فوائد القرنبيط للرجال

فوائد القرنبيط للرجال جدًا متعددة ومدهشة، لذا خُصص المقال لذكرها وذكر طرق تحضير القرنبيط لتحصيلها، تابع المقال لمعرفتها.

فوائد القرنبيط للرجال

فلنتعرف في ما يأتي على فوائد القرنبيط للرجال إضافةً لمعرفة أفضل طرق تحضيره لتحصيل الفائدة ومعرفة أضراره في حال تناول الكثير منه:

فوائد القرنبيط للرجال

تمثلت أبرز فوائد القرنبيط للرجال في ما يأتي:

1. تقليل مستويات هرمون الإستروجين عند الرجال

يعتقد البعض أن هرمون الإستروجين هو هرمون أنثوي، لكن في الحقيقة إن هذا الهرمون يتواجد في أجسام الذكور بنسب جدًا قليلة، لكن في حال ارتفاع هذه النسب فإن الرجال يتعرضون للعديد من المشكلات الصحية، والتي من أبرزها: العقم، وصعوبة الانتصاب، والتثدي.

وللسيطرة على ارتفاع هذه النسب يمكن تناول الخضروات الصليبية والتي منها القرنبيط، إذ إن هذه الخضروات تحتوي على مادة كيميائية تسمى الإندول -3- كاربينول (Indole-3-carbinol) والتي تعد مادة مضادة للإستروجن.

الجدير بالذكر أنه بالرغم من هذه الفائدة إلا أنه هناك حاجة للعديد من الدراسات لتأكيدها أو نفيها. 

2. تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب

يعرف أن أمراض القلب منتشرة بين الرجال أكثر من النساء، لذا يبحث الكثير من الرجال على الأطعمة التي تقيهم من هذه الأمراض والتي من أحدها القرنبيط، فهو يحتوي على نسب جيدة من الألياف الغذائية والتي لها دور في تعزيز صحة الأوعية الدموية وصحة القلب.

3. الوقاية من السرطان

إحدى فوائد القرنبيط للرجال وللجميع أنه قد يساهم في تقليل احتمالية الإصابة بالسرطان، وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تساهم في منع الطفرات الخلوية وتحد من الإجهاد التأكسدي الناتج من الجذور الحرة.

أبرز السرطانات التي يقي منها القرنبيط بما يخص الرجال هي سرطان الأعضاء التناسلية لديهم، أما بالنسبة للنساء فهو يقيهن من سرطانات الجهاز التناسلي وكذلك سرطان الثدي.

4. تعزيز صحة الجهاز العصبي

يحتوي القرنبيط على مادة الكولين (Choline) والتي تعد من المركبات التي تساعد في النوم وحركة العضلات، وتعزز التعلم، وتقوي الذاكرة، وتساهم في نقل النبضات العصبية.

كما أن القرنبيط جيد لصحة الدماغ بشكلٍ خاص كونه يحتوي على فيتامين ب6، ويحتوي على مادة الغلوتاثيون (Glutathione) التي تساهم في الحد من الإصابة بمرض ألزهايمر ومرض باركنسون.

هذه الفوائد جميعها تعني أن تأثير القرنبيط على الجهاز العصبي إيجابي، لذا يمكن تناوله بكميات محددة يوميًا من قبل الأشخاص الذين يعانون مشكلات عصبية.

5. المساهمة في تقليل الوزن

من فوائد القرنبيط أن قد يساهم في تخفيف الوزن، وذلك بسبب احتوائه على كل مما يأتي:

  • فيتامين ج: حيث وجد أن فيتامين ج يساهم في إذابة الدهون المتراكمة في الجسم.
  • الألياف: حيث أن لها قدرة على جعل الشخص يشعر بالشبع لمدة أطول وبالتالي يقلل من تناول الطعام وهذا يؤدي بلا شك في تخفيف الوزن. 

6. تقوية العظام

يحتوي القرنبيط على فيتامين ك، وهذا ما يجعله قادر على تحسين امتصاص الكالسيوم والحد من إفرازه في البول وبالتالي تعزيز تواجده في الجسم وهذا ما يساهم في تقوية العظام.

طرق تحصيل الفائدة من القرنبيط

يمكن تحصيل فوائد القرنبيط للرجال من خلال إعداده بطرق الاتية:

  • طهي القرنبيط على البخار.
  • تحميص القرنبيط.
  • إضافة القرنبيط إلى أطباق الأرز.
  • تحضير بيتزا القرنبيط.
  • تحضير طبق القرنبيط المضاف إليه الثوم وجبنة البارميزان.
  • صنع حساء القرنبيط. 

الاثار الجانبية السلبية للقرنبيط

بالرغم من فوائد القرنبيط للرجال وللجميع عمومًا إلا أنه قد يسبب بعض الاثار الجانبية السلبية في حال تناول كميات كبيرة منه، وأبرز هذه الاثار الاتي:

1. التفاعل مع الأدوية

يحتوي القرنبيط على نسب عالية من فيتامين ك وهذا ما يجعله قادر على التفاعل مع مجموعة من الأدوية، وخاصةً الأدوية المميعة للدم.

2. إحداث مشكلات في الغدة الدرقية

الغدة الدرقية تحتاج إلى عنصر اليود لتقوم بعملها وتفرز هرموناتها، لكن تناول الكثير من القرنبيط قد يحد من قدرة هذه الغدة على امتصاص اليود مؤديًا ذلك إلى إحداث خلل في نسب هرموناتها المفرزة.

3. المعاناة من اضطرابات في الجهاز الهضمي

من أبرز الاضطرابات الهضمية التي يسببها تناول القرنبيط الانتفاخ الناتج من الغازات، ويكون الأمر جدًا سيء بالنسبة للأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي ومرض كرون.

من قبل رشا أحمد - الأربعاء ، 5 يناير 2022