نصائح عند اختيار طبيب الأسنان

عندما تحتاجون لاتخاذ قرار في اختيار طبيب الأسنان، عليكم قياس جميع العوامل المهمة، وفي النهاية تذكروا أن صحتكم هي أهم ما في الأمر.

نصائح عند اختيار طبيب الأسنان
محتويات الصفحة

إن طب الأسنان من بين أكثر المهن المطلوبة، فبخلاف طبيب العائلة الذي يرافقنا لسنوات طويلة، أو الأطباء المهنيين في الاختصاصات المختلفة الذين قد نتوجه إليهم عند الحاجة، فإن طبيب الأسنان هو الطبيب الذي يرافقنا بشكل دائم، لأن الأسنان بحاجة لاهتمام دائم مدى الحياة.

ويجد كثير من الناس صعوبة جمة في اختيار طبيب الأسنان المناسب، فخدمات علاج الأسنان باهظة الثمن، وتؤثر على جودة حياتنا بشكل هام، وقد يتسبب اختيار طبيب الأسنان الخاطئ في معاناة من الألم الجسدي والأزمات النفسية والضرر المادي أيضًا. 

إذًا كيف تختاروا طبيب الأسنان المناسب من بين الكم الهائل من الأطباء؟ فيما يأتي نستعرض بعض النصائح والمقاييس التي قد تساعدكم في الاختيار:

البحث عن طبيب أسنان للمدى البعيد

خذوا وقتكم للبحث والتقصي جيدًا، فاستقصوا عن كل واحد من أطباء الأسنان الذين يَنْصَحُ بهم المحيطون، وليكن هدفكم إيجاد واختيار طبيب الأسنان الذي سيرافقكم لسنوات طويلة، حتى عند انعدام مشاكل مزمنة في الأسنان لديكم.

فمن المريح أن يشعر المرء أن لديه عنوانًا ثابتًا وآمنًا يستطيع اللجوء إليه عند الحاجة.

عدم جعل التكلفة المادية العامل الأهم عند اتخاذ القرار

قد يكون لعلاج الأسنان تكلفة مرتفعة، إلا أن الصحة ليست موضعًا مناسبًا للتفكير في التوفير والاقتصاد.

لذا عليكم في بادئ الأمر اختيار مجموعة الأطباء الذين يبدون لكم ذوي مهنية وخبرة جيدة، ومن ثم التفكير في التوفير عند المقارنة بين الأطباء المهنيين المتمرسين.

شخصية طبيب الاسنان

معظم أطباء الأسنان قد ينصحونكم باختيار طبيب الأسنان الذي تشعرون بالراحة معه، فعلاج الأسنان في بعض حالاته قد لا يكون لطيفًا وقد يكون مصحوبًا بكثير من الأوجاع، لذا من الضروري الإحساس بالراحة.

مع ذلك تذكروا أن المستوى المهني هام بنفس القدر أو أهمّ في هذه الحالة.

البحث عن أطباء الأسنان القريبين

حاولوا في البداية اختيار طبيب الأسنان القريب من أماكن سكنكم، حتى تستطيعوا الوصول إليه بسرعة عند حدوث وضع طارئ.

وبعض الأطباء يحرصون على تأسيس علاقة هامّة وتفرُّغ لمرضاهم، حتى خارج ساعات العمل، وهذا مقياس هام للغاية خاصةً إذا كنتم بحاجة لعلاجات كثيرة ومعقدة.

الخلاصة

عليكم بكل بساطة اختيار الطبيب الذي تثقون به، فهناك الكثير من أطباء الأسنان، لكن قد ترتاحون للتعامل مع طبيب معين أكثر من غيره.

عندما تحتاجون لاتخاذ قرار في اختيار طبيب الأسنان عليكم بقياس جميع العوامل المهمة، وفي النهاية تذكروا أن صحتكم هي أهم ما في الأمر.

بالتالي الحفاظ على أسنانكم وتنظيفها بالطريقة السليمة يوفر عناء الأوجاع والزيارات المتكررة للطبيب، فاستخدام الخيط الطبي وفرشاة الأسنان وغسول الفم من شأنه أن يساعد في الحصول على أسنان ولثة صحية.

من قبل ويب طب - الخميس ، 27 ديسمبر 2012
آخر تعديل - الثلاثاء ، 31 أغسطس 2021