فوائد الكاجو للبشرة

يعدّ الكاجو أحد أنواع المكسرات المحببة لدى العديد من الأشخاص، ولكن ما هي أهم فوائد الكاجو للبشرة؟ وهل هي موجودة حقًا؟

فوائد الكاجو للبشرة

يحتوي الكاجو على العديد من المواد المفيدة لصحة وجسم الإنسان، ولكن ما هي فوائد الكاجو المحتملة للبشرة؟

فوائد الكاجو للبشرة

إن الكاجو يعد أحد أنواع المكسرات المفيدة لجسم وصحة الإنسان، فيما يأتي أهم فوائد الكاجو للبشرة:

1. تعزيز صحة البشرة

يحتوي الكاجو على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان، إذ يعد الكاجو غني بعنصر الزنك، والمغنيسيوم، والحديد، والفسفور، يحتوي الكاجو أيضًا على البروتينات والمواد المضادة للأكسدة التي تحافظ جميعها على صحة البشرة ونضارتها بشكل عام.

كما يحتوي الكاجو على عنصر السيلينيوم الذي يحافظ على صحة البشرة بشكل كبير، كما أن عنصر السيلينيوم يعد أحد العناصر المهمة التي تساعد في حماية الإنسان من الإصابة بأمراض السرطان.

2. يحسن لمعان ونضارة البشرة

يساعد الكاجو في الحفاظ على البشرة ناعمة وصحية وخالية من التجاعيد، إذ يحتوي الكاجو على العديد من الفيتامينات والمواد التي تساعد على حماية الوجه من ظهور علامات تقدم سن البشرة وكبر السن.

3. تقليل تصبغات البشرة

يحتوي الكاجو على كمية كبيرة من فيتامين ج (Vitamin C) الذي يساعد في تقليل التصبغات الناتجة من العوامل البيئية المختلفة ومنها التعرض بشكل مستمر لأشعة الشمس.

لذلك فإن الغذاء المناسب يعد الحل الأمثل في كثير من الأحيان، بحيث لا يكون هناك أي حاجة لشراء المنتجات باهظة الثمن الخاصة بعلاج التصبغات.

4. تقليل ظهور التجاعيد

يحتوي الكاجو على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد على نمو الخلايا الجديدة في البشرة بشكل مستمر، مما يجعل البشرة قادرة في الحفاظ على مرونتها لوقت طويل.

إن تناول الكاجو يساعد في محاربة عوامل الأكسدة المختلفة التي يتعرض لها الإنسان والتي تؤدي إلى ظهور التجاعيد في نهاية المطاف.

كيفية استخدام الكاجو للبشرة

يمكن ببساطة تناول الكاجو إما بصورة نيئة أو محمصة من أجل الحصول على جميع فوائد الكاجو المتعلقة بالبشرة.

كما يمكن الحصول على فوائد الكاجو للبشرة من خلال استخدام المنتجات التي تحتوي على زيت الكاجو بداخلها، إذ تقوم بعض الشركات باستخدام الكاجو وزيت الكاجو في تحضير العديد من المنتجات الخاصة بالبشرة.

إن استخدام المنتجات التي تحتوي على الكاجو أو استخدام زيت الكاجو من أجل تحضير الماسكات والخلطات المختلفة يساعد في منح الرطوبة للبشرة بشكل كبير، نظرًا لما يحتوي عليه الكاجو من كمية كبيرة من الأحماض الدهنية المهمة في عملية ترطيب البشرة.

الأعراض الجانبية للكاجو

في ما يأتي أبرز الأعراض الجانبية للكاجو:

  • يحتوي الكاجو على الدهون غير المشبعة والتي تعد مفيدة عند استهلاكها بكميات محدودة فقط.
  • يعد الكاجو النيء الذي لم يتعرض لأي معالجات غير امن عند تناوله، إذ يحتوي على مواد سامة، مثل: أوروشيول (Urushiol) وهي نفس المادة الموجودة في اللبلاب السام، وتعد مادة الأوروشيول سامة ويسبب لمسها الحساسية والسمية لدى العديد من الأشخاص، لذلك غالبًا ما يتم تعريض حبات الكاجو إلى البخار من أجل التخلص من المواد السامة بداخلها.
  • تحتوي بعض منتجات الكاجو على كمية كبيرة من الدهون الإضافية والملح والذي يجعل منها غير صحية، ويعتمد هذا الأمر على المنتج وطريقة التصنيع، ينصح عادة بتناول كمية محددة ومعقولة من الكاجو خصوصًا عند الرغبة بخسارة الوزن.
  • يجب على الأشخاص المصابين بحساسية المكسرات بتجنب تناول الكاجو، إذ يحتوي الكاجو على مواد تسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص والتي تؤدي بدورها بإصابة الإنسان بأعراض خطيرة في بعض الأحيان.
من قبل د. إسراء ملكاوي - الخميس ، 25 مارس 2021