فوائد الفازلين لحب الشباب: هل هي موجودة فعلا؟

ما هي حقيقة فوائد الفازلين لحب الشباب؟ هذا ما ستعرفه في المقال الآتي.

فوائد الفازلين لحب الشباب: هل هي موجودة فعلا؟

كما تعلم يستخدم الفازلين كمرطب للبشرة والجروح والحروق، لكن ماذا عن حقيقة فوائد الفازلين لحب الشباب؟ هل تعرفت عليها من قبل؟ وهل توجد مخاطر عند وضعه على الوجه؟ إليك ما تحتاج لمعرفته، فيما يأتي:

فوائد الفازلين لحب الشباب: ما حقيقتها؟

لم تثبت الدراسات فوائد الفازلين لحب الشباب، بل العكس وجد أن الفازلين قد يؤدي إلى تفاقم المشكلات في البشرة وخاصة إذا كانت معرضة لحب الشباب، كما أنه قد يتسبب في ظهور المزيد من الحبوب والبثور. 

مخاطر الفازلين على البشرة

بعد أن تعرفت على حقيقة فوائد الفازلين لحب الشباب، نقدم لك بعض الاثار الجانبية المحتملة لاستخدام الفازلين على الوجه: 

1. حبس الأوساخ والزيوت

حيث إن الفازلين يساعد على حبس الرطوبة في الوجه، لكنه أيضًا قد يحبس الزيوت الزائدة والأوساخ والشوائب وهذا يؤدي إلى إلحاق الضرر بالبشرة أو تفاقم أي مشكلة قد تتعرض لها. 

2. علاج حروق الشمس

يعد الفازلين غير امن لاستخدامه كعلاج لحروق الشمس على الوجه، حيث أنه يحتوي على الزيت والذي قد يؤدي إلى حبس الحرارة وتفاقم الأعراض.

وعلى الرغم من أن الفازلين يستخدم للحروق الطفيفة إلا أنه يستخدم فقط للحروق التي تلتئم وبعد مدة معينة من حدوث الإصابة.

3. ردود الفعل التحسسية

قد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية عند وضعه على الوجه، لذلك ينصح بإجراء اختبار الحساسية عن طريق وضع القليل على منطقة صغيرة من الوجه والتأكد من عدم حدوث أي ردود فعل تحسسية. 

يجب التوقف عن استخدامه فورًا عند ظهور أحد هذه الأعراض، وهي:

  • احمرار الجلد.
  • ألم.
  • حكة.
  • تورم أو التهاب. 

4. القوام السميك للفازلين

يعد قوام الفازلين سميكًا بعض الشيء، حيث أنه لا يمكن وضعه تحت المكياج أو استخدامه في أي أنشطة يومية. 

هل الفازلين مناسب لجميع أنواع البشرة؟

فوائد الفازلين لحب الشباب غير موجودة لكن يتساءل العديد عن ما إذا كان الفازلين امن على جميع البشرات، والحقيقة فيما يأتي:

  • البشرة الجافة: يوصى في الغالب باستخدام الفازلين للبشرة الجافة، حيث أنه يساعد على توفير الرطوبة وتهدئتها. 
  • البشرة الدهنية: يساعد الفازلين على التقليل من الزيوت والدهون الموجودة على البشرة، لكن بسبب خصائصه الدهنية قد لا يفضل بعض الأشخاص إضافته لروتين العناية بالبشرة. 
  • البشرة الحساسة: لا يسبب الفازلين أي اثار جانبية أو تفاقم لأعراض البشرة الحساسة، لذلك يمكن استخدامه دون حدوث أي مشكلات على البشرة. 

فوائد الفازلين للبشرة

ومع ذلك يوفر الفازلين بعض الفوائد الإضافية والامنة للبشرة، وتشمل الاتي:

1. الحفاظ على رطوبة الوجه

يعمل الفازلين على حبس الرطوبة الموجودة في البشرة ويقلل من كمية فقدان الماء من الطبقة الخارجية من الجلد من خلال تكوين طبقة حاجزة في المنطقة التي يوضع فيه حيث أنه مادة زيتية.

لذلك ينصح باستخدامه في الليل قبل النوم لحبس الرطوبة أثناء النوم واستعادة نعومة الوجه، لكن يجب التنبيه على أن الفازلين بحد ذاته لا يرطب البشرة. 

2. إزالة المكياج

من أبرز ميزات الفازلين أنه يذوب على الفور عند وضعه على البشرة، لذلك يعد من فوائده إزالة المكياج ومكياج العيون، حيث أنه يعد امن للاستخدام حول منطقة العين. 

3. التقليل من تشقق الشفاه

تؤدي العديد من العوامل الخارجية إلى تشقق الشفاه، ولذلك يستخدم البعض الفازلين على الشفاه للتقليل من التشققات ولحماية المنطقة التي حول الفم

4. إبطاء علامات الشيخوخة

وجد أن الفازلين يحتوي على مادة الببتيدات (Peptides) والتي تساعد على إبطاء ظهور علامات الشيخوخة على البشرة. 

5. علاج الأمراض الجلدية

يمكن استخدام الفازلين لتسريع علاج بعض الأمراض الجلدية، مثل: الوردية، والصدفية، حيث أنه يساعد على التخفيف من تهيج البشرة ومساعدتها على الشفاء، ومع ذلك لا ينصح باستخدامه كل يوم. 

كيف يستخدم الفازلين على الوجه؟

لقد عرفت حقيقة فوائد الفازلين لحب الشباب، بالتأكيد تتساءل ما هي أفضل طريقة لوضعه بشكل امن على الوجه؟ والجواب هو أنه في الغالب ينصح الخبراء بوضع الفازلين على بشرة رطبة قليلًا بعد غسل الوجه أو الاستحمام، ويتم ذلك من خلال أخذ كمية صغيرة من الفازلين وتوزيعه على المناطق التي تعاني من الجفاف.

لكن يجب التنبيه على تجنب الأغشية المخاطية للعين، كما يجب الحرص على غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون لمنع نقل أي بكتيريا أو جراثيم على الوجه. 

من قبل أمل صباح - الخميس ، 9 سبتمبر 2021