قياس ضغط الدم ببصمة اليد

هل سمعت من قبل عن طريقة قياس ضغط الدم ببصمة اليد؟ تعرف على التفاصيل في المقال الآتي.

قياس ضغط الدم ببصمة اليد
محتويات الصفحة

قياس ضغط الدم ببصمة اليد هو أداة لقياس ضغط الدم من خلال الهاتف الخلوي، تعرف على تفاصيل أكثر على هذه الطريقة من خلال المقال الآتي:

قياس ضغط الدم ببصمة اليد

ابتكر الباحثون تقنية جديدة تتيح للمستخدمين قياس مستوى ضغط الدم عن طريق لمس الأجهزة المحمولة، وأي من خلال استشعار بصمات الأصابع.

وعلى الرغم من أن هذه التقنية لم يتم دمجها ببعض أنواع الهواتف المحمولة، إلا أنها يمكن أن تكون إضافة قيمة للهواتف المستقبلية تجعل من قياس ضغط الدم أمرًا بسيطًا، وفي متناول الجميع في أي وقت، وهذا يساعد المرضى في تقييم صحتهم العامة بشكل أفضل.

ما هي آلية قياس ضغط الدم بالبصمة؟

تعتمد التقنية الأساسية لتقدير ضغط الدم باستخدام مستشعر القياسات الحيوية الضوئية أي قياس ضغط الدم بالبصمة على تقنية توصيف الإشارات النشطة الحاصلة على براءة اختراعات (Active signal characterization technology)، حيث يتم استخلاص معلومات تدفق الدم النابض، ويتم تمييز معلومات تدفق الدم لتقدير ضغط الدم.

ويمكن توضيح فكرة قياس ضغط الدم ببصمة اليد بطريقة أخرى، وهي أن المستخدم سوف يعمل كمحول أي بمثابة الكفة التي في أجهزة الضغط العادية، فيقوم بالضغط من خلال إصبعه على الهاتف لزيادة الضغط الخارجي للشريان الأساسي.

بينما يكون الهاتف المدمج مع التصوير التحجمي للصورة (Photo-plethysmography) ومحولات القوة بمثابة المستشعر لقياس التذبذبات الناتجة عن حجم الدم متغيرة السعة والضغط المطبق.

كيف يتم قياس ضغط الدم بالبصمة؟

في البداية يقوم المستخدم بتهيئة التطبيق عن طريق وضع طرف الإصبع لقياس عرض طرف الإصبع وارتفاعه.

وبعد ذلك يمكن للمستخدم قياس ضغط الدم بوضع طرف أصبعه على المكان المناسب، ومسك الهاتف أفقيًا على مستوى القلب وانتظار النتيجة حتى تظهر.

أعراض ارتفاع وانخفاض ضغط الدم

بعد التعرف على طريقة قياس ضغط الدم ببصمة اليد، لا بد من التطرق لأعراض ارتفاع وانخفاض ضغط الدم، والتي في حال شعورك بها يجدر عليك قياس ضغط الدم بالبصمة أو بالطرق التقليدية الأخرى:

  1. أعراض ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هو حالة شائعة تكون فيها قوة اندفاع الدم مقابل جدران الشرايين مرتفعة بما يكفي للتسبب بمشكلات صحية في نهاية الأمر، مثل: أمراض القلب.

يعد ضغط الدم الطبيعي أقل من 120 / 80، وارتفاعه عن هذه النسبة يعد ارتفاعًا في ضغط الدم.

نادرًا ما يكون لارتفاع ضغط الدم أعراضًا ملحوظة، ولكن يمكن أن تكون الأعراض الآتية من أعراض ارتفاع ضغط الدم:

  1. رؤية مشوشة.
  2. نزيف في الأنف.
  3. ضيق في التنفس.
  4. ألم في الصدر.
  5. دوخة.
  6. صداع.
  • أعراض انخفاض ضغط الدم

انخفاض ضغط الدم هو نزول ضغط الدم عن 90 / 60، ولا يسبب انخفاض ضغط الدم أعراضًا ملحوظة دائمًا، وهذه بعض الأعراض التي يمكن حدوثها:

  1. الدوار أو الدوخة.
  2. الشعور بالمرض.
  3. عدم وضوح الرؤية.
  4. الشعور بالضعف بشكل عام.
  5. الارتباك.
  6. الإغماء.
من قبل د. بيسان شامية - الخميس 17 تشرين الثاني 2022
آخر تعديل - الخميس 17 تشرين الثاني 2022