فوائد الزبادي قبل النوم: تعرف عليها

هل تعلم أن تناول الزبادي قبل النوم له عدد من الفوائد؟ إليك في هذا المقال فوائد الزبادي قبل النوم وأبرز المعلومات عن الزبادي.

فوائد الزبادي قبل النوم: تعرف عليها

الزبادي إحدى منتجات الألبان الغنية بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية للجسم، لنتعرف معًا على فوائد الزبادي قبل النوم؟ وما هي أفضل أنواع الزبادي قبل النوم؟ وكيف يمكن تحصيل هذه الفوائد؟ كل هذا وأكثر تجده في المقال الاتي:

فوائد الزبادي قبل النوم

أن نوعية الطعام المتناولة في ساعات الليل لها تأثير كبير على الجسم، إذ أن الأصناف الغذائية الخفيفة على المعدة والغنية بالعناصر الغذائية هي الخيار الأفضل. وإحدى هذه الأصناف هو الزبادي، إذ تتعدد فوائد الزبادي قبل النوم ومنها:

1. يساعد على النوم

يحتوي الزبادي على مادة التربتوفان (Tryptophan)، وهو حمض أميني يساعد على إنتاج مواد كيميائية تساعد على النوم والاسترخاء وهما: هرمون السيروتونين (Serotonin)، والميلاتونين (Melatonin)، إذ يعزز الزبادي إنتاج هذه المواد الكيميائية التي لها تأثير مهدئ على الدماغ لمساعدة على النوم الجيد خلال الليل، مما يساعد على التقليل من نوبات الأرق وتغير أنماط النوم المتقطعة.

2. يسهل عملية الهضم

من أبرز فوائد الزبادي قبل النوم هو مساهمته في عملية الهضم إذ أن الزبادي من الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك التي تساعد في عملية الهضم، إذ يقلل تناول الزبادي في وقت النوم من مشكلات الجهاز الهضمي ويسهل الهضم، بالإضافة لكونه مصدر غني بالمغذيات مما يجعله وجبة خفيفة جيدة قبل النوم.

3. يساعد في بناء العضلات

الزبادي غني بالبروتينات وقد يساعد تناوله قبل النوم على منع فقدان العضلات أثناء النوم والحفاظ عليها في حالة جيدة.

4. يحافظ على الوزن

يعد الزبادي من الأصناف الغذائية منخفضة السعرات الحرارية، كما أنه مصدر غني بالبروتينات وخاصة بروتين الكازين (Casein)، ففي حال تم تناول الزبادي قبل النوم يساهم بروتين الكازين في تعزيز الشعور بالشبع وامتلاء المعدة في صباح اليوم التالي.

أي نوع من الزبادي هو الأفضل قبل النوم؟

تختلف أنواع الزبادي فيما بينها، إذ إن ليس جميع أنواع الزبادي يتناسب تناولها قبل النوم، ولتحصيل فوائد الزبادي قبل النوم يجب اختيار نوع الزبادي المناسب، إذ ينصح في اختيار الزبادي قليل الدسم والخالي من السكريات المضافة. ومن أبرز أنواع الزبادي الصحي تناولها قبل النوم الاتية:

  • الزبادي اليوناني: يتميز الزبادي اليوناني عن الزبادي البقري أنه يحتوي على نسبة أقل من السكر والكربوهيدرات وضعف مقدار البروتين، مما يجعله خيار مناسب قبل النوم.
  • زبادي حليب الأغنام: يتميز زبادي الأغنام أنه لا يحتوي على أي مواد مضافة ولا مكثفات، إذ يعد هذا الزبادي مصدرًا غنيًا بالريبوفلافين والكالسيوم وفيتامين ب.
  • زبادي الصويا: يتميز عن غيره أنه خالي من الكولسترول، وكما محتوى زبادي الصويا العالي من التربتوفان يساهم في الحصول على قسط كافي من النوم.
  • زبادي اللوز: يتميز هذا النوع بمحتواه القليل من السعرات الحرارية ونسبة المرتفعة من الميلاتونين الضروري في دورة النوم والاستيقاظ، كما أن نسبة الدهون والصوديوم فيه منخفضة.

طرق دمج الزبادي مع النظام الغذائي قبل النوم

بعد التعرف على فوائد الزبادي قبل النوم وما هي أنواع الزبادي المناسب، سنتطرق إلى طرق تناول الزبادي قبل النوم؛ توضح بعض طرق دمج الزبادي في الاتي:

  1. تناول الخبز المحمص من القمح الكامل مع الزبادي.
  2. تناول وجبة خفيفة من بسكويت الحبوب الكاملة مع الزبادي.
  3. تناول وعاء من دقيق الشوفان والزبادي قبل النوم.
  4. رش بذور الكتان على وعاء من الزبادي لتناولها كوجبة خفيفة قبل النوم.
  5. دمج حبات الفراولة أو التوت مع الزبادي.
من قبل د. سيما أبو الزيت - الخميس ، 15 يوليو 2021