فوائد عسل الغابة السوداء

يساهم عسل الغابة السوداء في التخفيف من الأعراض المصاحبة للعديد من الأمراض، تعرف على فوائده الأخرى في هذا المقال.

فوائد عسل الغابة السوداء

يحتوي عسل الغابة السوداء على فوائد صحية كبيرة، تميزه عن العسل الطبيعي (الزهرة)، تعرف عليها في هذا المقال.

لا يختلف عسل الغابة السوداء عن العسل الطبيعي، حيث له نفس الفوائد الصحية القياسية، ولكن لديه بعض الإضافات الأخرى على الصحة والرائحة والنكهة المميزة، تعرف على فوائده في هذا المقال.

عادةً ما يتم الحصول على عسل الغابة السوداء من الأشجار نفسها وليس من النحل، حيث توجد الأشجار المنتجة له في البحر الأبيض المتوسط.

الاختلاف بين عسل الغابة السوداء والعسل الطبيعي

هناك العديد من الاختلافات بين عسل الغابة السوداء والعسل الطبيعي (الزهرة) ومنها:

  • عسل الغابة أقل عرضة للتبلور من العسل العادي، لأنه يحتوي على مستويات أقل من الغلوكوز ومحتوى معدني أعلى.
  • يميل عسل الغابة أيضًا إلى أن يكون لونه أغمق وليس حلوًا مثل عسل الزهرة.
  • عسل الزهرة له نكهات خفيفة، يسهل استبدالها بالمحليات الأخرى في القهوة أو الشاي أو أي وصفة أو طبق، بعكس عسل الغابة السوداء الذي تميل إلى أن يكون لها نكهات أقوى وأكثر تميزا.
  • غالبًا ما تحظى طهاة عسل الغابة السوداء بتقدير كبير من قبل الطهاة نظرًا لارتباطه الرائع بأطعمة معينة، خاصةً اللحوم والأجبان.
  • عسل الغابة يحتوي على مستوى أعلى من مضادات الأكسدة، ومستوى النشاط المضاد للبكتيريا، والمحتوى المعدني وفوائد غذائية وعلاجية أكبر من عسل الزهرة.

فوائد عسل الغابة السوداء

العسل بشكل عام لديه عدد من الاستخدامات الطبية، حيث أنه مصدر طبيعي للطاقة ويساعد على تقوية ودعم جهاز المناعة لديك.

ويتميز عسل الغابة السوداء بشكل خاص بعدة فوائد أهمها:

  1. يساعد على تنظيم النوم: يزيد عسل الغابة السوداء من الأنسولين في الجسم ويطلق السيروتونين وهو هرمون يتحول إلى الميلاتونين المسؤول عن تنظيم النوم.
  2. علاج التهاب الحلق والسعال: سواءً كنت تأخذها مباشرة من الملعقة، امزجها بماء الليمون الساخن أو وتناولها لعلاج السعال وأعراض البرد.
  3. ترطيب البشرة: يساعد عسل الغابة السوداء على ترطيب البشرة وتنظيفها، وخاصة عند الأشخاص المصابين بالطفح الجلدي والقشرة، حيث إنه يقتل البكتيريا التي تسبب هذه المشاكل ويعيد نضارة بشرتك.
  4. علاج الجروح والحروق: العسل هو مضاد للميكروبات، لذلك يقوم بتطهير المنطقة المصابة ويشجع على الشفاء.
  5. يزيد من المناعة: يساهم العسل الأسود في الحفاظ على جهاز المناعة في الجسم، والحماية من الأمراض التي يمكن أن تهاجمك في أي وقت على الإطلاق.
  6. يهدئ أعراض حمض اليوريك: حمض اليوريك هو مرض ينتج عن تراكم الدهون بين مفاصلك، يؤدي إلى الصعوبات في التحرك، يعمل العسل الأسود على التقليل من الأوجاع.
  7. يقلل من مستوى الكوليسترول: إن ارتفاع مستوى الكوليسترول يؤدي إلى ظهور بعض الأمراض الخطيرة، مثل: نوبة قلبية، وارتفاع ضغط الدم، والسرطان.
  8. يشفي قرحة المعدة: إن استهلاك العسل الأسود يخفف الألم في معدتك  ويقلل من أعراض قرحة المعدة، كما ويخفف اعتمادك على الأدوية، لأنه سيزيد من صحة المعدة ويجعلها تشعر براحة أكبر.
  9. تقوية الكبد: إن عملية إزالة السموم داخل جسمك سوف تعمل بسلاسة وبشكل طبيعي إذا تناولت عسل الغابة السوداء.
  10. تقليل حمض المعدة: إن استهلاك الكحول أو القهوة أو أي نوع من الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على الكثير من الأحماض، قد تسبب لك حمض في المعدة.

يساعدك العسل الأسود في منع حدوث ارتجاع المريء الناتج عن حمض المعدة.

من قبل مجد حثناوي - الاثنين ، 3 سبتمبر 2018
آخر تعديل - الثلاثاء ، 4 سبتمبر 2018