالمكونات الأخرى.

5- يساعد في فقدان الوزن

على الرغم من أن الباحثون لم يجدوا أي دليل يشير على أن الجريب فروت يمكن أن يساعد في فقدان الوزن بشكل مباشر، إلى أنهم استنتجوا أنه يساعد في تحسين ضغط الدم ومستويات الدهون في الدم، وأن هناك علاقة بين ارتفاع ضغط الدم ومستويات الدهون والسمنة.

إلى جانب ذلك فإن دور الجريب فروت في زيادة الشعور بالشبع كان له أثرًا على عملية فقدان الوزن.

جدير بالذكر أن الجريب فروت من الفواكه ذات السعرات الحرارية المنخفضة والغنية بالماء، وهي من الأسباب الأخرى التي تساعد في فقدان الوزن عند تناوله.

6- يزيد من ترطيب الجسم

كما ذكرنا فإن الجريب فروت يحتوي على كميات عالية من الماء، بالتالي فهو يعتبر مرطبًا ممتازًا للجسم. 

يوجد ما يقارب 118 مل من الماء في نصف حبة الجريب فروت متوسطة الحجم، والذي يمثل حوالي 88% من الوزن الإجمالي لها.

7- يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

وفقاً لدراسة أجرتها جمعية القلب الأمريكية، فإن تناول المزيد من مركبات الفلافونويد يقلل من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية، وهي موجودة في الحمضيات بشكل كبير مثل الجريب فروت.

8- يساعد في خفض ضغط الدم

يعتبر الجريب فروت غنيًا بالبوتاسيوم الذي له تأثير على ضغط الدم، حيث يحيد البوتاسيوم التأثيرات السلبية للصوديوم.

ملاحظة: لا تأكل الجريب فروت إذا كنت تتناول دواء نيفيديبين Nifedipine المستخدم لخفض ضغط الدم، إذ قد يتعارض الجريب فروت مع تأثير هذا الدواء وقدرته على خفض ضغط دمك وفقًا ل FDA.

من قبل سيف الحموري - الخميس ، 4 يونيو 2020