فوائد الجماع للرجل: 6 فوائد ستذهلك

يحصل الرجل على عديدٍ من الفوائد عند ممارسة الجماع، فما هي فوائد الجماع للرجل؟ وما هي الفوائد العامة؟ إليك مزيدًا من التفاصيل في هذا المقال.

فوائد الجماع للرجل: 6 فوائد ستذهلك

هُناك فوائد عديدة للجماع قد تفاجئك وتكون غير التي تشعر بها، إليك تفاصيل أكثر حول فوائد الجماع للرجل فيما يأتي:

فوائد الجماع للرجل

تعرف على تفاصيل أكثر حولها في الآتي:

1. يحرق السعرات الحرارية

يحرق الرجل ما معدله 100 سعرة حرارية خلال ممارسة الجماع، ويختلف عدد السعرات الحرارية باختلاف طول مدة الجماع.

2. يزيل التوتر

وفقًا لواحدٍ من التقارير الصادرة عن جمعية علم النفس الأمريكية لوحظ أن الرجال يتخلصون ويتحكمون بالتوتر الذي يتعرضون له من خلال ممارسة الأنشطة البدنية، إذ يمكن تصنيف الجماع كواحد من التمارين البدنية التي تساعد في تخفيف حدة التوتر والاكتئاب عند الرجل.

3. يخفض ضغط الدم

حسب جمعية القلب الأمريكية فإن الرجال معرضون للإصابة بخطر ارتفاع ضغط الدم أكثر من النساء، ووفقًا لأدلة صادرة عن المعهد الوطني للصحة فإن الرجال الذي يُمارسون الجماع يستجيبون بشكل إيجابي للأمور التي تُسبب ارتفاع ضغط الدم مقارنةً بمن لم يمارسوا الجماع.

4. يقلل خطر إصابة سرطان البروستاتا

من فوائد الجماع للرجل الأخرى أن القذف أكثر من 20 مرة في الشهر يقلل نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 33% مُقارنةً بالرجال الذي يقذفون 7 مرات في الشعر، يعود السبب إلى فرضيات تنص أن القذف المُنتظم يزيل أشياء موجودة في البروستاتا قد تسبب التلف في المنطقة وتُسهم في الإصابة بالسرطان.

5. يزيد من الخصوبة

أظهرت أحد الأدلة أن ممارسة الجنس بشكل يومي يزيد من حجم السائل المنوي لكل عملية قذف، ما يزيد من فرص نجاح الحمل.

6. يظهر الرجل أصغر من عمره

وجد أحد علماء النفس أن الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 45 عامًا والذين يُمارسون الجماع بانتظام يظهرون أصغر بخمسة إلى سبع سنوات أقل من عمرهم الحقيقي، وهذا واحد من فوائد الجماع للرجل.

فوائد الجماع العامة

هُناك فوائد عامة يمكن للرجل والمرأة أن تحصل عليها أيضًا، وهي كما يأتي: 

  • تعزيز المناعة

أُثبت أن ممارسة الجماع مرة أو مرتين في الأسبوع يُساعد على تقوية جهاز المناعة، كما وُجد لدى من يمارسون الجماع مرة إلى مرتين في الأسبوع زيادة في الأجسام المضادة (IgA) والذي يُشير إلى قوة جهاز المناعة.

  • تحسين صحة الجهاز الوعائي القلبي

إن ممارسة الأنشطة البدنية من 3 - 5 مرات في الأسبوع يُساهم في المحافظة على صحة القلب، ومن حسن الحظ أن ممارسة الجماع هي أحد التمارين البدنية التي ترفع من معدل نبضات القلب ما يسهم في تعزيز صحة الجهاز الوعائي القلبي.

  • التخفيف من الآلام

من فوائد الجماع للرجل والنساء أيضًا وفقًا لما يُشير علماء الأعصاب إليه إلى أنه يُساهم في التخلص من آلام الرأس المرتبطة بالشقيقة والصداع العنقودي.

  • التحسين من النوم

يُساعد ممارسة الجماع بانتظام إلى التحسين من جودة النوم؛ وذلك بسبب إفراز مواد كيميائية خلال هزة الجماع، مثل: هرموني الأوكسيتوسين (Oxytocin)، والإندروفين (Endorphin) ومع بعضهما يعززان الشعور بالنعاس.

كما ترتفع عند النساء مستويات هرمون الأستروجين (Estrogen) والذي يعمل على تعزيز دورة حركة العين السريعة ما يعزز الشعور بالنعاس.

  • تحسين الرغبة الجنسية

من فوائد الجماع للرجل والمرأة أنه يُساهم في جعل الحياة الجنسية أفضل عبر التحسين من الرغبة الجنسية عند الطرفين، وبالنسبة للنساء فممارسة الجنس تزيد من ترطيب المهبل، وتدفق الدم، ومرونة المهبل ما يجعل الجماع أفضل ويعزز رغبتها.

من قبل هناء جواد - الأحد 18 أيلول 2022
آخر تعديل - الأحد 18 أيلول 2022