فوائد فول الصويا للمرأة

يحتوي فول الصويا على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، ويمكن أن يساعد فول الصويا على تعزيز صحة المرأة ووقايتها من الإصابة بمجموعة من المشكلات الصحية.

فوائد فول الصويا للمرأة

يعتبر فول الصويا من الأطعمة الغنية بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، ويمكن أن يساعد في تعزيز صحة المرأة، وسوف نعرفك على فوائد فول الصويا للمرأة.

1- قد يعزز مستويات الخصوبة

على الرغم من وجود بعض الدراسات التي تحذر من التأثير السلبي لفول الصويا على خصوبة المرأة.

ولكن بعض الدراسات الأخرى أكدت أن فول الصويا يمكن أن يساعد في تعزيز الخصوبة لدى النساء، حيث أنه قد يقي المرأة من التأثيرات المادة السلبية لمادة بيسفينول أ (BPA) الكيميائية التي تتوفر في البلاستيك، ويمكن أن تسبب هذه المادة تضرر الخصوبة.

ولذلك هناك حاجة لإجراء مزيد من الأبحاث التي تؤكد العلاقة بين فول الصويا وخصوبة المرأة.

2- قد يقلل من أعراض سن اليأس

تتوفر مادة إيزوفلافون النباتية في فول الصويا، والتي تعمل مثل هرمون الأستروجين الضعيف في الجسم.

وبالتالي يمكن أن يساعد فول الصويا على تقليل أعراض سن اليأس، وذلك لأن مستويات هرمون الاستروجين تنخفض في هذه المرحلة، ولكن في حالة تناول فول الصويا، فيمكن أن يساعد في تقليل الأعراض وأبرزها الهبات الساخنة. 

3- قد يقلل فرص الإصابة بسرطان الثدي

يمكن أن يساعد فول الصويا في تقليل فرص الإصابة بسرطان الثدي أو تكرر الإصابة بسرطان الثدي لدى بعض النساء، ولكن لا توجد أدلة كافية حول هذا الأمر.

ولكن قد لا تتناول المرأة فول الصويا بنسبة تكفي للوقاية من سرطان الثدي، كما تنخفض تأثيرات فول الصويا في الوقاية من سرطان الثدي مع تقدم عمر المرأة. 

4- قد يساعد في تقوية العظام

من المعروف أن المرأة أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، وخاصةً مع تقدم العمر.

وقد يساعد فول الصويا أو مستخلص الصويا على زيادة كثافة المعادن في العظام، أو يمكن أن يبطىء فقدان كتلة العظام في مرحلة انقطاع الطمث أو بعدها، ولكن لا يبدو أو فول الصويا يؤثر على العظام في النساء الأصغر سنًا. 

5- قد يؤخر علامات الشيخوخة

تحتوي حبوب الصويا على مادة الأيزوفلافون التي يمكن أن تساعد في تقليل ظهور تجاعيد الجلد الناتجة عن أشعة الشمس، حيث تساعد هذه المادة في تحسين مرونة الجلد وتأخير ظهور علامات الشيخوخة.

وتتوفر هذه المادة في المرطبات التي تحتوي على الصويا. 

6- قد يساعد على فقدان الوزن

يمكن أن يساعد فول الصويا في فقدان الوزن بفضل احتوائه على البروتين الذي يساعد على الشعور بالشبع، كما أن للبروتين تأثير حراري مرتفع، مما يعزز حرق الدهون والسعرات الحرارية.

قد يساهم فول الصويا في خسارة الوزن مثل مصادر البروتين الأخرى في حالة الالتزام بنمط غذائي معتدل وسعرات حرارية مناسبة للجسم.

كما أن فول الصويا يعتبر مصدرًا جيدًا للألياف، والتي تساعد في الشعور بالامتلاء لفترة طويلة وكبح الشهية، كما أنها تتحكم بمستويات الجلوكوز في الدم، وبالتالي يمكن أن تمنح تحطم سكر الدم الذي يسبب زيادة الشعور بالجوع.

من قبل ياسمين ياسين - الثلاثاء ، 30 يونيو 2020