فواكه ترفع السكر في الدم

يحتاج مريض السكري إلى اتباع نظام غذائي صحي لتجنب ارتفاع سكر الدم والأضرار الناتجة عنه، ولذلك ينصح بعدم تناول الأطعمة التي ترفع السكر. إليك أبرز فواكه ترفع السكر.

فواكه ترفع السكر في الدم

لا يتسبب مرض السكري في حرمان المصاب به من تناول الفواكه بشكل عام لأنها تحتوي على سكريات، ولكن هناك بعض أنواع الفواكه التي تسبب رفع السكر بالدم، ولذلك يجب الحذر من تناولها.

والأفضل استشارة الطبيب لتحديد الفواكه المسموحة والكميات المناسبة وفقًا للحالة الصحية للمريض، إليكم أكثر فواكه ترفع السكر في الجسم:

فواكه ترفع السكر

بشكل عام، سوف نعرفك على أبرز أنواع فواكه ترفع السكر ويمكن أن تلحق الضرر بالشخص المصاب بمرض السكري.

1- الفواكه المجففة

حينما يتم تجفيف الفواكه، تصبح أكثر تركيزًا من الفواكه الطازجة، وهذا يعني أنها تحتوي على نسبة أعلى من الكربوهيدرات، وقد تحتوي أيضًا على سكر إضافي، فيما تنخفض مستويات الألياف بها نتيجة إزالة القشور.

فعلى سبيل المثال، تحتوي 2 ملعقة كبيرة من الزبيب على 100 سعر حراري و23 غرام من الكربوهيدرات و18 غرام سكر، وهذا ينتج حوالي 5 ملاعق صغيرة من السكر، فيما يحتوي كوب كامل من العنب الطازج على 62 سعرة حرارية و16 غرام من الكربوهيدرات و15 غرام من السكر. 

2- عصائر الفواكه

يمكن أن تؤدي عصائر الفاكهة إلى رفع الجلوكوز في الدم بمعدلات كبيرة وبسرعة كبيرة، حيث يتم التخلص من أغلب الألياف الموجودة بها، مما يؤدي إلى استقلاب العصير سريعًا في الجسم، وبالتالي رفع نسبة السكر في غضون دقائق.

أيضًا لا يساعد تناول عصائر الفواكه على الشعور بالشبع مثل تناول الفواكه الغنية بالألياف، وبالتالي يمكن أن يسبب زيادة الوزن، وهو أمر ضار بصحة مريض السكري. 

3- سلطة الفواكه

عادةً ما تحتوي سلطة الفواكه الجاهزة والمعلبة أو التي يتم إعدادها في المطاعم على شراب للتحلية أو سكر إضافي.

وهذا يعني أنها تسبب ارتفاع معدل السكر بالدم، وفي حالة الرغبة في تناول سلطة الفواكه، يمكن صنعها في المنزل بطريقة صحية ومناسبة لمريض السكري. 

4- الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع

لا تعتبر نسبة الكربوهيدرات هي المؤشر الوحيد الذي يجب أن يهتم به مريض السكري عند تناول الفواكه، ولكن ينبغي أن يعطي اهتمامًا كبيرًا للمؤشر الجلايسيمي المرتفع للفاكهة، حيث أن الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع سوف تسبب ارتفاع مستوى السكر بالدم سريعًا.

يرتفع المؤشر الجلايسيمي في بعض الفواكه (70 أو أكثر) مثل البطيخ والأناناس.

فيما ينخفض المؤشر الجلايسيمي في مجموعة من الفواكه (أقل من 55) مثل التفاح، البرتقال، الموز، والكمثرى. 

5- بعض الفواكه الاستوائية

تحتوي بعض الفواكه الاستوائية مثل المانجو على نسبة كبيرة من السكر، ولذلك ينبغي الحد من تناولها في حالة الإصابة بمرض السكري. 

6- الفواكه المعلبة

أيضًا ينصح بتجنب الفواكه المعلبة الغنية بمستويات مرتفعة من السكريات، حيث يتم تعبئتها في شراب السكر.

وينطبق هذا أيضًا على العصائر المعلبة التي يضاف إليها نسبة كبيرة من المحليات الصناعية

وبشكل عام، ينبغي استشارة الطبيب المتابع للحالة قبل تناول أي نوع من الفواكه لتحديد الأنواع والكميات المناسبة وتفادي الأضرار التي يمكن أن تسببها.

من قبل ياسمين ياسين - الأربعاء ، 5 أغسطس 2020