أشهر فوائد القرع المثبتة علميًا

يعد تناول القرع مفيد جدًا لصحة القلب والشرايين بسبب محتواه من الألياف، والبوتاسيوم، وفيتامين ج، دعنا نعرفك على فوائد القرع في هذا المقال.

أشهر فوائد القرع المثبتة علميًا

استمد القرع قيمته من كونه غذاء غني بالعناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن مهمة ومن كونه قليل بالسعرات الحرارية، دعنا نعرفك فيما يأتي على أشهر فوائد القرع للجسم والصحة:

فوائد القرع 

إن فوائد القرع عديدة ومتنوعة، وفيما يأتي نذكر أهمها:

1. غني بالمغذيات ومضادات الأكسدة

يعد القرع غني بمجموعة من الفيتامينات والمعادن والألياف المهمة جدًا لصحة الجسم والتي لها فوائد ايجابية تعود على الصحة.

بالإضافة إلى أن القرع أحد أشهر المصادر للبيتا كارويتن وهو مضاد أكسدة قوي يحارب الجذور الحرة ويقوي المناعة ويتم تحويله في الجسم الى فيتامين أ ويرتبط وجوده عادة باللون البرتقالي للخضار والفواكه.

ويلعب البيتا كاروتين دورًا مهمًا في الوقاية من العديد من المخاطر، مثل: السرطانات وأمراض القلب والسمنة والسكري، وتأخير الشيوخة وعلامات التقدم في السن.

كما يعد أحد العناصر الأساسية للحفاظ على جمال البشرة والشعر.

2. تنظيم ضغط الدم

يعد تناول القرع مفيدًا جدًا لصحة القلب والشرايين بسبب محتواه من الألياف، والبوتاسيوم، وفيتامين ج.

وتشير الدراسات إلى أن استهلاك ما يكفي من البوتاسيوم على نفس المقدار من أهمية انخفاض تناول الصوديوم لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

والقرع هو أحد المصادر الغنية بالبوتاسيوم، والذي يرتبط أيضًا بخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وفقدان الكتلة العضلية، والحفاظ على كثافة المعادن في العظام.

3. خفض خطر الإصابة بالسرطان

بينت بعض الأبحاث وجود علاقة إيجابية بين تناول نظام غذائي غني بالبيتا كاروتين وانخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وقد تبين أيضًا أن البيتا كاروتين مهم للحد من تطور سرطان القولون.

4. تعزيز جهاز المناعة

من فوائد القرع أن تناوله يمكن أن يقوي جهاز المناعة ويحصنه ضد مسببات العدوى وتقلبات الطقس، وذلك بفضل محتواه من فيتامين ج وبيتا كاروتين، مما يعزز عملية تكوين خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى.

5. محاربة السكري

أظهرت الدراسات العلمية أن اليقطين يساعد في التقليل من مستويات الغلوكوز في الدم وتحسين قدرة الجسم على تحمل الغلوكوز، بالإضافة إلى أنه يزيد من كمية الأنسولين التي ينتجها الجسم.

ولكن يجب إجراء المزيد من الأبحاث قبل التمكن من تحديد فوائد اليقطين لمرضى السكري بشكل مؤكد، ومع ذلك فإن تناول اليقطين من قبل مرضى السكري لن يضر بالتأكيد.

6. تعزيز صحة العين 

يحتوي القرع على مجموعة من المواد المضادة للاكسدة، مثل: فيتامين ج، وفيتامين هـ، والبيتا كاروتين وكلها مواد تبين بأنها مهمة لدعم صحة العين ومنع الضرر التنكسي لدى كبار السن.

إذ أن مخزون اليقطين الوافر من بيتا كاروتين يتحول في الجسم إلى فيتامين أ الذي يعد ضروري لصحة العين ويساعد الشبكية على امتصاص الضوء ومعالجته.

كما يحتوي اليقطين أيضًا على اللوتين (Lutein) والزياكسانثين (Zeaxanthin)، وهما مركبان مضادان للأكسدة يُعتقد أنهما يساعدان في انخفاض خطر الانتكاس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر ومنع إعتام عدسة العين.

7. فوائد القرع الأخرى

تشمل فوائد القرع كل مما يأتي أيضًا:

  • الحماية من الربو.
  • تعزيز صحة الشعر والبشرة وحمايتها من أشعة الشمس المسببة للتجاعيد.
  • زيادة طاقة الجسم.
  • المساعدة على فقدان الوزن، نظرًا لأن اليقطين يحتوي على الأياق مما يساعد في إبطاء الهضم وتحفيز الشعور بالامتلاء.

القيمة الغذائية للقرع

يحوي القرع على مجموعة مميزة من المغذيات دعنا نعرفك عليها بحسب قاعدة بيانات وزارة الزراعة الأمريكية (USDA):

هذه هي القيمة االغذائية التي تحويها 100 غرام من القرع الغير مملح سواء مجفف أو مطبوخ:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 33 سعرة حرارية
الكربوهيدات  6.67 غرام
البروتينات 1 غرام
الدهون 0 غرام 
الألياف 2.9 غرام
الكالسيوم 19 مليغرام
الصوديوم 19 مليغرام
الحديد 0.69 مليغرام
فيتامين أ 3333 وحدة دولية

وبهذا وبعد علمكم مدى الفائدة التي يحويها القرع نتوقع منكم الإقبال على إدراجه ضمن نظامكم الغذائي اليومي.

أضرار اليقطين

يعد تناول اليقطين آمن للغاية ولا توجد أي آثار جانبية ملحوظة لتناوله فهو غني جدًّا بالمغذيات، ومتعدد الاستخدامات، ويمكن تضمينه بسهولة في نظامك الغذائي.

من قبل شروق المالكي - الأربعاء 18 تشرين الأول 2017
آخر تعديل - الأحد 7 آذار 2021