كلام في الجنس :10 أسئلة تحيّر النساء

إليك مجموعة من الأسئلة التي تبحث النساء عن إجابات لها والتي تقع ضمن كلام في الجنس في ما يأتي:

كلام في الجنس :10 أسئلة تحيّر النساء

بما أن كل مشكلة جنسية يمكن حلها فإننا نعرض أمامك 10 مشاكل نسوية شائعة، والتي تتوجة بها النساء لاخصائي الجنس على أمل أنه من الآن سيشعرن بأكثر حرية لتلقّي المساعدة، وذلك ليس مجرد كلام في الجنس أو ثرثرة بل قضايا في صلب الحياة الجنسية للمرأة.

كلام في الجنس: مشاكل نسائية شائعة

إليك أبرز المشاكل النسائية الشائعة في الحياة الجنسية في ما يأتي:

1. الشعور بانخفاض الرغبة الجنسية

إليك التوضيح في الآتي:

  • قلّة الرغبة الجنسية ممكن أن تنبع من عدة أسباب، مثل: مشاكل جفاف بالمهبل، أو مشاكل نفسية في أعقاب صدمة، أو تغييرات هرمونية بمرحلة انقطاع الطمث والمزيد.
  • انخفاض الرغبة الجنسية يرتبط بشكل عام بنوعية العلاقة الزوجية، ومشاكل الاتصال، والخلافات، والضغوط النفسية.
  • حل المشكلة يكون بحسب مسبباتها، أحيانًا يكون الحل مع الشريك، ولكن من المحبّذ عدم التوجّه لطبيب النسائية إنما لمعالِج بإمكانه تحسين الوضع المزاجي.

2. عدم القدرة على الوصول إلى النشوة الجنسية

كل امرأة سليمة ممكن أن تصل للنشوة الجنسية، لكن في حال عدم الوصول إلى النشوة ممكن أن تنبع من مشكلة بحميمية العلاقة، ومن الممكن أن شريكك يصل سريعًا إلى النشوة، أو ربما يرتبط الأمر بالطفولة والأهل، وهنا سيوجهك المعالِج إلى كيفية الوصول إلى النشوة الجنسية بعد أن يعرف أصل المشكلة.

3. الشعور بأوجاع عند ممارسة الجنس أو بعد ممارسته

ضمن الكلام في الجنس هنا أيضًا توجد أسباب عديدة لكونك تشعرين بالألم عند الجماع أو بعده، نذكر منها الآتي:

  • الإصابة بتشنّج المهبل (Vaginismus)، وهو تشّنج لاإرادي لعضلات المهبل والتي لا تمكّن من الجماع الجنسي، ويكون سبب المشكلة هو نفسيًا كصدمة من الطفولة، أو تجارب جنسية أولى، وممكن علاجها بواسطة تمارين الاسترخاء، أو الارتجاع البيولوجي (Biofeedback)، أو علاج نفسي، أو المحادثات، أو العمل مع الزوج والمزيد. 
  • الإصابة بالتهاب بمقدمة المهبل (Vestibulitis) والتي تؤدي لحدوث ألم، بهذه الحالة ممكن التوجّه إلى طبيب نسائية ومعالجة الأمر بمساعدة أدوية، أو نظام غذائي، أو تغيير التغذية، أو الامتناع عن السباحة في البرك، كي لا يتفاقم الالتهاب. 

4. الخوف من خيانة الزوج

أن العديد من النساء التي تصلنَ إلى العلاج لدى المعالِج الجنسي يذكرن أنهنّ يخفنَ من فقدان زوجهن، هنّ يرغبن بأن يكنّ أكثر إثارة بالنسبة للزوج، ويخفن من أنه إذا لم يصلن إلى النشوة فإنه سيبحث عن ذلك خارج البيت. 

هذا الأمر غالبًا نابع من مشكلة معينة بالعلاقة الجنسية، وفروقات بالاحتياجات الجنسية بين الزوجين، لذا أحيانًا يخون الرجال نسائهم من أجل التعلّم أكثر عن الزوجة، ويريدون المقارنة ما إذا كانت الأمور ستحدث بشكل مشابه مع امرأة أخرى، والنساء بالمقابل لا يخنّ لأجل هذه الدوافع فهنّ غير معنيات بإجراء مقارنة.

