فوائد وأضرار شرب بيكربونات الصوديوم

لبيكربونات الصوديوم فوائد عديدة، إلا أن استخدامها بإفراط قد يسبب بعض الأضرار، تعرف على فوائد شرب بيكربونات الصوديوم.

فوائد وأضرار شرب بيكربونات الصوديوم

إن بيكربونات الصوديوم (Sodium bicarbonate) ملح يتفكك إلى أيونات الصوديوم والبيكربونات في الماء والسوائل، بما في ذلك الدم والبول، وهذا التفكك يكون محلولًا قلويًا، مما يعني أنه قادر على معادلة مفعول الحمض، فما فوائد شرب بيكربونات الصوديوم هذه؟

 فوائد شرب بيكربونات الصوديوم

 إن شرب بيكربونات الصوديوم بكميات محدودة له العديد من الفوائد الصحية بفضل خصائصه القلوية، ومن أهم فوائد شرب بيكربونات الصوديوم هذه الاتي: 

1. يعمل بفعالية كمضاد للحموضة 

إن الارتجاع الحمضي (Acid reflux) هو عبارة عن حالة يحدث فيها ارتداد أحماض المعدة إلى المريء مما يسبب حرقة المعدة والشعور بحرقان في الحلق، كما يؤدي إلى عسر الهضم الحمضي.

ومن فوائد شرب بيكربونات الصوديوم أنه يعمل كمضاد للحموضة، وشربه قد يساعد في معادلة حمض الهيدروكلوريك الزائد في المعدة، مما يخفف من عسر الهضم وحرقة المعدة.

2. يزيد من قلوية الجسم

 تحتاج أنظمة الجسم إلى توازن مستويات الرقم الهيدروجيني بشكل مثالي حتى تستطيع العمل بشكل صحيح، لذا فإن أي خلل في هذه المستويات قد يؤدي إلى حالات صحية خطيرة. 

وبالرغم من حاجة الجسم إلى الحمض لهضم الطعام، إلا أن زيادته عن الحد الطبيعي قد يسبب اختلال هذا التوازن مما يؤدي إلى أمراض عديدة، مثل: التهاب المفاصل، وهشاشة العظام، والسرطان في بعض الحالات، إلا أن بيكربونات الصوديوم قد يعيد التوازن عن طريق زيادة قلوية الجسم.

3. قد يساعد في منع تكون حصى الكلى

 قد يؤدي كل من نقص الحديد وزيادة الحموضة وحتى الجفاف في الجسم إلى تكون حصى الكلى، وتكم فوائد شرب بيكربونات الصوديوم هنا أنه يعمل على زيادة قلوية البول مما يؤدي إلى إذابة حمض اليوريك، والذي بدوره يساعد على إزالة حصى الكلى، ويسبب استعادة مستويات الحموضة الطبيعية في الجسم.

4. قد يساعد في منع الإصابة بالتهاب المسالك البولية

 قد يؤدي إهمال النظافة الشخصية أو الحمل أو حتى تناول بعض الأدوية إلى الإصابة بالتهاب المسالك البولية (UTI)، والذي ينتج عن نمو البكتيريا بسهولة في المثانة، إلا أن خصائص بيكربونات الصوديوم المطهرة تساعد على تقليل حموضة البول وبالتالي مكافحة نمو البكتيريا.

5. مطهر للجهاز الهضمي

 إن بيكربونات الصوديوم له فوائد مذهلة في تطهير الأمعاء، مما يزيد من توازن مستويات الحموضة في الجسم، لذا فإن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، يمكنهم تجربة شرب بيكربونات الصوديوم، ولكن يجب أن يكون ذلك تحت رقابة طبية صارمة.

6. يقلل من الالتهاب

من فوائد شرب بيكربونات الصوديوم أنه يساعد على تقليل الالتهاب مما يمنع حدوث التهاب المفاصل الذي يكون نتيجة تراكم حمض اليوريك في المفاصل، وذلك عن طريق تقليل حموضة الدم من خلال زيادة قلويته، مما يمنع تراكم الحمض في المفاصل. 

أضرار شرب بيكربونات الصوديوم

 على الرغم من فوائد شرب بيكربونات الصوديوم العديدة إلا أنه من الممكن في حالة الإفراط في شربها لفترة طويلة أن يؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بما يلي:

  • نقص بوتاسيوم الدم.
  • نقص كلوريد الدم.
  • ارتفاع مستويات الصوديوم في الدم.
  • تفاقم أمراض الكلى.
  • تفاقم قصور القلب.
  • ضعف وتشنج العضلات.
  • زيادة إنتاج حمض المعدة.

كيفية تحضير محلول بيكربونات الصوديوم في المنزل 

كل ما تحتاجه هو مزج نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم مع كوب من الماء سعته حوالي 200 ملليلتر، ثم اشربه مرة واحدة في اليوم أو حسب نصيحة الطبيب، ولا ينبغي عليك شربه يوميًا، ولكن إن كان لا بد من ذلك فيجب عليك التأكد من أن يتم شربه تحت إشراف طبي.

من قبل د. ديما تيم - الأحد ، 5 يوليو 2020
آخر تعديل - الأربعاء ، 20 يناير 2021