فوائد الكزبرة للسكري

ما هي فوائد الكزبرة للسكري؟ وما هي طريقة الاستخدام الصحيحة لتحصيل هذه الفوائد؟ الإجابة والعديد من المعلومات القيمة تجدونها في المقال الآتي.

فوائد الكزبرة للسكري

فوائد الكزبرة للسكري هل هي حقيقة أم خرافة؟ أبرز التفاصيل حول هذا الموضوع تجدونها في المقال الاتي:

فوائد الكزبرة للسكري

تستخدم الكزبرة على نطاق واسع في الطب البديل لعلاج العديد من المشكلات الصحية بما في ذلك مرض السكري، وفيما ياتي فوائد الكزبرة للسكري بناءً على بعض الدراسات العلمية:

  1. وضحت دراسة أجريت في عام 2020 أن وجود مركبات الفلافونويد والتربينويدات (Terpenoids) والأحماض الفينولية في الكزبرة تساهم في تقليل ارتفاع مستويات السكر في الدم عند تناولها عن طريق الفم لدى المصابين بمرض السكري، بالإضافة إلى أنه قد يكون لها فائدة في تخفيف ألم الأعصاب الناجم عن مرض السكري.
  2. أثبتت دراسة نشرت في عام 2020 فعالية مستخلص بذور الكزبرة في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري عن طريق التحكم في إفراز الأنسولين في الجسم.
  3. أشارت دراسة أجريت عام 2012 أن استهلاك مسحوق بذور الكزبرة قد يكون له تأثير وقائي على القلب والأوعية الدموية لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

طرق تحصيل فوائد الكزبرة للسكري

لتحصيل فوائد الكزبرة للسكري، فيما يأتي وصفة ماء بذور الكزبرة للحفاظ على مستويات السكر في الدم:

  1. يطحن 10 غرام من بذور الكزبرة حتى يتكون مسحوق خشن.
  2. يوضع المسحوق في وعاء، ويضاف إليه ما يقارب 2 لتر ماء.
  3. يترك المسحوق منقوعًا في الماء طوال الليل أو لمدة تتراوح بين 4-5 ساعات.
  4. يصفى ماء الكزبرة للتخلص من بقايا مسحوق بذور الكزبرة.
  5. يشرب الماء كل يوم في الصباح، ويفضل أن يكون على معدة فارغة.

ومن الجدير بالذكر أن الكمية المسموح بها من الكزبرة تعتمد على العمر والحالة الصحية للمريض وغيرها من العوامل الأخرى، ولا توجد معلومات علمية كافية حتى الان تحدد الكمية امنة الاستخدام من الكزبرة، لذلك يجب عليك استشارة طبيبك قبل استخدام الكزبرة للسكري.

تحذيرات حول تناول الكزبرة

بعد التعرف على أبرز فوائد الكزبرة للسكري، فيما يأتي أبرز التحذيرات الواجب معرفتها قبل استخدامها لضبط مستويات السكر في الدم:

  • يفضل تجنب استخدام الكزبرة أثناء الحمل والرضاعة إذ أنه لا يوجد معلومات كافية حول مدى امان استخدامها من قبل النساء الحوامل.
  • يعاني الأشخاص المصابون بحساسية تجاه اليانسون أو الكراوية أو الشبت من ردود فعل تحسسية تجاه الكزبرة لذلك ينصح بتجنب استخدامها.
  • تسبب الكزبرة انخفاضًا حادًا في مستوى السكر في الدم عند تناولها بكميات غير مدروسة أو إلى جانب بعض أدوية السكري.
  • تخفض الكزبرة ضغط الدم لذلك يفضل استخدمها بحذر إذا كنت تعاني من انخفاض ضغط الدم أو تتناول أدوية خافضة لضغط الدم.

أعشاب ونباتات أخرى مفيدة لمرضى السكري

بعد أن أثبتت بعض الدراسات فوائد الكزبرة للسكري، فيما يأتي نستعرض قائمة بمجموعة من الأعشاب والنباتات التي قد يكون لها تأثير على مستويات السكر في الدم:

  • الثوم 

يوفر خصائص مضادة للأكسدة، وعلى الرغم من وجود عدد قليل من الدراسات التي تربط بين الثوم ومستويات الأنسولين والغلوكوز في الدم، إلا أن معظم النتائج كانت ذات تأثير إيجابي لدى بعض المرضى.

  • ورق التين

يستخدم لمرض السكري في إسبانيا وجنوب غرب أوروبا، وأشارات بعض التجارب التي أجريت على الحيوانات إلى أن أوراق التين يسهل من امتصاص الغلوكوز في الدم.

  • القرفة

تساهم في خفض مستويات السكر في الدم أثناء الصيام لدى مرضى السكري من النوع الثاني، بناءً على دراسة أجريت في عام 2013.

  • الجيمنيما

تشير مراجعة نشرت في عام 2013 أن المصابين بمرض السكري من النوع الأول والثاني الذين تناولوا مستخلص أوراق الجيمنيما لمدة 18 شهرًا، تدنت مستويات السكر في الدم أثناء الصيام بشكل ملحوظ.

  • الزنجبيل

يقلل من مستويات السكر في الدم، حيث تم إجراء دراسة في عام 2013 اقترحت أنه قد يكون للزنجبيل القدرة على التقليل من مقاومة الأنسولين في الجسم لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

من قبل نور أمين - الثلاثاء ، 18 مايو 2021