فوائد الماء الدافئ قبل النوم

كما تعلم أن جسمك يحتاج إلى الماء طوال اليوم حتى يعمل بشكل صحيح، لكن هل تعرفت من قبل على فوائد الماء الدافئ قبل النوم تحديدًا؟ المزيد من المعلومات ستجدها في هذا المقال.

فوائد الماء الدافئ قبل النوم

يعد شرب الماء بشكل عام مهم ليؤدي الجسم وظائفه بشكل سليم، لكن هل تعرفت من قبل على فوائد الماء الدافئ قبل النوم؟ واصل القراءة لتجد كل ما يهمك أن تعرفه من معلومات حول هذا الموضوع:

فوائد الماء الدافئ قبل النوم

نقدم لك في هذه الفقرة فوائد الماء الدافئ قبل النوم:

1. التخلص من السموم

يساعد الماء الدافئ قبل النوم على التخلص من سموم الجسم عن طريق تكسير الفضلات وزيادة إفراز العرق، كما يساعد على التخلص من الأملاح الزائدة وتنظيف الأمعاء.

2. هضم الطعام وإنقاص الوزن

يعد من أبرز فوائد الماء الدافئ قبل النوم أنه يساعد على تكسير الطعام غير المرغوب فيه وتحسين عملية الهضم حيث أنها تصبح أسرع وأكثر سلاسة، كما يعمل على تحسين التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية، وبالتالي يساعد على التخلص من الوزن الزائد.

3. تعزيز الجهاز الهضمي

يساعد شرب كوب من الماء الدافئ على تقليل مخاطر الإصابة بمشكلات المعدة، مثل: الإمساك، والام البطن وغيرها، حيث أنه قد تتفاقم هذه المشكلات بسبب فقدان الماء من الجسم.

4. الحفاظ على ترطيب الجسم

شرب الماء الدافئ قبل النوم يساعد على إبقاء الجسم رطبًا طوال الليل، فيساعده على أداء وظائفه بشكل صحيح وصحي.

5. إعادة السوائل المفقودة

يستخدم الجسم السوائل باستمرار ويفقدها من خلال عملية التعرق والتبول وحركة الأمعاء، فيعد من أبرز فوائد الماء الدافئ قبل النوم تعويض هذا السوائل للحفاظ على عمل أجهزة الجسم الأساسية أثناء النوم.

6. محاربة القلق والاكتئاب

قد يؤدي نقص الماء في الجسم إلى ارتفاع مستويات القلق والاكتئاب مما يجعله يؤثر سلبًا على النوم، فيساعد شرب الماء الدافئ قبل النوم في الحفاظ على الحالة المزاجية وتحسينها.

7. التحكم في درجة حرارة الجسم

يساعد شرب الماء الدافئ قبل النوم في الحفاظ على درجة حرارة الجسم ضمن المعدل الطبيعي.

فوائد صحية أخرى عند شرب الماء قبل النوم

بعد أن تعرفت على فوائد الماء الدافئ قبل النوم، إليك بعض الفوائد الصحية الأخرى التي يقدمها الماء بشكل عام:

1. الحفاظ على بشرة مشرقة

يعاني بعض الأشخاص من بشرة جافة وباهتة، فيساعد شرب الماء قبل النوم على ترطيب البشرة وجعلها أكثر إشراقًا وأقل عرضة للتجاعيد المبكرة، كما يساعد على إصلاح خلايا الجلد التالفة وزيادة مرونتها.

2. تحسين عملية التنفس

يساعد شرب الماء قبل النوم على تسهيل التنفس واسترخاء الجهاز التنفسي، وخاصة للأشخاص الذين يعانون من أعراض الربو والحساسية.

3. تعزيز الجهاز المناعي

شرب الماء قبل النوم يعزز جهاز المناعة ويحافظ على الصحة عن طريق طرد البكتيريا من الجسم، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالعدوى.

نصائح ومحاذير عند شرب الماء الدافئ قبل النوم

إليك بعض النصائح والمحاذير المهمة التي قد تحتاج إلى معرفتها:

  • يمكن إضافة بعض النكهات إلى الماء قبل النوم، مثل شرائح الليمون لتوفير فوائد إضافية للجسم.
  • يجب الحذر من شرب الماء في وقت قريب جدًا من وقت النوم، حيث أنه قد يؤثر سلبًا على طبيعة النوم وصحة القلب وزيادة عدد المرات للذهاب فيها للتبول ليلًا.
  • يجب شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم وليس فقط في الليل، كشربه مع كل وجبة وبعد أو قبل التمارين الرياضية، حيث أن عدم شربه بكمية كافية قد يؤدي إلى الجفاف. 
  • ينصح باستشارة الطبيب إذا تسبب الماء الدافئ قبل النوم في ظهور أعراض غير منتظمة للمساعدة في تحديد كمية الماء المناسبة للنظام الغذائي والصحة العامة.
من قبل أمل صباح - الخميس ، 15 يوليو 2021