فوائد القراصيا للرجيم: تعرف عليها

هل فكرت يومًا باتباع رجيم يحتوي على القراصيا لفقدان الوزن؟ تعرف على فوائد القراصيا للرجيم وأكثر في هذا المقال.

فوائد القراصيا للرجيم: تعرف عليها

تسمى القراصيا أحيانًا بالبرقوق المجفف أو الخوخ المجفف وهي فاكهة ذات لون بني محمر غامق مع ملمس مطاطي ونكهة حلوة ولذيذة، وتتمتع هذه الفاكهة بالكثير من الفوائد الصحية، ولكن ماذا عن فوائد القراصيا للرجيم؟

فوائد القراصيا للرجيم

على الرغم من أن ربع كوب من القراصيا يحتوي على ما يقارب 100 سعر حراري أي حوالي 5% من استهلاكك اليومي، إلا أن فوائد القراصيا للرجيم موجودة حقًا مع اتباع نظام غذائي صحي للرجيم وممارسة الرياضة.

تشمل فوائد القراصيا للرجيم الاتي:

1. السيطرة على الشهية

من أهم فوائد القراصيا للرجيم هو قدرتها المحتملة على تقليل الشهية وزيادة الشعور بالشبع لفترات أطول بعد تناولها، بالإضافة إلى أن عصير القراصيا يمكن أن يوفر هذه الميزة أيضًا.

وهذا الشعور بالشبع يساعد في الرجيم وإنقاص الوزن من خلال الحد من الإفراط في تناول الطعام واكتساب سعرات حرارية زائدة وتقليل فرص تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الأساسية.

ويحدث هذا الشعور بالامتلاء عند تناول القراصيا للأسباب الاتية:

  • محتوى الألياف القابلة للذوبان في القراصيا يعمل على إبطاء عملية الهضم.
  • امتلاك القراصيا مؤشر غلايسيمي منخفض، مما يعني أن مستويات السكر في الدم تزداد بمعدل بطيء وهذا بدوره يسمح للأشخاص بعدم الشعور بالجوع لفترة أطول.
  • غنى القراصيا بالعناصر الغذائية المهمة بشكل كثيف.

2. إمداد الجسم بعناصر مهمة للرجيم

تشمل فوائد القراصيا للرجيم ما توفره من إمداد كبير من فيتامين ج والبوتاسيوم، واللذان يمكن أن يكونان من العناصر الأساسية التي يجب تضمينها في النظام غذائي المتبع لإنقاص الوزن.

3. فوائد أخرى

من الفوائد الأخرى التي قد تساهم في فوائد القراصيا للرجيم ما يأتي:

  • تحسين الهضم وحركات الأمعاء.
  • التخلص من الكولسترول الزائد من الجسم.
  • طرد السموم غير المرغوب فيها من الجسم قبل أن تتراكم لما لها من بعض الصفات المدرة للبول.

كيفية استخدام القراصيا للرجيم

إن أبسط طريقة لتحضير القراصيا هي طهيها في الماء وتناولها للتمتع بفوائد القراصيا للرجيم، ولكن يمكن الاستمتاع بتناولها بالطرق الاتية أيضًا:

  • إضافة القراصيا المطهية إلى دقيق الشوفان أو تقطيعها إلى شرائح فوق الفطائر المصنوعة من الحبوب الكاملة لتناول وجبة الإفطار.
  • إدراج شرائح القراصيا إلى سلطة السبانخ مع الفاصوليا السوداء لتناول طعام الغداء.
  • استخدام القراصيا لتناول العشاء لإضفاء مذاق أكثر حلاوة على الديك الرومي.
  • استعمال هريس القراصيا الذي يحتوي على 47 سعر حراري لكل ملعقة كبيرة في تحضير المخبوزات بدلاً من الزبدة التي تحتوي على 102 سعر حراري لكل ملعقة كبيرة.
  • إضافة 2 - 3 شرائح من القراصيا لتحلية دقيق الشوفان بدلًا من السكر البني والزبدة.

أضرار ومحاذير استخدام القراصيا للرجيم

بالرغم من فوائد القراصيا للرجيم، إلا أنه توجد بعض المحاذير الخاصة بتناول هذه الفاكهة والتي سنورد ذكرها فيما يأتي لتجنب تأثيراتها الجانبية المحتملة:

  1. قم بزيادة تناول القراصيا تدريجيًا إلى نظامك الغذائي، وذلك لأن محتوى القراصيا العالي من الألياف يمكن أن يسبب بعض الاضطرابات الهضمية كالغازات أو الانتفاخ أو الإمساك أو الإسهال إذا لم يكن الجسم معتادًا عليها.
  2. تحقق من تناول القراصيا باعتدال عند إضافتها إلى الرجيم الخاص بك لأنها قد تؤدي إلى زيادة الوزن عند تناولها بإفراط، إذ أن الفواكه المجففة، مثل القراصيا تحتوي على سعرات حرارية أعلى من نظيراتها الطازجة، وبالتالي فإن تناولها بكميات الكبيرة يمكن أن يقودك إلى استهلاك سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه جسمك.
  3. احرص على الانتباه جيدًا لاستجابة جسمك للقراصيا بمجرد إضافتها إلى الرجيم الخاص بك، فمن الممكن أن تصاب بالحساسية تجاهها.
  4. تذكر دائمًا شرب كمية كافية من الماء عند إضافة القراصيا إلى نظامك الغذائي لتجنب الإصابة بالإمساك.
من قبل د. ديما تيم - الاثنين ، 12 يوليو 2021