كم مدة علاج العصب السابع؟

إن إصابة العصب السابع قد تسبب الذعر والخوف، إلا أنه يمكن علاجها بطرق عديدة، وتختلف مدة علاج العصب السابع حسب المسبب وطريقة العلاج.

كم مدة علاج العصب السابع؟

سنتعرف في ما يأتي على مدة علاج العصب السابع، وأبرز الطرق العلاجية:

العصب السابع 

يتحكم العصب السابع بعضلات طرفي الوجه، لذلك أي إصابة تحدث للعصب السابع قد تؤدي إلى ضعف وارتعاش وشلل في عضلات الوجه، ولكن في معظم الحالات تكون الآثار الناتجة عن الإصابة مؤقتة.  

كيفية ومدة علاج العصب السابع بالأدوية

قد يتعافى مرضى العصب السابع بشكل تام باستخدام العلاج أو بدونه، ولكن للحصول على أقصى فائدة من علاج العصب السابع يجب البدء بالعلاج في غضون 72 ساعة من الإصابة. 

وقد تحتاج عملية الشفاء التام لعدة أشهر. ويتم علاج العصب السابع باستخدام الأدوية الآتية: 

  • الكورتيكوستيرويدات

تُعد الكورتيكوستيرويدات، مثل: البريدنيزون، مضادات الالتهاب الأفضل في علاج العصب السابع؛ لأنها تقلل تورم العصب السابع. وتمتد مدة علاج العصب السابع باستخدام الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم من 7 أيام إلى 14 يومًا.

وفي حال كان المسبب التهاب فيروسي يتم استخدام جرعة أقوى من الكورتيكوستيرويدات، التي يتم إعطاؤها عن طريق الوريد كجرعة واحدة على مدار 24 ساعة في المستشفى، ليتم بعدها استخدام كورتيكوستيرويدات عن طريق الفم لمدة 7 إلى 10 أيام. 

  • الأدوية المضادة للفيروسات

في حال الاشتباه بوجود التهاب فيروسي يتم إعطاء المريض أدوية مضادة للفيروس، مثل: أسيكلوفير، وأحيانًا يتم إضافة الكورتيكوستيرويدات لمضادات الفيروسات.

وتستمر مدة علاج العصب السابع باستخدام أدوية مضادات الفيروسات عن طريق الفم من 10 إلى 14 يومًا. 

  • قطرات ترطيب العيون 

يعد ترطيب العيون جزءًا مهمًا من علاج العصب السابع، فالعين تصبح أكثر عرضة للجفاف والإصابات؛ لذلك يُنصح باستخدام قطرات ترطيب العيون بشكل متكرر على مدار اليوم، واستخدام الجل المرطب في الليل. 

علاج العصب السابع بطرق أخرى

بالرغم من أن معظم حالات العصب السابع لا تحتاج علاجًا إضافيًا، إلا أنه قد يتم استخدام بعض الطرق الأخرى للمساعدة في الشفاء، من هذه الطرق نذكر ما يأتي: 

  • العلاج الفيزيائي: يتم استخدام التمارين وتدليك الوجه باستخدام العلاج الفيزيائي لمنع تقلص عضلات الوجه المتأثرة بشكل دائم. 
  • الجراحة: من الممكن إجراء جراحة لتخفيف الضغط على العصب السابع في غضون أسبوعين من الإصابة عند المرضى الذين يعانون من تنكس الأعصاب الشديد، إلا أنها قد تسبب فقدان السمع بشكل دائم. ومن الممكن إجراء جراحة تجميلية مثل رفع الحاجب أو رفع الجفن. 

كما قد يتم استخدام التحفيز الكهربائي للمساعدة في الشفاء.

من قبل د. جود شحالتوغ - الأربعاء 9 أيلول 2020