فوائد شاي الزعتر للنساء

يُعد شاي الزعتر إحدى المشروبات المفضلة عند الجميع وخاصةً النساء، لكن ما هي فوائد شاي الزعتر للنساء المحتملة؟ نلخصها في هذا المقال.

فوائد شاي الزعتر للنساء

الزعتر هو نبات شجري قوي ذو أوراق خضراء رمادية ورائحة ونكهة لاذعة قوية، تتعدد استخدامات الزعتر من غذائية وعلاجية بفضل القيمة الغذائية ومكوناته من بعض المركبات البيولوجية، ومن أبرز هذه الاستخدامات مزج أوراق الزعتر مع الشاي.

تابع القراءة لمعرفة فوائد شاي الزعتر للنساء:

فوائد شاي الزعتر للنساء

في الاونة الأخيرة ازداد توجه السيدات إلى استخدام الأعشاب الطبيعية بدلًا عن الأدوية ومستحضرات التجميل المصنعة، نظرًا للفوائد الصحية التي تمتلكها هذه الأعشاب والنتائج الإيجابية بعد استخدامها، ومنها الاستفادة من فوائد مستخلصات الزعتر مثل شاي الزعتر، إذ إن فوائد شاي الزعتر للنساء متعددة ويمكن أن تشمل الاتي:

1. تقليل من اضطرابات الطمث

قد يساهم شرب شاي الزعتر بالتقليل من عدم انتظام دورة الحيض، إذ يحتوي الزعتر بتركيبته على مركب طبيعي يدعى الثيمول الذي يشابه مبدأ عمله هرمون الإستروجين الذي يحفز دورة الطمث ويساعد على انتظامها.

2. تخفيف الام الطمث

يحتوي الزعتر على خصائص مضادة للتشنج ومسكنة للألم، حيث أن الفينولات الموجودة في الزعتر تساهم في التخفيف من نوبات عسر الطمث التي ينتج عنها ألم شديد في أسفل البطن.

كما يساهم في التخفيف من الأعراض المصاحبة للطمث، مثل: انتفاخ ومغص البطن، والغثيان، والتقيؤ، وتحجر وانتفاخ الثدي.

3. تحسين صحة القلب

تعد النساء أكثر عرضة للإصابة بالأمراض القلبية، لكن يساهم شرب شاي الزعتر بالحفاظ على مستوى ضغط الدم وتقليل من ارتفاع ضغط الدم ويعمل على توازن مستوى الكولسترول والدهون بالجسم التي تلعب دورًا أساسيًا في زيادة خطر الإصابة بالأمراض القلب والسكتات الدماغية.

4. تقوية الجهاز المناعي

يساعد الزعتر بتقوية الجهاز المناعي من خلال محتوى الزعتر من مضادات الأكسدة ومضادات الميكروبات والفيتامينات والمعادن التي تحارب مسببات الأمراض من الجذور الحرة والخلايا السرطانية ونمو الميكروبات، مما قد يقلل من احتمالية إصابة النساء بسرطان الثدي وسرطان الرحم والأمراض المزمنة الأخرى مثل السكري.

5. فوائد شاي الزعتر للنساء الأخرى

يمتلك شاي الزعتر مجموعة من الفوائد الصحية الأخرى، ومنها:

  • التقليل من اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • تخفيف من أعراض نزلات البرد، مثل: التهاب الحلق، والسعال.
  • الحد من نوبات التوتر والقلق.
  • تقليل ظهور البثور وحب الشباب.

طريقة تحضير شاي الزعتر

للاستفادة من فوائد شاي الزعتر للنساء يمكن تحضير شاي الزعتر باستخدام أوراق الزعتر الطازجة أو المجففة أو مسحوق الزعتر المطحون، توضح الخطوات بالاتي:

  1. غلي كوب من الماء من ثم إضافة أغصان الزعتر الطازجة أو المجففة أو ملعقة صغيرة من مسحوق الزعتر إلى الماء المغلي.
  2. ترك المشروب ينقع لمدة 5 - 8 دقائق.
  3. إضافة الشاي إلى المشروب وتجنب غلي شاي الزعتر لفترة طويلة من أجل عدم فقدان القيمة الغذائية للزعتر.

الاثار الجانبية المحتملة لشاي الزعتر

بالرغم من فوائد شاي الزعتر للنساء والفوائد الصحية الأخرى إلا أنه قد ينجم عن استخدام الزعتر بكميات كبيرة وفي بعض الحالات الاستثنائية مجموعة من الاثار الجانبية المحتملة لشاي الزعتر، ومنها ما يأتي: 

  • تهيج الجلد: الأشخاص الذين يعانون من حساسية اتجاه نبتة الزعتر قد ينتج ردة فعل تحسسية لديهم تتمثل باحمرار وتهيج الجلد، لذا ينصح بتجنب استخدام مستخلصات الزعتر.
  • اضطرابات الحمل: يحفز الزعتر الإجهاض والولادة المبكرة عند الحوامل بسبب احتوائه على مادة الثيمول، لذا ينصح بتجنب استخدام الزعتر بفترة الحمل.
  • تقليل تخثر الدم: يسبب الزعتر بتأخير تخثر الدم مما يسبب بنزيف وكدمات عند الأشخاص الذين يتناولون أدوية مميعات الدم والأشخاص المقبلين على إجراء عملية، لذا ينصح بالامتناع عن استخدام الزعتر من قبل الفئتين.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي: تسبب تناول كميات كبيرة من مستخلصات وشاي الزعتر بحدوث نوبة من الإسهال والاستفراغ ومغص البطن، لذا يجب عدم تجاوز الكمية المسموح بها.

يجب استشارة ومراجعة الطبيب قبل استخدام الزعتر والتزام بالجرعة المحددة من قبل الطبيب لتفادي جميع الاثار الجانبية.

من قبل د. سيما أبو الزيت - السبت ، 24 أبريل 2021