فوائد استخدام خيط الأسنان: تعرف عليها

هل تستخدم خيط الأسنان؟ إن كان جوابك نعم فهذا جيد، وإن كان لا، فيجب أن تعرف فوائد استخدام خيط الأسنان لتُسارع باستخدامه.

فوائد استخدام خيط الأسنان: تعرف عليها

فلنتعرف في ما يأتي فوائد استخدام خيط الأسنان إضافةً لطرق تنظيف الأسنان الأخرى:

فوائد استخدام خيط الأسنان

قد تمثلت فوائد استخدام خيط الأسنان في ما يأتي:

1. تنظيف الأسنان بفعالية عالية

استخدام الخيط قبل فرك الأسنان بالفرشاة أكثر فعالية من فرك الأسنان بالفرشاة لوحدها.

الكثير من الأشخاص يعتقدون أنهم إذا فركوا أسنانهم بالفرشاة مرة في اليوم فإنهم يفعلون كل ما في وسعهم للحفاظ على صحة الفم، لكن في الواقع الفرك بالفرشاة بدون التنظيف بالخيط هو ليس التنظيف الأمثل ويجب تنظيف الأسنان بواسطة خيط الأسنان مرة واحدة على الأقل في اليوم.

خلافًا لفرشاة الأسنان التي تنظف فقط الأسطح المكشوفة من الأسنان، فإن الخيط يدخل إلى عمق الفراغات التي بين الأسنان، أي الأماكن التي لا يمكن لفرشاة الأسنان الوصول إليها.

يوصى بالتنظيف بالخيط قبل فرك الأسنان بالفرشاة.

2. حماية اللثة

أحد فوائد استخدام خيط الأسنان هو حماية اللثة، حيث أن مكان التقاء الأسنان مع اللثة هو مكام خصب لنمو البكتيريا في الفم، فبقايا الطعام يمكن أن تعلق في منطقة التقاء الأسنان مع اللثة وبناء طبقة البلاك مما يمكن أن يؤدي إلى التهابات اللثة التي قد تصبح مزمنة وفي نهاية المطاف تسبب فقدان الأسنان.

خيط تنظيف الأسنان يمكن أن يدخل إلى الفراغ الموجود بين الأسنان واللثة ويزيل بقايا الطعام وطبقة البلاك التي لا تستطيع فرشاة الأسنان إزالتها.

3. توفير المال

كما هو معروف فإن علاجات الأسنان يمكن أن تكون مكلفة للغاية، لذا إن استخدام الخيط يوميًا يمكن أن يمنع الكثير من أمراض اللثة والأسنان ويقلل عدد علاجات الأسنان أو حتى يلغيها تمامًا.

ينصح بزيارة طبيب الأسنان للفحص كل ستة أشهر، وبواسطة استخدام الخيط يمكن الاكتفاء بهذه الفحوص وتجنب الخضوع لعلاجات الأسنان المكلفة.

4. الوقاية من الأمراض الأخرى

أمراض الأسنان واللثة قد تؤثر على الجسم أكثر من مجرد تغيير لون الأسنان، والشعور بعدم الراحة في الفم أو رائحة الفم الكريهة.

قد وجد أن البكتيريا التي تتكاثر في الفم غير الصحي يمكن أن تلحق الضرر ببقية الجسم وتؤدي لأمراض القلب، والسكري وأمراض الجهاز التنفسي.

سعى مركز الوقاية من الأمراض في الولايات المتحدة (CDC) إلى تأكيد الحرص على صحة الفم ضمن إطار نظام الصحة العام كخطوة للوقاية من الأمراض المهددة للحياة.

استخدام خيط تنظيف الأسنان هي مسألة تتطلب بضع دقائق في اليوم، وهي خطوة صغيرة وبسيطة التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الصحة على المدى الطويل.

5. منع تراكم الجير

من فوائد استخدام خيط الأسنان أنه يمنع تراكم الجير، حيث ينصح مرة كل ستة أشهر بزيارة طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان لإزالة الجير الذي تراكم على الأسنان، والجير يتراكم على الأسنان عندما تتصلب طبقة البلاك.

عندما يحدث ذلك لا يمكن إزالة هذه الطبقة من خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة إلا بواسطة تلقي مساعدة مهنية من طبيب الأسنان أو أخصائي صحة الأسنان.

استخدام الخيط مرة واحدة في اليوم يسمح بإزالة بقايا الطعام من الأسنان التي تتراكم لتكون طبقة البلاك والتي تتحول إلى جير.

طرق العناية الأخرى بالأسنان

إن استخدام خيط الأسنان وتحصيل فوائد استخدام خيط الأسنان لا تعني الاكتفاء بها، بل يجب اتباع طرق العناية بالأسنان الأخرى جنبًا إلى جنب، ومن أبرز هذه الطرق:

  • تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون مرتين يوميًا على الأقل.
  • استخدام غسول الفم، لتطهيره وتخليصه من البكتيريا والرائحة الكريهة إن وجدت.
  • فرك اللسان بفرشاة خاصة لذلك.

نصيحة هامة بما يخص العناية بالأسنان

إن الأسنان القوية والخالية من التسوس تحتاج إلى عناية كما ذكر انفًا، كما أنها تحتاج إلى تقليل تناول كل من الحلويات، وتقليل شرب المشروبات الغازية كونها تساهم في تاكل الأسنان وتلفها.

من قبل منى خير - الأربعاء ، 10 سبتمبر 2014
آخر تعديل - الثلاثاء ، 7 سبتمبر 2021