فوائد العلكة للوجه: تعرف عليها

ماذا تعرف عن فوائد العلكة للوجه؟ وما هي فوائدها الأخرى؟ وهل لها أي مضار؟ قم بقراءة المقال لمعرفة الإجابة.

فوائد العلكة للوجه: تعرف عليها

فوائد العلكة للوجه هل هي موجودة حقًا؟ دعنا نتعرف على الإجابة معًا:

فوائد العلكة للوجه

هناك اعتقادات سائدة حول فوائد العلكة للوجه، مثل:

1. التخلص من الذقن المزدوج

هناك اعتقادات أنه بإمكان العلكة التخلص من الذقن المزدوج، ويفسر ذلك بأن العضلة التي تحمل الذقن المزدوج هي ذاتها التي تستخدم للعلك، ولكن يحتوي الذقن المزدوج على دهون لا يمكن إزالتها من خلال العلكة.

لذلك تبقى فائدة العلكة في التخلص من الذقن المزدوج مجرد اعتقادات بحاجة إلى المزيد من الأبحاث لتأكيدها. 

2. الوقاية من التسوس

تعد الأسنان جزء مهم من الوجه وتعمل العلكة خصوصًا تلك الخالية من السكر على حماية الأسنان من التسوس خصوصًا عند استخدامها بعد الطعام، إذ تزيد من نسبة اللعاب في الفم الذي يعمل على إزالة بواقي الطعام والسكريات التي تتغذى عليها البكتيريا.

وبالرغم من أن العلكة الخالية من السكر تعد خيار أفضل إلا أن بعض الدراسات تؤكد على أن العلكة التي تحتوي على مادة الزايلتول (Xylitol) وهي سكر كحولي، أفضل في الوقاية من التسوس من العلكة الخالية من السكر.

3. تبييض الأسنان

تعد الأبحاث حول العلكة التي يمكنها تبييض الأسنان قليلة وغير كافية للحكم ما إذا كانت فعالة فعلًا أم لا، كما أنه يعتقد أن هذا النوع من العلكة قد يعمل على إزالة مينا الأسنان، لكن ما زال هناك حاجة لدليل علمي واضع للتأكيد أو النفي. 

فوائد العلكة الأخرى

بعد الانتهاء من الحديث حول فوائد العلكة للوجه سننتقل للحديث عن بعض فوائدها الأخرى المحتملة، والتي تشمل:

1. تخفيف حموضة المعدة

تعمل العلكة حسب بعض الدراسات على تخفيف حموضة المعدة وذلك من خلال زيادة قاعدية اللعاب، وبالتالي قد تؤدي إلى تخفيف الشعور بالحرقة. 

2. تحفيز زيادة الهضم

تعمل العلكة بشكل غير مباشر على تحفيز عملية الهضم، وذلك من خلال زيادة إفراز اللعاب وأحماض المعدة، مما يهيئ الجسم للهضم.

3. التخفيف من الغثيان

تعتقد بعض الدراسات إمكانية العلكة على تخفيف الشعور بالغثيان وقد تقارب في فعاليتها الأدوية المستخدمة لهذا الغرض، وذلك بفعل قدرتها غير المباشرة على تحفيز عملية الهضم.

4. إنقاص الوزن

تساعد العلكة بطريقة غير مباشرة على تخفيف الوزن، حيث تؤكد بعض الدراسات أن تناول العلكة الخالية من السكر وقت الجوع تغني عن تناول الطعام، كما أنها قد تغنيك عن تناول الوجبات أثناء مشاهدة التلفاز، مما سينعكس على الجسم بفقدان الوزن الزائد.

5. زيادة التركيز

استطاعت بعض الدراسات إثبات قدرة العلكة على زيادة التركيز، وقد يعزى ذلك إلى أن العلكة قد تساعد في زيادة تدفق الدم إلى الدماغ.

6. تقليل التوتر

تعتقد بعض الدراسات أن العلكة قادرة على تقليل التوتر عند تناولها باستمرار، ويمكن تفسير ذلك على أن تناول العلكة يساهم في تفريغ الطاقة أثناء التوتر مثلها مثل هز القدم أو عض الأظافر، وسيكون بالتأكيد بديل أفضل عن تلك العادات. 

ما هي أضرار العلكة؟

بعد الحديث عن فوائد العلكة للوجه وفوائدها الأخرى، سننتقل للحيث حول بعض من أضرارها والتي تشمل:

  • الإسهال: تتسبب العلكة التي تحتوي على السكر الكحولي الإسهال عند تناولها بكميات كبيرة، كما تسبب مشكلات هضمية خصوصًا عند الأشخاص الذين يعانون من القولون.
  • تسوس الأسنان بسبب السكر: تزيد أنواع العلكة التي تحتوي على السكر من فرصة تسوس الأسنان، حيث تتغذى البكتيريا على السكريات.
  • اضطراب الفك الصدغي: يتمثل اضطراب الفك الصدغي بألم الفك أثناء مضغ العلكة والذي ينتج بسبب تناولها بكثرة.
  • الصداع: تعتقد بعض الدراسات دور العلكة في زيادة الشعور بالصداع خصوصًا عند الأشخاص المعرضين للإصابة بالشقيقة والصداع، لكن ما زال هناك حاجة للمزيد من الدراسات لإثبات ذلك.
من قبل د. ملاك ملكاوي - الأربعاء ، 30 يونيو 2021