فوائد زيت الأفوكادو للبشرة

لثمرة الأفوكادو العديد من الفوائد في ما يخص البشرة، لكن ماذا عن زيت الأفوكادو؟ تعرف في هذا المقال على فوائد زيت الأفوكادو للبشرة وكيفية استخدامه.

فوائد زيت الأفوكادو للبشرة

يتم استخلاص زيت الأفوكادو من ثمرة الأفوكادو، إذ يحتوي الأفوكادو على الدهون الجيدة والمفيدة لصحة الإنسان، ويقوم العديد من الأشخاص باستخدام زيت الأفوكادو في الطهي لما له من فوائد عديدة على صحة الإنسان.

ولزيت الأفوكادو العديد من الفوائد، وعادةً ما يتم استخدامه من أجل تحضير العديد من مستحضرات التجميل، فما هي أهم فوائد زيت الأفوكادو للبشرة؟

فوائد زيت الأفوكادو للبشرة

يحتوي الأفوكادو على الألياف والعديد من العناصر الغذائية المهمة، مثل: البوتاسيوم، والصوديوم، والمغنيسيوم، وفيتامين أ، فيتامين ج، فيتامين ك، وحمض الفوليك، فيتامين ب6، والنياسين.

كما يحتوي الأفوكادو على العديد من العناصر ذات الخصائص المضادة للأكسدة، لذلك فإن زيت الأفوكادو يعد مفيد جدًا لصحة البشرة ونضارتها، في ما يأتي أهم فوائد زيت الأفوكادو للبشرة:

1. ترطيب البشرة

يساعد زيت الأفوكادو في ترطيب البشرة والتخلص من الجفاف، إذ يحتوي زيت الأفوكادو على البوتاسيوم، والفيتامينات، والأحماض الدهنية التي تساعد في ترطيب البشرة بشكل كبير.

كما يحتوي زيت الأفوكادو على الليسيثين (Lecithin) والذي يمنح البشرة الرطوبة واللمعان.

2. حماية البشرة من أشعة الشمس

لا ينصح باستخدام زيت الأفوكادو وحده من أجل الحماية من أشعة الشمس بل ينصح بإضافته إلى المستحضر الواقي للشمس الذي يتم استخدامه يوميًا، إذ يحتوي زيت الأفوكادو على مواد مضادة للالتهابات والدهون المشبعة التي تساعد في صنع طبقة واقية ضد أشعة الشمس الضارة.

ومن فوائد زيت الأفوكادو للبشرة أيضًا أنه يحتوي على مواد كحولية دهنية متعددة الهيدروكسيل والتي تساعد في علاج حروق وتلف البشرة الناتجة من أشعة الشمس.

3. علاج مشكلات البشرة

يساعد زيت الأفوكادو في علاج حساسية، واحمرار، وتلف البشرة، حيث يحتوي زيت الأفوكادو على مواد ذات خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة والتي تساعد في حماية البشرة وعلاجها.

كما يحتوي زيت الأفوكادو على الأحماض الدهنية، مثل: حمض اللينولينيك (Linolenic acid)، وحمض الأوليك (Oleic acid)، إذ تساعد هذه الأحماض الدهنية على زيادة نسبة الكولاجين والذي يساعد بدوره في الوقاية من التجاعيد وعلاج الجروح.

4. علاج حب الشباب

يحتوي زيت الأفوكادو على البيتا كاروتين (Beta-carotene) الذي يساعد في التخلص من حب الشباب ومنح البشرة النضارة واللمعان.

ومن فوائد زيت الأفوكادو للبشرة أنه يساعد في منع تكون الدهون على البشرة، وبالتالي عدم ظهور حب الشباب. 

5. علاج الأكزيما والصدفية

تساعد الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة الموجودة في زيت الأفوكادو في علاج الأكزيما والصدفية.

ينصح بوضع كمية بسيطة من زيت الأفوكادو على مكان الإصابة في بادئ الأمر من أجل التأكد من عدم زيادة الحساسية وتفاقم الأعراض.

6. الوقاية من التجاعيد

تساعد الدهون الموجودة في زيت الأفوكادو على الوقاية من التجاعيد، وتمنح البشرة المرونة والنضارة.

كيفية استخدام زيت الأفوكادو للبشرة

في ما يأتي أهم الطرق التي يمكن اتباعها من أجل الحصول على فوائد زيت الأفوكادو للبشرة:

  • وضع زيت الأفوكادو على البشرة

وذلك من خلال إحدى الطرق الاتية:

  1. خلط القليل من زيت الأفوكادو مع كريم البشرة ووضعه على البشرة قبل الذهاب إلى النوم ومن ثم القيام بغسله في اليوم التالي.
  2. وضع ماسك من خلال هرس ثمرة الأفوكادو ووضع الخلاصة على البشرة.
  • إضافة زيت الأفوكادو إلى ماء الاستحمام

يساعد إضافة بعض القطرات من زيت الأفوكادو إلى ماء الاستحمام في منح البشرة الرطوبة والنعومة، كما يساعد في منع جفاف البشرة جراء الاستحمام بالماء الساخن.

  • استخدام زيت الأفوكادو في عمل مساج للبشرة

يمكن خلط زيت الأفوكادو ببعض الزيوت الأخرى وعمل مساج للوجه وباقي أجزاء الجسم باستخدام خليط الزيوت، ومن ثم التربيت على الوجه باستخدام منشفة نظيفة بعد ذلك.

محاذير عن اختيار زيت الأفوكادو

يجب الحرص على التحقق من طريقة استخلاص زيت الأفوكادو عند شرائه، إذ يفضل استخلاص زيت الأفوكادو باستخدام درجات حرارة باردة، كما يجب الحرص على شراء زيت الأفوكادو الطازج والخالي من المواد الحافظة والصناعية.

الاثار الجانبية لاستخدام زيت الأفوكادو

بعد التعرف على فوائد زيت الأفوكادو للبشرة ننوه أن الدراسات حول درجة أمان استخدام زيت الأفوكادو على البشرة قليلة، لذا ننصحك بتجربة بضع قطرات من زيت الأفوكادو على الجزء الداخلي من اليد والتأكد من عدم ظهور أي رد فعل تحسسي تجاه زيت الأفوكادو خلال 24 ساعة من الاختبار.

كما يجب استشارة الطبيب بشأن استخدام زيت الأفوكادو من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه ثمرة الأفوكادو.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الأربعاء ، 11 نوفمبر 2020
آخر تعديل - الخميس ، 1 يوليو 2021