فوائد الفلفل الأحمر

يستخدم الفلفل الحار بالأساس كتوابل ويمكن أن يطهى أو يجفف حتى يمكن أن يتم طحنه. فما هي فوائد الفلفل الأحمر الصحية؟ تعرف عليها من هنا.

فوائد الفلفل الأحمر

يحتوي الفلفل الأحمر على مركب فعال يعرف باسم الكابسيسين (Capsaicin) وهو المسؤول عن مذاقه الفريد والرائع. كما قد استخدم الفلفل الأحمر منذ القدم بسبب فوائده الصحية العديدة، فماذا تعرف عنه؟

فوائد الفلفل الأحمر

يمتاز الفلفل الأحمر بفوائده العديدة، إليك أهمها:

1- مزيل للألم

إن لمادة الكابسيسين الفعالة في الفلفل الحار بعض الخصائص الفريدة ومنها أنه يرتبط مع مستقبلات الألم، وهي النهايات العصبية التي تشعر بالألم، مما يؤدي إلى الإحساس بالحرقة ولكنه بالواقع لا يتسبب بأي إصابة حرق حقيقية.

قد يؤدي تناول الكثير من الفلفل الأحمر إلى إضعاف حساسية مستقبلات الألم الخاصة بك مع مرور الوقت، مما يقلل من قدرتك على الشعور بالحرقان التي يحتويها الفلفل الأحمر.

كما أن الاستعمال المتكرر للفلفل الأحمر يجعل مستقبلات الألم هذه غير حساسة لالام أخرى، مثل حرقة المعدة الناتجة عن الارتجاع الحمضي. 

2- محسن لصحة الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي

من أكثر مزايا الكابسيسين مساهمته في تعزيز صحة الأمعاء وفقدان الوزن، على عكس بعض الاعتقادات بأن الفلفل الأحمر يمكن أن يكون مؤذياً للأمعاء، فهو يمكن أن يكون مضاداً لتهيج المعدة وقد يساعد في علاج قرحة المعدة.

هو أيضاً غني بمضادات الأكسدة والمركبات الأخرى التي يمكن أن تهدئ مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى، مثل اضطرابات المعدة والغازات والإسهال.

3- يساعد على التخفيف من الصداع النصفي

أظهر الكابسيسين امكانية محتملة في معالجة الصداع والصداع النصفي، وفقًا لدراسة نشرت خلال الاجتماع السنوي للأكاديمية الأمريكية لأمراض الأعصاب، إذ تم إعطاء 18 شخصًا مصابًا بالصداع مادة الكابسيسين عن طريق الأنف، وكانت النتيجة أن 13 مريضًا شفيوا تمامًا.

4- يعزز صحة القلب

قد  يساعد الفلفل الأحمر في تحسين الدورة الدموية ويمنع أمراض القلب عن طريق خفض نسبة الكولسترول في الدم وتقليل رواسب الدهون، وبالتالي عكس تخثر الدم المفرط، كما أنه يساعد في توسيع الأوعية الدموية للمساعدة في تدفق الدم. 

5- يحد من مرض الصدفية

الصدفية هو مرض جلدي مزمن يترافق مع أعراض مختلفة ومن بينها الحكة الشديدة.

يمكن لمسحوق الفلفل الحار الذي يحتوي على  الكابسيسين أن يقلل بشكل كبير من تكاثر الخلايا ويساعد في عكس افات الجلد المناعية الذاتية. 

6- يحارب الإنفلونزا ونزلات البرد

الفلفل الحار مليء بمادة البيتا كاروتين ومضادات الأكسدة التي تدعم جهازك المناعي ويساعد في محاربة نزلات البرد والإنفلونزا. 

7- يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة

يساعد مسحوق الفلفل الأحمر على التخلص من رائحة الفم الكريهة فهو يعمل كمطهر للفم. 

من قبل سيف الحموري - الأربعاء ، 29 أبريل 2020
آخر تعديل - الأحد ، 3 مايو 2020