مشاريع جديدة لتلبية الطلب المتزايد في قطاع الرعاية الصحية

القيمة السوقية لقطاع الرعاية الصحية تصل إلى 108.59 مليار ريال في المملكة العربية السعودية

مشاريع جديدة لتلبية الطلب المتزايد في قطاع الرعاية الصحية

الرياض – 21 أبريل 2015 – من المتوقع أن يشهد قطاع الصحة في المملكة العربية السعودية تزايد الطلب على أسرة المستشفيات ليصل إلى أكثر من 70,000 سريراً بحلول عام 2016. وتعمل المملكة على تلبية هذا الطلب في أسرع وقت، حيث يتم حالياً العمل في عدد كبير من مشاريع إنشاء البنى التحتية والمرافق الطبية، بما في ذلك إنشاء خمس مدن طبية جديدة و132 مستشفى. ويمثل هذا القطاع الحيوي أهمية كبيرة للمملكة حيث وصل حجم استثماراته في سوق قطاع الصحة السعودي إلى أكثر من 108.59 مليار ريال (28.99 مليار دولار). وفي إطار استراتيجيتها لدعم قطاع الصحي المحلي، عملت "شركة معارض الرياض" على زيادة إسهامها في تطوير هذا القطاع بالغ الأهمية.

وفي هذا السياق، ينعقد "المعرض والمؤتمر الصحي السعودي 2015"، الحدث الأكبر في مجال الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية، في الفترة من 18 إلى 20 مايو في "مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات". ويستهدف المعرض، الذي ينظم تحت رعاية وزير الصحة السعودي بالتعاون مع شركة "إنفورما للمعارض – قسم علوم الحياة"، تعظيم الاستفادة من الخدمات التي تقدمها شركات الرعاية الصحية المحلية والإقليمية والعالمية الرائدة.

وتشير التقارير إلى أن حجم إنفاق المملكة على قطاع الرعاية الصحة في عام 2005 وصل إلى حوالي 48.76 ريال (13 مليار دولار)، شارك فيه القطاع الخاص بنسبة 25%.  ووصل المعدل النمو السنوي المركب لحجم الإنفاق الحكومي على قطاع الرعاية الصحية إلى 7.2% في الفترة من 1999 إلى 2005، ويتوقع الخبراء أن يصل حجم الإنفاق إلى 75.02 مليار ريال (20 مليار دولار) بحلول عام 2016.

وقال مصدر مسئول في "شركة معارض الرياض": " في ظل التحديات المستمرة المتمثلة في تنامي عدد السكان والتغير في أنماط الحياة في المملكة، يتزايد الطلب على الخدمات الصحية الأساسية. وتواصل المملكة سعيها الحثيث نحو زيادة القدرة الفعلية لقطاع الرعاية الصحية بالتوسع في إنشاء مرافق جديدة في جميع أنحائها، وبخاصة المناطق الحدودية والمناطق النائية وتوفير القوى العاملة المؤهلة اللازمة لتشغيل هذه المرافق. وفي إطار دورنا كأحد أبرز الجهات العاملة في السوق السعودي، نواصل إسهاماتنا في تطوير هذا القطاع من خلال الوسائل والأدوات التي توفرها معارضنا، من خلال إتاحة المجال للتفاعل والتواصل بين العاملين في قطاع الرعاية الصحية من أجل إدخال تحسينات جديدة في القطاع. ويهدف "المعرض والمؤتمر الصحي السعودي 2015" إلى توفير منصة لممثلي الجهات الإقليمية والعالمية العاملة في مجال الرعاية الصحية والتجار والموردين ومقدمي الخدمات لمناقشة مبادرات النمو المطروحة".

من جهته قال أحد المسئولين في شركة "إنفورما للمعارض – قسم علوم الحياة": "نسعى لترسيخ ثقافة البحث والتطوير التي تمثل أحد المقومات الأساسية لمجال الرعاية الصحية وركيزة أساسية للوصول إلى المعايير العالمية، بالإضافة إلى محاولة تعزيز الابتكار فيها خلال "المعرض والمؤتمر الصحي السعودي 2015" الذي سيساعد على الإسهام في تحقيق هذه الأهداف".

تتضمن أهداف الخطة الاستراتيجية العشرية لقطاع الرعاية الصحية في المملكة إلى جانب تقديم خدمات الرعاية الصحية في جميع أنحاء المملكة وتحسين جودة الرعاية، دعم القوى العاملة وتعزيز الدور الرقابة لوزارة الصحة وتنوع مصادر تمويل قطاع الرعاية الصحية وتشجيع القطاع الخاص على تقديم خدمات الرعاية الصحية.

-انتهى-

 

لمزيد من المعلومات، الرجاء تسجيل الدخول إلى:

شركة معارض الرياض:www.recexpo.com

من قبل ويب طب - الاثنين ، 27 أبريل 2015
آخر تعديل - الاثنين ، 11 مارس 2019