كيف نحافظ على صحة الجهاز الهضمي؟

يعد الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي من الأمور المهمة التي يجب القيام بها، فكيف نحافظ على صحة الجهاز الهضمي؟

كيف نحافظ على صحة الجهاز الهضمي؟

في هذا المقال الإجابة على سؤال كيف نحافظ على صحة الجهاز الهضمي؟ حيث هناك مجموعة من الطرق التي تساعدك في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي سيتم توضيحها في الآتي:

كيف نحافظ على صحة الجهاز الهضمي؟

إن كنت تتساءل كيف نحافظ على صحة الجهاز الهضمي؟ فإليك فيما يأتي مجموعة من الطرق التي جمعناها خصيصًا لك، والتي من شأنها أن تساعد في حماية الجهاز الهضمي من الإصابة بالمشاكل الصحية المختلفة:

1. تناول الفواكه والخضراوات يوميًا

من أجل الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، من المهم أن تقوم بتناول 7 حصص من الفواكه والخضراوات يوميًا وبأشكالها المختلفة، سواء طازجة أو معلبة أو مفرزة.

السبب وراء ذلك يعود إلى احتواء هذه الأطعمة على الألياف الغذائية وبعض المواد الغذائية الأخرى المهمة للحفاظ على عمل وصحة الجهاز الهضمي.

والجدير بالذكر أن تناول مصادر الألياف الغذائية يعمل على تعزيز حركة الأمعاء بالتالي يحميك من الإصابة بالإمساك قدر المستطاع، كما يساعد ذلك في خفض خطر الإصابة بالإمساك والتقليل من أعراض الإصابة بالقولون العصبي.

2. التقليل من كمية الدهون المتناولة

إن تناول كميات كبيرة من الدهون من شأنه أن يبطئ عملية حركة الأمعاء ويعيقها، هذا بدوره يرفع من خطر وفرص الإصابة بالإمساك، بالطبع من المهم أن تعرف أن هناك أنواع من الدهون الصحية والتي يجب تناولها، مثل: تلك الموجودة في الأفوكادو.

3. الحصول على ساعات نوم كافية

للإجابة عن سؤال كيف نحافظ على صحة الجهاز الهضمي؟ من المهم أن نتطرق لموضوع النوم أيضًا وليس فقط النظام الغذائي.

إن عدم الحصول على ساعات كافية من النوم من شأنه أن يرفع من خطر الإصابة بالسمنة، الأمر الذي ينعكس بشكل سلبي على صحة وعمل الجهاز الهضمي، لذا من المهم الحصول على ساعات كافية من النوم كل ليلة.

4. شرب السوائل

من المهم أن تقوم بشرب كمية مناسبة من السوائل يوميًا للحفاظ على عمل أجهزة الجسم المختلفة بالشكل المطلوب، وخفض خطر الإصابة بالجفاف، من الممكن أن تقوم بتناول الحساء أو أنواع مختلفة من شاي الأعشاب أو حتى الاكتفاء بالماء.

في المقابل ينصح بالتقليل من كمية الكافيين والكحول المتناولة، كما يفضل التقليل من كمية المشروبات الغازية، مثل: الصودا والتي تعمل على رفع مستوى أحماض المعدة.

5. ممارسة النشاط البدني بانتظام

لطالما سمعت عن أهمية وفوائد ممارسة الرياضة والنشاط البدني، لكن هل تعلم أنها تشمل الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي؟

إن ممارسة الرياضة تساعد في تسهيل عملية الهضم والتقليل من الضغط الواقع على المعدة، ولكن لا تقم بممارسة الرياضة بعد تناول الطعام مباشرة، فقد يسبب ذلك مشكلة عسر الهضم.

6. إدراج البروبيوتيك إلى نظامك الغذائي

البروبيوتيك يساعد في تعزيز صحة البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على صحة الجهاز الهضمي.

والجدير بالذكر أن البروبيوتيك يساعد في تحسين عملية امتصاص المغذيات الضرورية في الجسم.

7. نصائح إضافية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

استكمالًا للإجابة عن تساؤلاتك حول كيف نحافظ على صحة الجهاز الهضمي؟ فإليك مجموعة إضافية من النصائح التي تساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي في الآتي:

  • التقليل من كمية اللحوم المعالجة المتناولة.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • التقليل من مستويات التوتر.

كيف تتم عملية الهضم؟

بعد أن تعرفت كيف نحافظ على صحة الجهاز الهضمي؟ نقدم لك ملخصًا عن عملية الهضم فيما يأتي:

  1. تقوم الغدد اللعابية الموجودة في الفم بإفراز اللعاب عند تناول الطعام، حيث يتم تحويل الطعام إلى أجزاء صغيرة ويتم مزجه مع اللعاب.
  2. ينتقل الطعام الممضوغ إلى المعدة عبر المريء.
  3. يتم تحليل الطعام بشكل أكبر في المعدة ومن ثم يتم نقله إلى الأمعاء الدقيقة.
  4. تستمر عملية الهضم وامتصاص القيم الغذائية من الطعام في الأمعاء الدقيقة، ويدخل في هذه العملية كل من المرارة والكبد والبنكرياس.
  5. ينتقل باقي الطعام مع الفضلات إلى الأمعاء الغليظة ويبقى هناك إلى حد القيام بعملية التغوط.
من قبل سيف الحموري - الاثنين 19 تشرين الأول 2020
آخر تعديل - الأحد 26 أيلول 2021