فوائد النحاس للشعر

هل سمعت من قبل عن فوائد النحاس للشعر؟ وهل فعلًا يُعزز من نمو وصحة الشعر؟ تابع معنا لتعرف أكثر حول هذا الموضوع.

فوائد النحاس للشعر

هل تعرفت على فوائد النحاس للشعر من قبل؟ جمعنا لك أبرز المعلومات حول هذا الموضوع، تعرف عليها في المقال الاتي:

فوائد النحاس للشعر

عند التطرق للحديث عن فوائد النحاس للشعر لا بد من الحديث عن مركبات ببتيدات النحاس (Copper peptide)، وهو مركب ينتج من ارتباط الببتيدات مع أنزيمات مكونة من النحاس.

والببتيدات هي 3 أحماض أمينية توجد بشكل طبيعي في أنسجة الجسم وترتبط بسهولة بإنزيمات النحاس لذلك يطلق عليها ببتيدات النحاس، وقد تعزز المكونات الموجودة في مركبات ببتيدات النحاس بعض الفوائد للشعر.

ومع ذلك لا توجد دراسات كافية لتحديد هل ببتيدات النحاس بالفعل توفر مثل هذه الفوائد أم لا، وتشمل الفوائد الاتي:

1. الحفاظ على فروة الرأس

تساعد ببتيدات النحاس على تحسين صحة فروة الرأس والشعر ككل من خلال تحسين جودة بصيلات الشعر، إلى جانب ذلك تساعد في تقليل تقشر وحكة الفروة التي تؤدي غالبًا إلى قشرة الرأس وغيرها من الحالات المرتبطة بفروة الرأس.

2. تحفيز بصيلات الشعر

تساعد الببتيدات النحاسية في زيادة تدفق الدم وإعادة الدورة الدموية الصحية إلى فروة الرأس، وبالتالي قد تحفز نمو بصيلات الشعر بسبب حصولها على الأكسجين والعناصر الغذائية المهمة والضرورية لإنتاج شعر جديد. 

3. منع ظهور الشيب المبكر

يعد النحاس أحد المغذيات المهمة والضرورية لإنتاج الميلانين (Melanin)، حيث أن هذا المركب مسؤول عن لون الشعر، وبالتالي يعد من أبرز فوائد النحاس للشعر أيضًا أنه يمنع الشيب المبكر ويحافظ على لون الشعر.

4. التقليل من تساقط الشعر

يعد من الفوائد المحتملة للنحاس القدرة على إطالة دورة نمو الشعر الطويل مما يؤدي إلى نمو شعر جديد يكون أقوى ويستمر لفترة أطول من أي وقت مضى.

كما يساعد على التقليل من تساقط الشعر عن طريق الحد من إنتاج ثنائي هيدروتيستوستيرون (Dihydrotestosterone-DHT) المسؤول عن تساقط الشعر الشديد.   

5. زيادة كثافة الشعر

بالإضافة إلى أن ببتيدات النحاس تساعد على تعزيز نمو الشعر الجديد، من المحتمل أن تؤدي أيضًا إلى زيادة سماكة الشعر وجعله أكثر كثافة، كما قد توقف عملية ترقق الشعر.  

6. الشفاء من عملية زراعة الشعر

تعزز الببتيدات النحاسية الانتعاش وتسرع عملية الشفاء من زراعة الشعر، حيث أنه بعد إجراء عملية الزراعة سيتم ترك جرح يحتاج إلى العناية لضمان نجاح العملية والحصول على نتائج مثالية وناجحة، لذلك قد يتم استخدام ببتيدات النحاس لتعزيز عملية الشفاء ونمو الشعر.  

كيفية الحصول على النحاس للشعر

تتوفر الببتيدات النحاسية بشكل شائع على شكل مصل الشعر، ويستخدم عن طريق وضع عدة قطرات من المصل على فروة الرأس، ثم تدليكه بلطف بأطراف الأصابع، لكن لا ينصح بشطفه للحصول على فوائد النحاس للشعر.

كما يمكن الحصول على معدن النحاس إذا تم إضافة الأطعمة التي تحتوي عليه إلى النظام الغذائي، ومن أبرز هذه الأطعمة: بذور عباد الشمس، والحمص، والشوكلاتة الداكنة، والكاجو، والزبيب، والعدس، والبندق، والمشمش المجفف، والأفوكادو، واللوز. ويمكن تناول النحاس كمكمل غذائي. 

نصائح ومحاذير عند استخدام النحاس للشعر

بعد أن تعرفت على فوائد النحاس للشعر وطريقة استخدامه الصحيحة، نقدم لك بعض النصائح والمحاذير المهمة:

  • يعاني بعض الأشخاص من حساسية عند استخدام مصل النحاس، لذلك ينصح باختباره على جزء صغير من الرأس لتجنب حدوث أي ردود فعل تحسسية أو اثار جانبية.
  • ينصح باستشارة الطبيب إذا أصبحت ردود الفعل التحسسية أسوء أو عند ظهور أي من الأعراض الاتية، مثل: الاحمرار، القشعريرة، الحكة، الحروق. 
  • يعد تناول النحاس بجرعات عالية أثناء الحمل والرضاعة غير امن، لذلك ينصح باستشارة الطبيب لوصف الجرعة المناسبة وللاستفادة من فوائد النحاس للشعر أيضًا.  
  • تتفاعل مكملات النحاس مع بعض الأدوية، وأبرزها: حبوب منع الحمل، وأدوية مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، مثل: الأسبرين (Aspirin)، والأيبوبروفين (Ibuprofen)، ومكملات الزنك. 
من قبل أمل صباح - الثلاثاء ، 31 أغسطس 2021