تعرف على كيفية التخلص من آثار الأدوية النفسية

يقوم بعض الأشخاص بأخذ الأدوية النفسية لبعض الوقت ومن ثم التوقف عن أخذها بعد انتهاء العلاج، فما هي كيفية التخلص من آثار الأدوية النفسية؟

تعرف على كيفية التخلص من آثار الأدوية النفسية

سنتعرف في ما يأتي على كيفية التخلص من اثار الأدوية النفسية:

كيفية التخلص من اثار الأدوية النفسية

يقوم بعض الأشخاص بالتخلص من الأدوية النفسية والتوقف عن أخذها بدون وجود أي مشاكل، ولكن يواجه بعض الأشخاص صعوبة التخلص من اثار الأدوية النفسية خصوصًا عند أخذها لفترة طويلة. 

في ما يأتي بعض الخطوات والنصائح التي يمكن اتباعها في كيفية التخلص من اثار الأدوية النفسية:

  • التوقف عن أخذ الدواء بشكل تدريجي

من المهم جدًا عدم التوقف عن أخذ أي دواء نفسي بشكل مفاجئ بل فعل ذلك بشكل تدريجي، حيث يؤدي التوقف عن أخذ الدواء بشكل مفاجئ إلى احتمالية الانتكاس والعودة إلى الحالة النفسية السابقة. 

ينصح بالبدء بتقليل الجرعة التي يتم أخذها من الدواء بشكل تدريجي في خلال مدة معينة قد تستغرق عدة أسابيع أو شهور، وكلما زادت مدة أخذ الدواء في الفترة السابقة كلما احتاج الشخص لمدة أطول من أجل التوقف عن أخذ الدواء بشكل تدريجي. 

  • التحكم بالأعراض الانسحابية

تتميز معظم الأدوية النفسية بوجود أعراض انسحابية عند التوقف عن أخذ الدواء، وفي ما يتعلق في كيفية التخلص من اثار الأدوية النفسية يجب على الشخص أن يكون على دراية بهذه الأعراض مسبقًا من أجل القيام بالتحكم بها قدر الإمكان. 

  • إخبار العائلة والأصدقاء بأنك توقفت عن أخذ الأدوية النفسية

يجب إخبار الأشخاص المقربين عن قرارك المتعلق بالتوقف عن أخذ الأدوية النفسية وما له من تأثيرات نفسية، كما يجب إخبار الأشخاص المقربين بأنك تحتاج إلى بعض الوقت للعودة إلى سابق عهدك ونشاطك. 

يساعد مشاركة الأشخاص المقربين بالأعراض الانسحابية واثار الأدوية النفسية تقديمهم للدعم اللازم الذي يحتاجه الشخص من أجل التخلص من هذه الاثار بطريقة ناجحة وكاملة.

  • معرفة العوامل التي تزيد من اثار الأدوية النفسية

يساعد معرفة العوامل التي تؤثر سلبًا على عملية التخلص من اثار الأدوية النفسية في تجنبها، وتشمل هذه العوامل المواقف التي تسبب القلق أو التعامل مع أشخاص سلبيين والذي بدوره يعمل على زيادة التوتر.

وفي ما يخص كيفية التخلص من اثار الأدوية النفسية ينصح بعمل مذكرة صغيرة وتدوين هذه المواقف والظروف من أجل تعلم كيفية التعامل معها بطريقة إيجابية. 

  • متابعة الطبيب بشكل دوري

ينصح بمراجعة الطبيب بشكل دوري من أجل متابعة اثار الأدوية النفسية، كما يجب متابعة خطة التوقف عن أخذ الدواء من قبل الطبيب لأفضل النتائج. 

  • العلم بأن اثار الأدوية النفسية قد تستغرق وقتًا

ينصح الالتزام بالصبر من أجل التخلص من اثار الأدوية النفسية بالطريقة الصحيحة. 

  • استخدام الأدوية

يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية أحيانًا من أجل المساعدة في التخلص من اثار الأدوية النفسية، ولكن يجب الحرص على عدم أخذ أي دواء دون استشارة الطبيب. 

  • الحفاظ على نمط غذائي صحي

يساعد الحرص على تناول الأطعمة الصحية في التخلص من اثار الأدوية النفسية، وينصح بتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر

  • أخذ قسط كافي من النوم

يساعد أخذ وقت كافي من الراحة والنوم على التخلص من اثار الأدوية النفسية بسرعة. 

  • ممارسة التمارين الرياضية

تساعد ممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق في التخلص من اثار الأدوية النفسية والحفاظ على الصحة البدنية والعقلية.

التوقف عن تناول الأدوية النفسية

هناك عدة أسباب تدعو للتوقف عن أخذ الأدوية النفسية، مثل: تحسن المريض، وعدم حاجته إلى أخذ أدوية مشابهة مرة أخرى، كما يقرر بعض الأشخاص التوقف عن أخذ الأدوية النفسية نتيجة لتأثير المجتمع والشعور بالخجل من الأشخاص المحيطين، أو ظهور بعض الأعراض الجانبية غير المستحبة على المريض.

تعتمد مدة أخذ الأدوية النفسية على السبب وراء استهلاك هذه الأدوية، واستجابة المريض للدواء، وحالة المريض الشخصية، فعلى سبيل المثال يقوم بعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب بأخذ الأدوية لمدة تسعة شهور أو سنة، بينما يقوم البعض الاخر بأخذ هذه الأدوية لمدة خمس سنوات.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الاثنين ، 5 أكتوبر 2020
آخر تعديل - الاثنين ، 17 مايو 2021