فوائد زيت السمك للشعر

يُقدم زيت السمك العديد من الفوائد الصحية للجسم، والتي تشتمل فوائد زيت السمك للشعر وللبشرة وللقلب وغيرها. فلنتعرف على فوائد زيت السمك للشعر تحديدًا:

فوائد زيت السمك للشعر

سنتعرف في ما يأتي على فوائد زيت السمك للشعر، وكيفية استخدامه:

زيت السمك

يعد زيت السمك من المصادر الغذائية لأحماض أوميغا 3 الدهنية (Omega 3)، وتكمن أهميتها لوظائف الجسم من النشاط العضلي إلى نمو الخلايا. 

ومن الجدير بالعلم أن زيت السمك يحتوي على نوعين أساسين من أوميغا 3، هما: دوكوساهيكسانويك، والإيكوسابنتينويك.  

فوائد زيت السمك للشعر

بينت العديد من الدراسات والتجارب فوائد عديدة يقدمها زيت السمك للشعر، في ما يأتي ذكر لأبرزها:

  • تحسين نمو الشعر

لزيت السمك المخمر المشتق من الماكريل تأثير واضح وجيد على التحكم بكيفية نمو الشعر، ومن الجدير بذكره أن عملية تنظيم نمو الشعر تتم عن طريق التفاعل بين الخلايا الحليمية الجلدية (DPC) والخلايا الأخرى الموجودة داخل بصيلات الشعر.

  • زيادة طول ألياف الشعر

لوحظ بعد القيام ببعض التجارب والتقاييم للتأكد من فائدة زيت السمك للشعر؛ أن لهذا النوع من الزيت تأثير في زيادة طول ألياف الشعر، بالإضافة إلى دوره في تحفيز طور التنامي لخلايا الحليمات في الطبقة الأدمة في الجلد، وغيرها من الخلايا الموجودة في بصيلة الشعر.

  • تعزيز صحة فروة الرأس

تسهم أحماض الأوميغا 3 الدهنية المكونة لزيت السمك في تعزيز صحة الجلد ونمو الشعر، ويعود سبب ذلك إلى خصائصه القوية المضادة للالتهابات، لكن ما زال هناك الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لإثبات هذه الفائدة.

  • منع تساقط الشعر

لأحد أنواع حمض الأوميغا 6 الدهني والذي يعرف بحمض الأراكيدونيك دور هام في دعم نمو الشعر بشكل جيد، وذلك عن طريق منع خلايا الشعر الصحية من التدمر الذاتي المبكر، بالإضافة إلى ذلك من الممكن أن يسهم هذا الحمض في تعزيز سلامة خلايا الشعر من خلال تنشيط عوامل النمو الخاصة المسؤولة عن تعزيز وتشجيع تكاثر خلايا الكيراتين. 

كيفية استخدام زيت السمك للشعر

يتساءل العديد من الأفراد عن كيفية استخدام زيت السمك للشعر، فهناك العديد من الطرق الممكنة التي يتم من خلالها الاستفادة من زيت السمك للشعر، ومن أبرز هذه الطرق الاتي:

  • إدخال زيت السمك في النظام الغذائي الخاص بالفرد

من المحتمل أن يكون لزيت السمك دور في المساهمة في تحسين صحة الشعر عند إضافته إلى النظام الغذائي. 

ومن أهم الأسماك الموصى بها من أجل العناية بالشعر سمك الماكريل، والرنجة، والسلمون، والسردين، والتونة.

كما ينصح عادةً بإضافة زيت السمك إلى العصائر والوصفات الغذائية، ولكن لا بد من التنبيه إلى أهمية التأكد من عدم التحسس من هذا النوع من السمك قبل استخدامه وإضافته إلى النظام الغذائي من أجل تجنب أضراره.

  • مكملات زيت السمك

من الطرق الأخرى الفعالة لاستخدام زيت السمك للشعر استخدام كبسولات زيت السمك، بالإضافة إلى المكملات السائلة التي من الممكن توفرها وإيجادها في الأسواق. 

ولا بد من التنبيه إلى معرفة الجرعات المناسبة من قبل الطبيب المختص قبل القيام باستخدامها من أجل الحد من المعاناة من الاثار الجانبية الخاصة بها.

  • قناع الشعر بزيت السمك وزيت الزيتون

يتميز زيت السمك برائحته القوية الظاهرة، لذلك عادةً ما يتم تجنب استخدامه بشكل موضعي، كما أشارت العديد من الدلائل إلى فوائد وضع مزيج زيت السمك وزيت الزيتون على الشعر.

إذ يساعد هذا المزيج على ترطيب الشعر وتغذيته، بالإضافة إلى تحسين صحته في بعض الحالات، وعلى الرغم من ذلك لم تتواجد أي دراسات علمية حتى الان تدعم هذه الأهمية.

من قبل ويب طب - الأربعاء ، 16 سبتمبر 2020
آخر تعديل - الأربعاء ، 16 سبتمبر 2020