5. عدم الرغبة بلمس الزوج للجسم

ترتبط المشكلة غالبًا بكيفية رؤية المرأة لجسمها، ربما تكون الملامسة بحد ذاتها غير لطيفة وعليك توجيه شريكك للملمس الذي يناسبك، ممكن أن تكون المشكلة نفسية والحديث يدور حول نظرتك لملامسة مناطق معينة في الجسم.

6. عدم الانجذاب إلى الزوج

إذا لم يكن هنالك انجذاب من اللحظة الأولى بغالبية الحالات لن يكون هناك انجذاب أيضًا بالمستقبل، لذا عليك أن تفحصي إذا كان من المحبّذ لك أن تستمري بهذا العلاقة من دون انجذاب، ولكن هذه الأمر إشكالي ضمن العلاقة الزوجية.

ليست هناك فرص لزوجين لا ينجذب أحدهما للآخر، وإذا تغيّر الانجذاب حيث أنه بالماضي كان هنالك انجذاب وحاليًا لا يوجد، من المحبّذ معالجة وفحص لما حدث ذلك؟ وماذا تغير بك أو بزوجك؟ وما هي الأسباب التي جذبتك بالماضي ولم تعد كذلك اليوم؟

أحيانًا ممكن حل مشكلة الانجذاب بحالة كان الحديث عن أسباب خارجية قابلة للتغيير، وأحيانًا لا يمكن خلق الانجذاب غير الموجود أساسًا.

7. عدم محبة الزوج لممارسة العلاقة الجنسية

بحالات كهذه يفحص المعالِج ما هي طبيعة العلاقة بين الزوجين؟ وهل بالماضي كانت هنالك أكثر ممارسة للجنس؟ وهل تغيرت ظروف معينة كمكان العمل أو مكان السكن؟ وما شابه والتي ممكن أن تؤثر على العلاقة الجنسية؟

ربما يكون زوجك مكتئبًا من سبب معين، أو ربما هو مشغول ومتعب، أو ربما قد حدث تغيير خارجي معين للزوجة، مثل: زيادة الوزن ولذلك لا ينجذب لها الزوج، أو ربما يحب زوجك امرأة أخرى ولذلك فهو ليس بحاجة للجنس في البيت. 

ومن أجل حل المشكلة ومحاولة إيجاد حل من المهم التحدّث عن الموضوع وأيضًا التوجه للعلاج الزوجي.

8. تفضيل الزوج لممارسة الجنس شرجي

العلاقات الداخلية هي عبارة عن تفاوض، يجب التكلم عن هذه الأمور والتعبير عن الأمور التي نحبها وتلك التي لا نحبها، والجنس الشرجي غالبًا لا يكون مريحًا وهو موجع لغالبية النساء.

9. الانجذاب لرجال أكبر سنًا بفارق كبير، أو لرجال أصغر سنًا بفارق كبير

الانجذاب لشخص أكبر سنًا يعني الحاجة إلى أب، أو الحاجة للأمان، فأحيانًا يأتي هذا الأمر من حاجة وليس بالضرورة من انجذاب جنسي.

بالمقابل الانجذاب لشاب يصغرك بسنين عديدة ممكن أن يدل على عدم الرغبة بالاستقرار، أو مشكلة بالاستقرار، أو ربما صعوبة لدخول علاقة، أو الحاجة للشعور بالأمومة، أو الحاجة إلى التسلّط، أو الحاجة للشعور بالشباب والمزيد.

10. ممارسة العلاقة الجنسية عند الحمل

أسئلة كثيرة تُسأل عن إقامة علاقة جنسية خلال الحمل وبعده، فالجنس خلال الحمل ممكن بكل مراحله وكل شيء مسموح طالما الحمل سليم ولا توجد تعليمات لمنع إقامة علاقة جنسية من قبل الطبيب.

خلال الحمل من المحبّذ تنويع الوضعيات؛ لأنه أحيانًا يصعّب البطن الوضعيات العادية لذلك غيروا العادات، وبعد الحمل لا يفترض أن تكون هنالك مشكلة معينة، إلا للنساء اللاتي مررن بولادة صعبة ويعانين من ألم أو منعها الطبيب من ذلك.

من قبل ويب طب - الاثنين 17 تشرين الثاني 2014
آخر تعديل - الثلاثاء 4 أيار 2021