فوائد بيض السمان: تعرف عليها

هل بيض السمان مفيد ومغذي بالفعل؟ أم أن تناوله قد يشكل خطرًا على صحتك؟ فلنتعرف على فوائد بيض السمان وأضراره وأهم المعلومات المتعلقة به في المقال التالي.

فوائد بيض السمان: تعرف عليها

بيض السمان هو نوع خاص من البيض مصدره طائر السمان، ويتميز هذا النوع من البيض بحجمه الصغير وقشوره ذات اللون السكري والتي يشوبها بقع من اللون البني.

فلنتعرف أكثر على فوائد بيض السمان وقيمه الغذائية فيما يأتي:

فوائد بيض السمان 

لبيض السمان مجموعة من الفوائد الغذائية المحتملة، إليك قائمة بأهمها:

1. تخفيف أعراض الحساسية 

وجدت بعض الدراسات أن من فوائد بيض السمان المحتملة قدرته على تخفيف بعض الأعراض المزعجة التي قد ترافق أنواعًا مختلفة من الحساسية، مثل: الحساسية الموسمية أو حتى الحساسية الغذائية. 

وذلك لأن بيض السمان يحتوي على نسبة عالية من البروتين مخاطاني البيض والذي يعمل كمضاد طبيعي للحساسية في الجسم.

2. علاج طبيعي للسالمونيلا 

 يحتوي بيض السمان على أجسام مضادة طبيعية قد تساعد على مهاجمة السالمونيلا، لذا فإن العلماء حاليًا يحاولون تصنيع دواء جديد لمقاومة السالمونيلا باستخدام بيض السمان. 

3. تنظيف الجسم من السموم 

من فوائد بيض السمان أنه قد يساعد على تنقية مجرى الدم من السموم بشكل تدريجي، وهذا بدوره يؤدي للتقليل من فرص إصابة خلايا الكبد بالتلف.

حيث تنخفض كمية السموم التي قد يحتاج الكبد أن يخلص الجسم منها، وبالتالي فإن فرص إصابة الكبد بالأمراض المختلفة تقل، وصحة الجسم عمومًا تتحسن.

4. الوقاية من فقر الدم

يعد بيض السمان أحد أنواع الأغذية الطبيعية الغنية بالحديد، لذا فإن تناوله بانتظام قد يساعد على الحماية من فقر الدم قبل حدوثه أو تسريع عملية التعافي من فقر الدم بعد الإصابة به.

كما أن غنى بيض السمان بالبوتاسيوم يجعله أحد أنواع الأغذية التي تساعد على تحسين قدرة خلايا الدم الحمراء على القيام بوظائفها الطبيعية في الجسم.

6. فوائد بيض السمان الأخرى 

من فوائد بيض السمان المحتملة الأخرى ما يأتي:

  • حماية الكلى من الأمراض المختلفة. 
  • مكافحة بعض الأمراض المزمنة، مثل: أمراض الجهاز العصبي، السرطان
  • تحسين عمليات الأيض في الجسم وتسريع وتيرتها. 
  • خفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم، والوقاية من الأمراض القلبية.
  • حماية العيون من الأمراض المختلفة، مثل: إعتام عدسة العين والزرق.
  • تفتيت حصى الكلى وحصى المرارة.
  • تقوية العظام والأظافر والأسنان. 
  • تخفيف الاكتئاب.
  • تدعيم مناعة الجسم.

القيمة الغذائية لبيض السمان 

لبيض السمان الصغير قيمة غذائية عالية نسبيًا، إذ تحتوي بيضة السمان الواحدة التي تزن 9 غرام على:

السعرات الحرارية 14.2 سعرة حرارية
البروتين 1.18 غرام
الكربوهيدرات 0.037 غرام
الدهون 0.998 غرام
الكالسيوم 5.76 مليغرام
الحديد 0.328 مليغرام
المغنيسيوم 1.17 مليغرام
الفسفور 20.3 مليغرام
البوتاسيوم 11.9 مليغرام
الصوديوم 12.7 مليغرام
السيلينيوم 2.88 ميكروغرام
الزنك 0.132 مليغرام
فيتامين أ 48.9 وحدة دولية

أضرار ومحاذير 

رغم أن فوائد بيض السمان المحتملة عديدة ومتنوعة، إلا أن تناوله لا يخلو من بعض الأضرار والمحاذير التي عليك أن تعرفها، وهذه قائمة بأهمها:

  • قد لا يخضع معظم بيض السمان المتوفر في الأسواق لأي نوع من عمليات البسترة والتعقيم، وبالتالي فإن قشوره قد تحتوي على أنواع مختلفة من البكتيريا الضارة، لذا يفضل تجنب تناوله تمامًا من قبل بعض الفئات، مثل: النساء الحوامل، والأطفال، وذوي المناعة الضعيفة.
  • قد يفضل طهي بيض السمان بشكل تام والتأكد من أنه مطهو جيدًا قبل تناوله، وذلك للتأكد من قتل أي نوع من البكتيريا قد يكون عالقًا في قشور البيض أو في داخل البيض نفسه.
  • قد يتسبب تناول بيض السمان برد فعل تحسسي، خاصة عند تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون بالأصل من حساسية تجاه بيض الدجاج.
  • قد يحتوي بيض السمان على كمية عالية من الكولسترول والدهون المشبعة أكبر من تلك التي يحتويها بيض الدجاج العادي، لذا يجب تناوله باعتدال دون مبالغة أو إفراط.

ورغم أن بيض السمان لا تحتوي قشوره على السالمونيلا، على عكس بيض الدجاج، إلا أن تناوله نيئًا قد لا يكون قرارًا حكيمًا، إذ أن قشور هذا البيض قد تحتوي على سلالات بكتيرية أخرى.

من قبل رهام دعباس - الخميس ، 7 مايو 2020
آخر تعديل - الثلاثاء ، 26 يناير 2021