أسئلة شائعة حول غسول الفم

غسول الفم ليس مجرد مياه معطرة للفم بل بدونه لا تكتمل عملية تنظيف الأسنان اليومية، إليكم أهم أسئلة شائعة حول غسول الفم هذا.

أسئلة شائعة حول غسول الفم
محتويات الصفحة

يعد استخدام غسول الفم جزءًا أساسيًا من عملية تنظيف الأسنان والفم، ولا تكتمل من دون استخدامها، وبالرغم من ذلك يتجنب العديد من الأشخاص استخدامه، ومن أجل فهم أهمية استخدام غسول الفم بشكل سليم، سوف نجيب على أهم أسئلة شائعة حول غسول الفم هذا هنا:

هل يشكل استخدام غسول الفم خطرًا على صحة الفم؟

الجدير بالعلم أن غسول الفم لا يشكل أيّ خطر على صحة الفم، بل على العكس يحافظ عليها بعيدًا عن التهابات اللثة والرائحة الكريهة كما ذكرنا سابقًا، حيث أنه يحتوي على الفلورايد الذي يساعد في حماية طبقة المينا من التآكل وتجنب الإصابة بالتسوس، بالإضافة إلى المحتويات الأخرى المختلفة مثل المنثول التي تعمل على تطهير الفم واختراق طبقة البلاك.

وهذا يعد من أهم وأبرز الأمثلة على أسئلة شائعة حول غسول الفم من الممكن أن يتساءلها الناس فيما بينهم قبل الإقدام والإقبال على استخدامه.

هل يسمح باستخدام غسول الفم قبل وبعد عملية زرع الأسنان؟

فيما يخص استخدام غسول الفم بعد العملية، فينصح دائمًا  استشارة طبيب الأسنان الخاص بك حول متى إمكانية البدء باستخدام غسول الفم ما بعد إجراء عملية زرع الأسنان، وبشكل عام ينصح بعدم استخدامه لمدة لا تقل عن 24 ساعة، والتأكد من عدم حدوث نزيف مكان العملية، كما يوصى بتجنب كلا من الأمور الآتية بعد 24 ساعة من العملية:

  • الطعام والشراب الساخن والبارد جدًا.
  • التدخين.
  • شرب الكحول.
  • ممارسة التمارين الرياضية.

أنا أضع طقم أسنان، هل أستطيع استخدام غسول الفم؟

يجدر بك أولًا استشارة طبيب الأسنان الخاص بك حول ملائمة ذلك لوضعك الصحي، والطريقة الصحيحة للاستخدام، ولكن بشكل عام عادة ما ينصح باستخدام غسول الفم، فهو قد يساعدك في الحفاظ على صحة الفم من خلال تغلغله إلى جميع أجزاء الفم التي لا تصل إليها الفرشاة.

وبذلك نكون قد أجبنا على إحدى التساؤلات التي قد تراود البعض والتي تندرج تحت أهم أسئلة شائعة حول غسول الفم.

أسناني مائلة إلى الصفار هل يوجد غسول فم يعمل على تبييضها؟

تتنوع طرق تبييض الأسنان ما بين ضرورة وجود طبيب ومختص أسنان وما بين استخدام مستحضرات منزلية دون وصفة طبية مثل غسول الفم، ولكن مع تنوع منتجات ومحتويات غسول الفم يبقى الشخص في حيرة في اختيار الغسول الأنسب لتبييض الأسنان

لذا حاولوا دائمًا استخدام الغسول الذي يحتوي على الصوديوم فلورايد لفعاليته بتبييض الأسنان.

هل سيساعدني غسول الفم بالتخلص من رائحة الفم الكريهة؟

إن رائحة الفم الكريهة تنبعث من عدم تنظيف الأسنان والفم بالشكل السليم، حيث يجب أن يتم تنظيفهم باستخدام الخيط الطبي وفرشاة الأسنان وغسول الفم أيضًا، فإن حافظت على هذه العادات الثلاث أثناء تنظيف أسنانك ستتخلص من رائحة الفم الكريهة وتحافظ على صحة فم جيدة.

متى يجب استخدام غسول الفم؟

تنصح وزارة الصحة البريطانية (NHS) باستخدام غسول الفم بعد فترة زمنية من تنظيفهم بفرشاة الأسنان وليس فورًا، كما يفضل تجنب تناول الطعام والمشروبات بعد استخدام الغسول لمدة 30 دقيقة تقريبًا وبالأخص تلك التي تحتوي على الفلورايد.

وتحث الوزارة البريطانية على البدء باستخدام الخيط في عملية التنظيف، يتبعها فرشاة الأسنان وغسول الفم أخيرًا.

هل من الممكن استخدام غسول الأسنان لمن يضع تقويم أسنان؟

يعاني من يضع تقويم الأسنان من صعوبة تنظيف الأسنان، حيث لا تستطيع الفرشاة الوصول إلى جميع المناطق بسهولة وتنظيفها، لذا سيساعد استخدام غسول الأسنان في الوصول إلى هذه المناطق وتسهيل عملية التنظيف، وبالطبع التخلص من الجراثيم ورائحة الفم الكريهة.

ماذا يحدث في حال ابتلاع غسول الفم؟

عادة عند ابتلاع كمية ضئيلة من غسول الفم أثناء المضمضة لا يكون الأمر خطيرًا ولا يحتاج اللجوء إلى الرعاية الطبية، إلا أن الشخص قد يصاب بالغثيان أو الإسهال لساعات معدودة بعدها.

ولكن عند ابتلاع كمية كبيرة من غسول الفم فيجب معرفة نوع الغسول جيدًا ومكوناته، وطلب الرعاية الطبية، والقيام بالفحوصات اللازمة للتأكد من عدم وجود مشكلات صحية خطيرة مرافقة له.

من قبل ويب طب - الاثنين ، 25 مايو 2015
آخر تعديل - الأربعاء ، 31 مارس 2021