تعرف على كيفية اختيار المكملات الغذائية

قد يرغب البعض بتناول المكملات الغذائية وبكميات إضافية، وقد يساهم هذا في حدوث أضرار غير متوقعة، لذا نقدم لكم كيفية اختيار المكملات الغذائية.

تعرف على كيفية اختيار المكملات الغذائية

هل تبحث عن كيفية اختيار المكملات الغذائية الأنسب لك؟ وهل تريد معرفة كافة المعلومات عنها؟ إذًا تابع المقال الآتي:

كيفية اختيار المكملات الغذائية

إن اختيار المكملات الغذائية يجب أن يكون وفق الأسس الآتية:

1. تحديد الهدف من المكملات الغذائية

بدايةً لتحديد أنواع المكملات الغذائية المناسبة يجب معرفة المراد منها، فالبعض يُريد تناولها من أجل تحسين التعب العام الحاصل في الجسم، والبعض الآخر لتقليل حالة الشعور بالثقل بعد تناول الطعام مباشرةً.

معرفة الهدف من المرغوب بالمكملات الغذائية يُسهل عملية اختيارها كثيرًا، حيث أن الطبيب سيصف لكل هدف مكملات غذائية خاصة به.

2. معرفة المجموعات الرئيسة للمكملات الغذائية

المكملات الغذائية ليست مجموعة واحدة إنما تنقسم لثلاث مجموعات كما الآتي: 

  • صيغ الفيتامينات المتعددة

من المستحسن اختيار صيغ الفيتامينات المتعددة للذكور على وجه الخصوص، بحيث أن احتياجات الرجل للفيتامينات جدًا كبيرة، وهذا لا ينفي أخذها من قبل النساء.

يفضل اختيار صيغ الفيتامينات التي تحتوي على جميع الفيتامينات من عائلة ب وبجرعة معقولة لا تقل عن 30 ملليغرام، كما يُمكن اختيار أنواع الفيتامينات الأخرى.

  • المعادن

المكملات الغذائية من المعادن يجب أن تكون بوصفة طبية، وذلك لأن زيادتها في الجسم قد يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية، والتي بعضها يُعدّ خطير.

  • النباتات الطبية

إن النباتات الطبية تُعدّ من المكملات الغذائية المهمة جدًا، وذلك بسبب غناها بمضادات الأكسدة التي تستخدم في حماية الجسم من الجذور الحرة المُسببة للعديد من المشكلات الصحية، والتي من أبرزها السرطان.

3. معرفة محتوى المكونات النشطة في كل قرص

يشير محتوى المكونات النشطة في قرص المكمل الغذائي إلى نوعية وكفاءة المنتج.

إن كانت المنتجات تحتوي على كمية قليلة من المكونات النشطة يُنصح بتناول قرصين منها يوميًا، أما المنتجات التي تحتوي على كمية عالية من المكونات النشطة يمكن تناول قرص واحد منها في اليوم الواحد، وهذا لا يعني عدم الانتباه للكمية المحددة على العبوة وفق الفئة العمرية.

4. استشارة الصيدلاني

يجب استشارة الصيدلاني، ويمكن الوثوق به عندما يوجه أحدكم في اختيار المكمل الغذائي المناسب، ويمكنه أيضًا أن يشير إلى الفروق الحاصلة بين المنتجات المختلفة من خلال خبرته.

عادةً الصيدلاني يُقدم بعض النصائح حول كيفية التعرف على المنتجات التي تحتوي على الفيتامين الطبيعي وليس الصناعي فيجب الإصغاء له جيدًا. 

نصائح عند اختيار المكملات الغذائية

في ما يأتي مجموعة من النصائح التي يجب معرفتها عند اختيار المكمل الغذائي منعًا من حدوث أي ضرر:

1. التحقق من تاريخ الاستهلاك الأخير المسموح به

قد تصبح المكملات الغذائية أقل قوة مع مرور الوقت، لذا ينصح باختيار مكمل ذا صلاحية لفترة طويلة بأكبر قدر ممكن، ويجب تجنب شراء المكملات التي تنتهي صلاحيتها قبل الانتهاء من استهلاكها. 

2. تجنب اختيار المكملات الغذائية التي تحمل بجانب اسمها كلمة ميجا (Mega)

كلمة ميجا تعني أن المكمل الغذائي ذا كفاءة عالية وقد ينجم عنه آثار جانبية، لذا فإن لم يكن هناك توصية طبية من الطبيب على أن تناول هذه المكملات فيجب الامتناع عنها.

كما يجدر الذكر أنه في بعض الأحيان يمكن أن يُسبب فرط استهلاك الفيتامين إلى حدوث أضرار، لذا يجب اختيار المكمل الغذائي الذي لا يحتوي على قيمة أكبر من الاحتياجات اليومية الموصى بها. 

3. التحقق من التكلفة مع الجودة

يجب إحداث توازن ما بين الجودة والسعر، فكلما كان السعر أعلى غالبًا الجودة تكون أفضل.

4. التعامل مع الشركات القديمة

إن الشركات القديمة والمختصة في مجال النباتات والمكملات الغذائية هي أفضل الشركات والتي يمكن الوثوق بها، حيث تمتلك تلك الشركات الخبرات القديمة التي تتطور مع الزمن، وبذلك فهي تنتج منتجات عالية الجودة.

هل المكملات الغذائية تضر الجسم؟

نعم إن أخذ المكملات الغذائية دون حاجة الجسم لها غالبًا تضر، وخاصةً الأنواع التي لا يتم إفرازها في البول، وإنما تبقى متراكمة في الجسم لتُسبب العديد من الحالات المرضية.

من قبل ويب طب - الثلاثاء 26 نيسان 2016
آخر تعديل - الثلاثاء 19 تشرين الأول 2021